نص استماع عدل الملك عبد العزيز مكتوب، يسعدنا ان نعود لكم من جديد نحن فريق عمل موقع المنهاج حيث نريد أن نقدم لكم اليوم هذه المقالة الرائعة والتي سوف نطرح لكم فيها موضوع مهم، لذا تابعوا معنا حتى نهاية هذه المقالة .

نص استماع عدل الملك عبد العزيز مكتوب 

رجلًا أتى إلى المؤسس الملك عبد العزيز؛ وذلك بعد أدائه لصلاة الفجر في أحد الأيام، وقال له: لي في رقبة والدك دين قدره 100 فرنك من المال، فما كان من الملك إلّا أنْ قال له: وهل لك شهود حضروا هذه الواقعة؟ فأجابه الرجل: شاهدي الله، ثمَّ قال له الملك بحكمته وصبره اللذين اشتهر بهما، ولكني لا أستطيع أنْ أفعل لك شيئًا؛ إن لم يكن عندك ما يُثبت صحة قولك.

فردّ عليه الرجل قائلًا: بيني وبينك شرع الله، ثمَّ اصطحبه الملك إلى القاضي الشيخ سعد بن عتيق دون أنْ يصطحب معه حراسه وحاشيته، وعندما شاهد القاضي الملك المؤسس بادر إلى سؤاله أضيف جئت أم خصمًا؟ فرد الملك: بل خصمًا، فطلب القاضي سعد من الملك عبد العزيز وخصمه أن يجلسا على الأرض، بينما جلس هو على عتبة الباب، وحكم بينهما، وانصرف الخصم راضيًا بحكم الشيخ القاضي، وبعد أنْ فرغ الشيخ سعد من مهمته التفت إلى المؤسس، وقال له: الآن أنت ضيفي، وأدخله المجلس، وشربا القهوة