اذكر امثلة من سيرة الرسول في استخدامه التخطيط في حياته،يبحث الكثير من الطلاب والطالبات على الاسئلة الصعبة التى تواجههم فى المنهاج والكتب الدراسية فى حل الواجبات البيتية، حيث يقوم البعض بالبحث المستمر عبر مواقع الانترنت لايجاد الحل المناسب لقدراتهم ومهاراتهم، سوف نقوم بتوفير الحل الصحيح لديكم هنا من خلال تتداول هذه المقالة، وللاجابة على السؤال المقرر اذكر امثلة من سيرة الرسول في استخدامه التخطيط في حياته فيما يلى.

 

اذكر امثلة من سيرة الرسول في استخدامه التخطيط في حياته

اذكر امثلة من سيرة الرسول في استخدامه التخطيط في حياته، نود ان نقدم لكم الاجابة على السؤال المطروح لكم فى منهاج المملكة العربية السعودية، سوف نوضح لكم الاجابة الصحيحةعبر موقعنا المتميز ومن خلال نص هذه المقالة سوف نسرد الاجابة للسؤال المتتداول اذكر امثلة من سيرة الرسول في استخدامه التخطيط في حياته على النحو التالى.

 

اذكر امثلة من سيرة الرسول في استخدامه التخطيط في حياته/

1-تحديد الهدف:

وهو الهجرة من مكة المكرمة بهدف نشر دين الإسلام والدعوة إلى التوحيد وعبادة الله الواحد الأحد، وترك مكة التي عانى فيها الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم من بطش الكافرين وظلمهم، والسعي لبناء الدولة الإسلامية في مكان جديد.

2-تحديد المكان:

اختار الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة ليبدأ في تأسيس دولة الإسلام بها.

3-وضع خطة السير:

اتفق الرسول صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق على الهجرة ليلاً، ومن ثم يتبعهم الصحابة، واختار السير ليلاً حتى لا يراه الكافرون في طريقه إلى الهجرة، وعند ملاحقة الكافرين للنبي عليه الصلاة والسلام ولأبي بكر، قاما بالاختباء في غار حراء.

4-العمل على السرية:

استعان الرسول صلى الله عليه وسلم بالسرية في وضع خطته في الهجرة، حيث هاجر ليلاً، وقام الصحابي الجليل علي ابن أبي طالب بالنوم في فراش النبي في تلك الليلة، وذلك حتى يظن الكافرون بأن الرسول صلى الله عليه وسلم نائم في بيته، وكان خداعهم من ضمن خطة الهجرة.

5-توزيع الأدوار:

كان لكل فرد من الصحابة دور يقوم به في خطة الهجرة، فهناك من كان يراقب الكافرين، وهناك من كان يتأكد من سير الخطة بسرية تامة، ونجد دور الصحابي الجليل علي بن أبي طالب هو النوم في فراش النبي، ودور الصحابي أبي بكر الصديق هو مرافقة النبي عليه الصلاة والسلام في هجرته، ودور الصحابية أسماء بنت أبي بكر هو جلب الطعام لهم.

6-التوكيل على الله:

التوكل على المولى عز وجل من أهم الأشياء التي استعان بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في هجرته، فالبرغم من خطورة الهجرة على النبي وعلى الصحابة، إلا أن إيمانهم بالله سبحانه وتعالى جعلهم على يقين بأن الله سيكون معهم ولن يضيعهم، والتوكل على الله من أهم الأشياء التي يجب أن يعتمد عليها الفرد في تخطيطه للأمور، فكل ما يدور في الكون يحدث بمشيئته وحده.