المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين او أكثر ليس من خطواتها، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات على الاسئلة الصعبة التى تواجههم فى المنهاج والكتب الدراسية فى حل الواجبات البيتية،حيث يقوم البعض بالبحث المستمر عبر مواقع الانترنت لايجاد الحل المناسب لقدراتهم ومهاراتهم،سوف نقوم بتوفير الحل الصحيح لديكم هنا من خلال تتداول هذه المقالة، وللاجابة على السؤال المقرر، المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين او أكثر ليس من خطواتها فيما يلى.

 

 

المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين او أكثر ليس من خطواتها

المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين او أكثر ليس من خطواتها، المقابلة من الطرق الاتصالية المنشرة والمستعملة بين الناس، وتحدث في جميع مجالات الحياة اليومية، ومع جميع الأفراد على اختلاف مستوياتهم واختلاف الوظائف التي يقومون بها. والمقابلة بين الأفراد من الممكن أن تكون المواضيع التي تتناولها متنوعة ومتعددة وتضم جميع نواحي الحياة ، ولها أهداف وأغراض تسعى إلى تحقيقها والوصول إليها. مع هذا فيجب أن تتوفر في المقابلة بعض الجوانب المشتركة التي تؤدي بالمقابلة إلى تحقيق الهدف منها، وهذه الجوانب مثل التفاهم والترحيب والتي تكون بين الطرفين، وتعتبر من العوامل المساعدة التي يكتسبها ويتعلمها أفراد المجتمع، عن طريق الخبرة والممارسة التي يمرون بها في حياتهم اليومية، للاجابة على السؤال المقرر كالتالى.

المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين او أكثر ليس من خطواتها/

المقابلة هي محادثة أو حوار موجه بين الباحث من جهة وشخص أو أشخاص آخرين من جهة أخرى بغرض جمع المعلومات اللازمة للبحث والحوار يتم عبر طرح مجموعة من الأسئلة من الباحث التي يتطلب الإجابة عليها من الأشخاص المعنيين بالبحث.

وأسئلة المقابلة يمكن تصنيفها إلى :

  •  مفتوحة ( غير محددة الإجابة  )

هي الأسئلة التي لا تعطي أي خيارات للإجابة

مثال : ماهو رأيك بالنسبة للتعليم المختلط ؟ ولعمل المرأة ؟

تمتاز هذه النوعية من الأسئلة بغزارة المعلومات التي يمكن الحصول عليها ولكن مع صعوبة تصنيف الإجابات .

  •  مغلقة ( محددة الإجابة )

هي الأسئلة التي تكون الإجابات عليها محددة إما بنعم –لا – أحيانا ….الخ

مثال : هل توافق على التعليم المختلط ؟

أنواع المقابلة 

  •  المقابلة الشخصية :

هي المقابلة وجها لوجه بين الباحث والأشخاص المعنيين بالبحث وهي الأكثر شيوعا.

  • المقابلة التلفزيونية :

تجري للأشخاص المبحوثين عل الهاتف لأسباب تخرج إدارة الباحث والمبحوث.

  •  المقابلة بواسطة الحاسوب :

محاولة المبحوث عبر البريد الالكتروني أو المقابلة بالفيديو عن بعد.