تحضير نص ابواب الامل جدع مشترك علمي وهذا النص من نصوص الكاتب المعروف نجيب محفوظ، وقد تعاقبت الكثير من المراحل الدراسية في الكثير من الدول على دراسة النصوص التي يكتبها خاصة أنها تعرف بالأسلوب الجذاب والمسبوك بطريقة يصعب التقليد لها، ولهذا كانت المملكة العربية السعودية تضع بين دروس مادة اللغة العربية هذا النص في الفصل الدراسي الأول من عام 1442.

تحضير نص ابواب الامل جدع مشترك علمي

  • الكاتب: نجيب محفوظ؛ علم من أعلام الرواية العربية البارزين، ولد بحي الجمالية بالقاهرة، نشأ في وسط شعبي فتأثر بحياة الناس وتشرب قضايا المجتمع فتمثلها في رواياته العديدة مثل زقاق المدق و”بداية ونهاية” و”بين القصرين” و”قصر الشوق”.. وقد توجت أعماله بحصوله على جائزة نوبل للآداب سنة 1988م، والنص مقطع من روايته “حضرة المحترم” التي تحكي قصة موظف طموح.
  • في إطار النص:

– ملاحظة الصورة.

من خلال ملاحظتنا للصورة يتبين على أنها صورة لحي شعبي، وأهم معالمها البارزة هي المسجد والمنزل ذات بناء حديث ما وتتوسطها عربات الكارو ومجموعة من الناس.

– محظة العنوان.

من خلال العنوان (أبواب الأمل) الذي يتركب من كلمتين تدلان على التفاؤل وحسن الظن بالمستقبل.

– بداية النص.

  • العنصر الذي استهل به النص هو المكان.

– في سيرة الكاتب ما يفسر ارتباطه بعالم الحارة وحياة الناس فيها، أبرز مظاهر ذلك.

ما يفسر ارتباط الكاتب بعالم الحارة وحياة الناس فيها أنه يعتبر كأنها امتداد لروحه وجسده ومن خواصها الحميمية أنها لا تعرف الهمس أو النجوى، وأصواتها مرتفعة جدا.

– فرضية النص.

الافتراض الذي يمكن اعتباره منطلقا لقراءة النص هو شخص يود مغادرة حي شعبي من أجل نجاحه في دراسته وتفوقه على أقرانه وانفتاح أبواب الأمل في وجهه.