تنتقل المواد من الخلية واليها عن طريق، تعد الخلية من اهم الوحدات الاساسية التى ساعدت على بناء مجموعة من التراكيب النباتية العامة فى جسم الانسان والكائنات الحية، وتعمل الخلية على تحديد مجموعة متنوعة ومتعددة فى الخلايا العامة منها، ساعدت الخلايا فى انتاج العديد من العمليات الجديدة التى ساهمت فى ابراز النمو الخاص بها، وتكوين العديد من الخلايا  العامة سواء الخلايا النباتية او الحيوانية.

تنتقل المواد من الخلية واليها عن طريق

تنتقل المواد من الخلية واليها عن طريق، يحافظ النقل فى الخلية فى الحفاظ على التوازن عن طريق الحفاظ على الظروف داخل النطاقات الطبيعية داخل جميع خلايا الكائن الحى، ويتمثل الدور الرئيسي غشاء البلازمىفى نقل المواد من والى الخلية، ومن خلال تناول هذا الموضوع سوف نطرح الاجابة على السؤال المقرر هنا عبر المقالة تنتقل المواد من الخلية واليها عن طريق على النحو التالى.

تنتقل المواد من الخلية واليها عن طريق/

  • طريقة الانتشار البسيط:

هى عبارة عن احد طرائق نقل المواد عبر الغشاء البلازمى للخلية الحية، اذ يتم من خلالها تبادل المواد مثل الاكسجين وثانى اكسيد الكربون، بين الخلية والوسط المحيط، بحيث تنتقل بهذه الطريقة من الوسط الاعلى تركيز الى الوسط الاقل تركيز.

  • طريقة الانتشار المسهل:

هى احدى طرائق نقل المواد فى الخلية عبر الغشاء البلازمى للخلية، اذ يتم من خلالها تبادل المواد مثل جزيئات الغلوكوز والمواد كبيرة الحجم من الوسط الاعلى تركيز الى الوسط الاقل تركيز وتحتاج هذه العملية الى بروتين ناقل.

  • الخاصية الاسموزية:

عملية انتقال جزيئات الماء من الحلول ذو التركيز الاقل فى المادة المذابة الى المحلول الاكثر تركيز فيها عبر غشاء شبه منفذ.