هل هناك مشكلة من معرفة رقم الحساب البنكي، رقم الحساب البنكي هو عبارة عن الرقم الذي يحتاج إليه الشخص في التعاملات البنكية  لإنجاز أي مهام متعلقة بحسابهم البنكي، وهو رقم يتم تحديده منذ إنشاء الحساب، ففي حال كنت تحتاج لعمل إيداع أو تحويل أموال أنت بحاجة إلى رقم الحساب الخاص بك وإلى رقم التوجيه البنكي، والكثير من الأشخاص قد يقلقون من أن يقع رقم الحساب البنكي الخاص بهم في أيدي أشخاص آخرين، ولكن لا يوجد أي مشكلة في ذلك حيث أن رقم الحساب البنكي وحده ليس كافيًا لإجراء أي تعاملات بنكية بل تحتاج إلى معلومات أخرى لتقم بذلك، وهذا ما سنوضحه من خلال موضوعنا.

هل هناك مشكلة من معرفة رقم الحساب البنكي

  • رقم الحساب البنكي يختلف من بين شخص وآخر وهو رقم يتشابه إلى حد كبير مع الرقم الخاص بالهوية الشخصية، ويستخدم في جميع التحويلات البنكية أو الحصول على معلومات مختلفة خاصة بالحساب.
  • رقم الحساب البنكي وحده ليس كافيًا ليتم سرقة حسابك البنكي، ولكن في حال كان شخصًا يعرف رقم هويتك ورقم حسابك البنكي فكن حذرًا لأنه هناك من الممكن أن يقوم بانتحال الشخصية وسرقة الحساب الخاص بك دون أن تدري أو معرفة الكثير عن المعلومات الخاصة به من خلال خدمة العملاء.
  • في حال تعرضت إلى اتصال هاتفي من رقم مدعي بأنه من خدمة عملاء البنك ويريد منك تحديث بعض البيان فلا تكن واثقًا كل الثقة ولا تعطيه معلومات ولكن قم بنفسك بالاتصال بخدمة العملاء الخاصة بالبنك والتأكد إذا كان يريد تحديث أم لا.

طرق مختلفة لمعرفة الحساب البنكي

هناك أكثر من طرقة تمكنك من معرفة الحساب البنكي ومنها الآتي:

  • الطريقة الأولى هي معرفة الحساب البنكي عن طريق الشيك: يتواجد على الشيك سلسلتين من الأرقام السلسلة الأولى هي عبارة عن مجموعة من الأرقام متواجدة أسفل الشيك في جهة اليسار، وهذه السلسلة عبارة عن رقم التوجيه الخاص بالبنك، أما السلسلة الثانية هي مجموعة من الأرقام عبارة عن عشرة أرقام أو اثنى عشرة رقمًا وهذه الأرقام تكون رقم حساب الشخص البنكي.
  • الطريقة الثانية هي عرفة رقم الحساب البنكي عن طريق كشف حساب للبنك عادة ما يصل إلى البريد الإلكتروني أو البريد الورقي، ويتواجد دائمًا بكشف الحساب البنكي رقم الحساب فنستيطع أن نتعرف عليه من هناك.
  • الطريقة الثالثة في حال كان البنك الخاص بك يمتلك حسابًا إلكترونيًا أو تطبيقًا إلكترونيا يقوم بالخدمات المصرفية، فهنا من السهل أيضًا أن تتعرف على رقم الحساب البنكي من خلال طلب الخدمة من الموقع أو التطبق.

بعض النصائح للحفاظ على الحساب البنكي

تستطيع أن تتابع حسابك البنكي وتحافظ عليه إذا قمت بإتباع النصائح التالية:

  • أولًا لا بد أن تتعرف من البنك نفسه على جميع طرق الأمان والخطوات اللازمة الت تجعلك محافظًا على حسابك البنكي من الاختراق وتأمين جميع الأرقام والتعاملات الخاصة بك.
  • ثانيًا كن مراقبًا دائمًا لحسابك البنك ومراجعًا لجميع الكشوفات الخاصة به حتى تأمن أنه يعرض إلى أي عمليات نصب أو احتيال.
  • ثالثًا إذا تعرضت لأي تعاملات مالية إلكترونية واستخدمت فيها الحساب البنكي لابد أن تقوم بعمل فحص للحساب من قبل وبعد عملية الشراء لضمان أنه لا يوجد أي مشكلة أو حدث يدعو للقلق.
  • رابعًا كن حريصًا ولا تأمن للجميع ولا تشارك أرقامك الخاصة مع أحد حيث أن من الممكن أن يكون هناك من يحاول إيذائك فعليك ألا تثق في الجميع.