الكثير من الأشخاص على مستوى العالم، ليس لديهم القدرة على التمييز بين التكوين الفني وبين التصميم، يا ترى هل هناك فرق واضح بينهم أم لا؟ هل هناك وجه تشابه بين التكوين الفني والتصميم؟ لكي تعرف الإجابة على هذه التساؤلات يجب عليك أن تتابع قراءة هذا المقال، هيا بنا.

ما المقصود بالتكوين الفني:

التكوين الفني يشبه بشكل كبير الجرافيك، لأن التكوين الفني يهتم بالجرافيك بشكل كبير للغاية، ومن أبرز المميزات التي تميز التكوين الفني أنها تعمل على تجسيد المشاعر الإنسانية، ولكن كيف يعبر التكوين الفني عن المشاعر الإنسانية؟!
يعبر التكوين الفني عن المشاعر الإنسانية من خلال الخطوط والألوان والكتلة والشكل فجميعها يمكنها أن تعبر عن المشاعر الإنسانية بكل صدق وأيضاً يمكنها أن تصل إلى داخل قلب المشاهد للعمل الفني منذ الوهلة الأولى.
أي أن المقصود بالتكوين الفني:

ربط ودمج ومزج عناصر العمل الفني بعضها مع بعض لكي يحدث نوع من أنواع الحركة الفنية، لكي يوصل تجسيد رائع للمشاعر المطلوب إيصالها للجمهور.

ومن الأمثلة الجميلة في حياتنا الواقعية على التكوين الفني، هو فن النحت، فهو يعمل على تجسيد للنفس البشرية، وأيضاً الفرق الموسيقية مثالاً في قمة الروعة للتكوين الفني، وذلك من خلال طريقة جلوسهم عند عزف مقطع موسيقي معين.

معنى التصميم الفني:

فهو عبارة عن إعادة هيكلة وتشكيل لطريقة عرض الأفكار وتقديمها بشكل مميز وخارج عن المألوف، ولكن يجب أن تكون هذه الصياغة قائمة على دراسة جميع الجوانب المتعلقة بفكرة التصميم، وأيضاً يجب على المصمم أن يأخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب التي سوف يتأثر بها، ويقوم بتنفيذها بشكل عملي، وكيف سوف يؤثر هذا التصميم في البيئة المحيطة.

أي أن عملية التصميم المقصود به عملية تكوين وابتكار يتم مزجها مع بعضهم بعض، لكي يتم جمع عناصر بيئية جميلة ويتم وضعها في تكوين معين لكي يعطي وظيفة أو مدلول معين.

هل يوجد وجه تشابه بين التكوين الفني والتصميم؟

بالطبع لا، لأن التكوين الفني قائم على دمج عدة عناصر ويعبر بشكل مباشر عن المشاعر والعواطف الإنسانية، أما التصميم فإنه يقتصر على إعطاء وظيفة أو مدلول معين لشيء ما.