كيف اسجل في توكلنا 1442  انتشر وباء في الآونة الأخيرة في جميع أنحاء العالم وهو فيروس كورونا المستجد الذي اندلع من ولاية ووهان في جمهورية الصين الشعبية في شهر ديسمبر عام 2019 وما زال العالم يعاني من هذا الفيروس، حيث لم يتوصل العلماء لعلاج مباشر لمثل هذا النوع من الفيروسات.

كيف اسجل في توكلنا 1442

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي شهدت لها منظمة الصحة العالمية بالكفاءة في التعامل مع تداعيات انتشار فيروس كوفيد19 فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية المتخذة من حظر التجول وتعليق جميع الأنشطة ومنع السفر وما إلى ذلك.

بذلت المملكة كافة جهودها للسيطرة على الوضع في ظل انتشار وباء كورونا المستجد كي تحافظ على أرواح شعبها من مواطنين ومقيمين، ولهذا السبب قررت السلطات العليا للمملكة إنشاء تطبيق الكتروني وهي توكلنا التابعة لوزارة الصحة السعودية بهدف الحد من انتشار الفيروس.

ومن الجدير بالذكر أن المركز الوطني للمعلومات قام بتعديل وتطوير هذا التطبيق الالكتروني توكلنا ويهدف هذا التطبيق إلى توفير كافة المعلومات المتعلقة بالفيروس، بالإضافة إلى معرفة الأماكن التي تفشى فيها هذا الفيروس كي لا يذهب إليها الأفراد.

يرغب الكثير من الأفراد في التسجيل في هذا التطبيق لما يوفره من معلومات ولكنهم لا يعلمون الطريقة الصحيحة الواجب إتباعها ومراعاتها، ولذلك سنتطرق فيما يلي إلى ذكر الخطوات المفترض إتباعها للتسجيل في تطبيق توكلنا:

يجب أولاً أن يقوم المرء بتحميل تطبيق توكلنا، فإن كان الجهاز المستخدم هو من أجهزة الايفون فيفترض حينها النقر على الرابط التالي لتحميل التطبيق أو الذهاب إلى app store والبحث عن التطبيق وتحميله.

أما إن كان الجهاز المستخدم من أجهزة الأندرويد حينئذ ينبغي الضغط على الرابط الآتي لتحميل تطبيق توكلنا هنا  أو الدخول إلى جوجل بلاي Google Play والبحث عن تطبيق توكلنا وتحميله على الجهاز.

  • ومن ثَم يدخل الشخص إلى التطبيق وينقر على خانة تسجيل جديد، حيث ستظهر مجموعة من الخانات والتي يفترض ملؤها بالبيانات المطلوبة من إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، ثم كتابة تاريخ ميلاد المستخدم، ثم النقر على خانة الإقرار بالشروط..
  • ويعقب هذه الخطوة كتابة كلمة المرور والتي تحتوي على اثني عشر خانة ويفترض أن تشتمل كلمة المرور على أحرف انجليزية كبيرة وصغيرة وأرقام.
  • ومن ثَم ينبغي تحديد مكان الإقامة الخاص بالفرد على الخريطة بصورة دقيقة.
  • ويتبع هذه الخطوة إجابة المستخدم عن الأسئلة الصحية، ثم تحديد التابعين والمكفولين المتواجدين في نفس المنطقة أي مكان الإقامة من العائلة والأصدقاء وحتى العمالة المنزلية.
  • وينتهي التسجيل في تطبيق توكلنا بالنقر على خانة ابدأ الاستفادة من خدمات توكلنا.

تعريف الجوال لتطبيق توكلنا

تجدر الإشارة إلى أهمية تفعيل خدمة تعريف الجوال تطبيق توكلنا بهدف الحصول على مختلف الخدمات التابعة للتطبيق والتي يعتمد أغلبها على إدخال رقم الجوال الخاص بالمستخدم والذي تم تسجيله في نظام الدخول الموحد الحكومي، وسنذكر الخطوات التي ينبغي مراعاتها في النقاط الآتية:

  1. يجب أولاً أن يدخل الفرد إلى منصة أبشر الالكترونية وذلك عن طريق النقر على الرابط
  2. ومن ثَم يفترض أن يقوم المرء بتسجيل الدخول للمنصة وذلك بكتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية ثم كلمة المرور، بالإضافة إلى كتابة رمز التحقق المرئي.
  3. يفترض الضغط على خانة خدماتي واختيار أيقونة تعريف رقم الجوال أو رقم الهاتف المحمول على برنامج توكلنا.
  4. ثم يجب أن يقوم المرء بكتابة رقم الجوال بصورة سليمة وستصل رسالة على الهاتف تحتوي على رمز التأكيد.
  5. ويلي هذه الخطوة كتابة رمز التأكيد في الخانة المخصصة والنقر على خانة تفعيل، وبذلك يتم تفعيل رقم الهاتف المحمول على التطبيق والاستفادة من جميع الخدمات الخاص بالتطبيق.