بداية العام الدراسي الجديد 1442 قامت المملكة العربية السعودية بتحديد الخطة التشغيلية للمدرسة 1442 هذه الخطة مبنية على عدد من الأمور التي تساعد على التكيف مع انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 وهذه الخطة جاءت من اجل سلامة الطلاب في مدارس المملكة، وهي خطه يمكن أن تحد من انتشار فيروس كورونا ما بين المواطنين والمقيمين في السعودية.

و تعمل وزاره الصحة و بالتعاون مع وزاره التعليم في المملكة من خلال إطلاق منصة مدرستي للتعليم عن بعد وهي المدرسة الافتراضية من اجل حماية الطلاب من إصابتهم بفيروس كورونا و سوف نتكلم هنا عن العديد من الأمور التي من خلالها تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بعوده المدارس في السعودية 1442 الخطة التشغيلية للمدرسة .

موعد عودة المدارس 1442 بالسعودية

هناك تساؤل كبير من قبل الآباء وأولياء الأمور والطلاب على موعد عوده المدارس في السعودية لعام 1442، ففي بداية العام الدراسي الحالي تكلمنا أن المملكة العربية السعودية أخذت إجراءات كبيرة من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا ومن هذه الخطط هو أن تكون العملية التعليمية عن بعد من خلال المدرسة الافتراضية عبر منصة مدرستي والتعليم عن بعد، وهنا على الطالب متابعة كافة دروسه الكترونيا، وهذا الأمر بسبب انتشار كبير لفيروس كورونا.

خطة عودة المدارس 1442

هنا تم وضع خطط مهمة جدا ومن ضمنها عن الخطة التشغيلية للمدرسة 1442 التي تكلمنا عنها في ما سبق في مواضيع سابقة ومن هنا يمكن التعرف على موعد عوده المدارس 1442 خاصة أن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أعلنت أن الرجوع إلى المدارس سوف يكون بعد استكمل الطلاب وانتهاء مده السبع أسابيع من الفصل الدراسي الأول 1442، بالتعليم عن بعد في بعد يمكن أن تتجه وزاره التعليم على وضع الإستراتيجية المناسبة من اجل عوده المدارس وسوف يكون هناك نقاشات معمقه وطويلة من اجل اخذ قرار مناسب لكل من الطلاب والعملية التعليمية.

الخطة التشغيلية للمدرسة 1442

منذ بداية العام الدراسي 1442 في المملكة العربية السعودية تعرفنا أن الوزارة التعليم وضعت خطه تشغيلية للمدرسة من هنا تم إطلاق الكثير من النماذج والخطة التشغيلية للمدرسة ويمكن التعرف على تفاصيل ونطاقات الخطة التشغيلية في مناطق المملكة العربية السعودية وهي التي جاءت على النحو التالي:

  • النطاق الأخضر: وهنا يذهب طلابنا الأعزاء إلى المدارس بشكل كامل ومن هذه المرحلة يتلقى الطلاب الحصص الدراسية بشكل نظامي متوجها إلى المدرسة ويتم أيضا تفعيل نظام التعليم عن بعد من اجل دعم الدراسة في المدارس.
  • النطاق البرتقالي: وهذا النطاق يجعل وزاره التعليم السعودية تتبع نظام التعليم المدمج بالمدارس وهو ما يساعدها على أن يكون النطاق بالعمل على تفعيل برنامج التعليم عن بعد من خلال المنصات والقنوات التلفزيونية مثل قناة عين التعليمية.
  • النطاق الأحمر: هنا تنتقل من الوزارة لنظام التعليم عن بعد و يكون بشكل كامل وكلي في المناطق التي تقع ضمنه المستويات الخطرة والمرتفع بها انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 بين الطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية في المملكة العربية السعودية ومن خلال النطاق الأحمر يلزم كل طالب أن يتبع كافه متابعه العملية التعليمية عن بعد من خلال منصة مدرستي وأيضا يمكن متابعه دروسه عبر قناة عين التعليمية على اليوتيوب، وعلى القناة الفضائية على التلفزيون.

شروط تطبيق الخطة التشغيلية لعودة المدارس 1442

  • تنتقل المدرسة للنّطاق الأحمر حين الإعلان عن إصابة أيّ من الطلاب أو أعضاء الهيئة التّعليمية العاملين فيها، وهذا يعني انتقال الطلاب إلى الدّراسة فيها بنظام التّعليم عن بعد.
  • لا بدّ من التزام كافّة المعلمين والإداريين بالذّهاب للمدارس التي تقع بالنّطاق الأخضر أو البرتقالي دون ذهابهم إلى مناطق النّطاق الأحمر.
  • يستطيع الطّلبة والمعلمين استخدام مختبرات الحاسوب، من اجل متابعة التدريس والعملية التعليمية، حسب تعليمات من خلال وزارة التّعليم.
  • ينبغي أن يقوم معلم المادة بمتابعة الطلاب حضوريّاً لمرّة واحدة خلال الأسبوع على أقل تقدير.
  • يقوم مكتب التّعليم بإجراء جميع الواجبات التّعليميّة بدل عن المدرسة عند الضرورة.

هذه كانت أهم المعلومات التي يمكن أن نوضحها حول الخطة التشغيلية للمدرسة 1442 في مناطق المملكة العربية السعودية، وهي مبنية على تصنيفات ثلاث وهي النطاق الأخضر والنطاق البرتقالي و النطاق الأحمر، ومن خلال هذه النطاقات يمكن التعرف على المناطق التي يتم بها التعليم التقليدي بذهاب الطلاب إلى المدارس وبالنسبة إلى النطاقات الحمراء يمنع الطالب من التوجه إلى المدارس ويجب أن يتابع العملية التعليمية عن بعد من خلال منصة مدرستي والقنوات التعليمية لمتابعه الدروس اليومية.