عندما يجتاز الطفل أهم مرحلة عمرية في حياته وهي مرحلة رياض الأطفال، يجب على الأهل القيام بتسجيله في المرحلة التي تليها وهي مرحلة الذهاب للمدرسة والدراسة في الصف الأول، وهي تعتبر مرحلة مكملة لمرحلة رياض الأطفال، ومن المراحل الأساسية والفاصلة في حياة الطفل كذلك، فمن خلالها يوعرف الطفل على أشياء أكبر واكثر مما تعلمها في مرحلة رياض الأطفال في السابقة، و هنا يقع على كاهل الأهل متابعة الطفل في دراسته وحله لواجباته المدرسية بانتظام، وذلك لما لهذه المرحلة من تأثيرات على الجوانب النفسية والعقلية للطفل.

موعد تسجيل طلاب اول ابتدائي 1442

 

الكثير من أولياء الأمور يبحثون بكل حرص وعناية عن موعد لتسجيل أطفالهم في المرحلة الأولى من مراحل التعليم، وهي مرحلة الصف الأول الأساسي، وذلك خوفاً من أن يفوتهم موعد تسجيل أبنائهم، أو يتم اكتفاء المدارس بعدد الطلاب الذي قاموا بالتسجيل ، وفقاً لذلك فقد:

 

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في بيانٍ لها، أن1/11/1441 هجري، هو أول أيام تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي في داخل مرافقها وهيئاتها التعليمية في كافة محافظات مناطق المملكة العربية السعودية.

 

الية تسجيل الأطفال في مرحلة الصف الأول 1442

 

ينتاب أولياء الأمور الكثير من القلق والتوتر حول آلية تسجيل أبنائهم في هذه المرحلة التعليمية الهامة، وهي مرحلة الصف الأول، ولكن أصبح هذا العمل في غاية السهولة واليسر، حيث يمكن للأهالي وأولياء الأمور أن يقوموا بزيارة موقع نور الإلكتروني ومن ثم يقوموا بالتسجيل من خلاله، ويتم تسجيل الطلاب الصف الأول بنظام نور الجديد والذي تم تأجيل موعد التسجيل من خلاله، عبر رقم الهوية، ومن المقرر إعلان التسجيل عبر هذا الرابط في السابع من شوال لعام 1442 هجري، وذلك حسب الشروط التي وضعتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

 

مستويات الطلاب في الصف الأول الابتدائي لعام 1442 

 

  • في المستوى الأول، يكمن في هذا المستوى الطلاب الذي تقل أعمارهم عن عمر ال٦ سنوات، ويتم تحفيظهم وتعليمهم القرآن الكريم، ويتم تسجيل هذه الفئات العمرية في التاريخ الذي يوافق 11/ 1 /1442 ويبدأ تسجيلهم بتاريخ 20/ 12 /1441 هـ الموافق 10/ 8 /2020م وحتى تاريخ 17/ 1 /1442 هـ الموافق 5/ 9 /2020، ويجب أن يكون هؤلاء الطلاب سعوديين الأصل والجنسية.

 

أما بالنسبة للأطفال غير السعوديين، والذين أتموا عامهم السادس في مدارس تحفيظ القرآن الكريم، فيبدأ تسجيلهم في التاريخ الي يوافق22/11/1442، أي ما يوافق تاريخ 2020/7/13م وحتى تاريخ 5/9/2020م. 

 

  • المستوى الثاني، والذي يضم الطلاب من سن الأربع سنوات ولكنه لم يبلغ سن الخامسة، ويتم تسجيلهم في تاريخ يوافق 6/7/2020 م، وحتى تاريخ  4/12/2020 م. 

 

  • في المستوى الثالث، يتم ضم الطلاب ذوي الفئة العمرية التي أكملت الخمس سنوات ولكنها لم تبلغ سن السادسة من العمر، ويبدأ تسجيل هذه الفئات العمرية في تاريخ يوافق 6/7/2020 م وحتى تاريخ 4/12/2020 م. 

شروط تسجيل الطلاب المستجدين للصف الأول الابتدائي في نظام نور لعام 1442

يجدر لفت الأنظار إلى بعض الشروط التي يجب توافرها عند التقديم للتسجيل في الصف الأول الابتدائي عبر نظام نور، ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على شهادة روضة الأطفال، مع كونها معتمدة، ويفترض أن تشتمل على أن هذا الطالب التحق بهذه الروضة لمدة محددة وهي الفصلين الدراسيين.
  • ينبغي أن يجلب الطفل استمارة والتي تثبت بدورها أن هذا الطفل قد أكمل المهارات النهائية، بالإضافة إلى توصية معتمدة من معلمة الصف.
  • يجب أن تكون هذه الأوراق صادرة من روضة من الروضات الحكومية أو الأهلية، مما يعني الروضات التابعة لوزارة التعليم السعودية، أو صادرة من روضة من روضات المدارس الأجنبية والتي تطبق البرامج الدولية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الروضة وهذه البرامج مرخصة من قِبل وزارة التعليم السعودية، أما إن كانت الروضة التي درس بها الطالب من الروضات التي تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية، حينئذ يجب أن يصدق الملحق الثقافي السعودي أو السفارة السعودية على هذه الوثائق من الشهادات والاستمارات.

مرفقات تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي في نظام نور 1442

حددت وزارة التعليم المرفقات المفترض رفعها عبر نظام نور ألا وهي:

  1. سجل التطعيمات.
  2. كرت العائلة.
  3. شهادة ميلاد الطفل.
  4. إن كان الطالب غير سعودي يفترض إرفاق مكان الإقامة الخاص بالطالب وبولي الأمر.