الفرق بين القرية والمدينة في القران، من الاسئلة التي تستحق الاهتمام ولاسيما انها من اسئلة القران الكريم، سوف نقوم بالاجابة على السؤال من اجل ان يتمكن كل شخص من مواصلة الطريق نحو الحصول على المعرفة التي يحتاج اليها، القرية والمدينة هما كلمتات وردتان في الكثير من المواضع في القران الكريم، وقد يطرح المرء على نفسه سؤال هل هناك فرقا بين هاتين الكلميتن. خلال هذه الصفحة سوف نتعرف على هذه الاجابة من اجل ان يتمكن الجميع من معرفة الفرق.

ان الاسئلة التي تخص القران الكريم مثل سؤال الفرق بين القرية والمدينة في القران، تحظى باهتمام كبير من قبلنا، من اجل نشر المعرفة بالقران الكريم، الذي هو كلام الله تعالى. يسرنا ان نعرض لكم كافة المعلومات التي تحتاجون اليها.

الفرق بين القرية والمدينة في القران

لقد وردت كلمة القرية والمدينة في العديد من القصص في القران الكريم، ومن الايات نلاحظ ان القرية والمدينة وردتان في نفس القصة لكي تشير لنفس المكان، وهذا يدعونا الى استنتاج بانه لا يوجد فرق بين القرية والمدينة في القران، وفي الاسفل سوف نبرهن على هذا الكلام بالادلة الثبوتية من خلال ايات من القران الكريم.

لا يوجد فرق بين القرية والمدينة في القران وقد ذكرهما الله لكي يشير لنفس المسمى. وهذا ما جاء في قوله تعالى:

  • فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا
  • أَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ

وكما تشاهدون فهذه ايات من سورة الكهف تتحدث عن نفس قصة اصحاب الكهف، في الاية الاولى يذكر الله كلمة القرية، ثم في الاية الاولى وبالرغم من انه يشير لنفس المكان الذي تحدث عنه في الاية الاولى بالقرية الا انه في الاية الثانية ذكرها بالمدينة.

وهنا ايضا مثال اخر يؤكد انه لا يوجد اي فرق بين المدينة والقرية في القران الكريم، الايات التالية هي من سورة يس.

  • وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ
  • وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَاقَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ

وبهذا نكون قد اثبتنا بالادلة القاطعة ان المدينة والقرية تشيران الى نفس المعنى في القران الكريم. ولكن في اللغة المحكية والحياة المعاصرة اليوم قد يكون هناك اختلاف.