عصبة الأمم هي التي انتدبت بريطانيا على فلسطين، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات على الاسئلة الصعبة التى تواجههم فى المنهاج والكتب الدراسية فى حل الواجبات البيتية،حيث يقوم البعض بالبحث المستمر عبر مواقع الانترنت لايجاد الحل المناسب لقدراتهم ومهاراتهم،سوف نقوم بتوفير الحل الصحيح لديكم هنا من خلال تتداول هذه المقالة، وللاجابة على السؤال المقرر عصبة الأمم هي التي انتدبت بريطانيا على فلسطين فيما يلى.

 

عصبة الأمم هي التي انتدبت بريطانيا على فلسطين

عصبة الأمم هي التي انتدبت بريطانيا على فلسطين، الانتداب كما نص عليه ميثاق الامم المتحدة هو تمكين دولة تدّعي مساعدة البلدان الضعيفة المتأخرة على النهوض وتدريبها على الحكم حتى تصبح قادرة على أن تستقل وتحكم نفسها بنفسها، وهو نظام أقامته عصبة الامم المتحدة لتطبيقه على الأقاليم التي انتزعت من ألمانيا، وتركيا بعد الحرب العالمية الأولى حيث خضعت فلسطين للانتداب البريطاني حتى عام 1948م، والاجابة على السؤال كالتالى.

 

عصبة الأمم هي التي انتدبت بريطانيا على فلسطين/

في 11/9/ 1922 أقرت عصبة الأمم الانتداب بشكل رسمي على أساس وعد بلفور، غطت منطقة الانتداب ما يعرف اليوم “فلسطين التاريخية” إضافة إلى منطقة شرق الأردن غير أن منطقة شرق الأردن تم استثنائها من الانتداب البريطاني في عام 1921م.

عند بداية فترة الانتداب كانت مدينة القدس عاصمة الانتداب حيث سكن الحاكم البريطاني فيها إضافة إلى مؤسسات حكومة الانتداب. كما أعلنت بريطانيا هدفا لها بتحقيق وعد بلفور، وفتح الباب أمام اليهود الراغبين في الهجرة إلى فلسطين، وإقامة بيت وطني يهودي فيها.

أعلنت عصبة الامم المتحدة مشروع الانتداب البريطاني على فلسطين بتاريخ 6/يوليو/تموز 1921م، وصودق عليه في 24يوليو/تموز1922م، ووضع موضع التنفيذ في 29 سبتمبر/أيلول من العام نفسه. وحرص محرروه على الإشارة إلى أنه جاء بناء على الوعد الذي أطلقه وزير خارجية بريطانيا جيمس بلفور عام 1917 بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.