من ابرز علماء الدوله السعوديه الاولى أهلا بكم أعزائي طلاب المملكة الحبيبة في موسوعة المنهاج، والتي تقدم لكم كافة الإجابات لجميع الأسئلة التي تبحثون عن حلول لها عبر الواقع التعليمية، ويعتبر السؤال أعلاه من أسئلة مادة الاجتماعيات هذه المادة التي تقدم معلومات عن وطننا الحبيب، وعن باقي الدول العربية الأخرى ، وسنقوم من خلال موسوعة المنهاج بالتعرف أكثر على المملكة الحبيبة فتابعونا.

الدولة السعوديه الاولى: هي الدولة التي تأسست في إمارة الدرعية، وذلك عام1744م ، في شبه الجزيرة العربية، وقد حكمها الكثير من الأمراء المخلصين كانوا لها، حيث عملوا على توسيع رقعة البلاد، وتطور كافة الخدمات في ذاك الوقت، وعم الأمان، وانتشر بين الناس إلى أن جاء الغزو العثماني وقام بضمها إليه.

من ابرز علماء الدوله السعوديه الاولى

هيا نتعرف على ابرز علماء الدولة السعودية الاولى:

  • يعد الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أبرز علماء الدولة السعودية الأولى الذي قام بإطلاق حركته الإصلاحية من إمارة الدرعية، ويعد الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله من حفظة القران الكريم، فقد تلقى علمه عن طريق العلماء في مدينة نجد والحجاز.
  • وله العديد من الكتب التي تم تصنيفها في نواقض الإسلام والقواعد الأربع، وكتاب التوحيد، وسيرة الرسول والصلاة أركانها وسننها وواجباتها، والأصول الثلاثة والأصول الستة.
  • ثم قام بتعليم الكثير من الطلبة وتدريبهم حتى يكونوا على نفس النمط الذي هو عليه،  فدربهم على الدعوة، وإقامة التوحيد، ومحاربة كل فاسد يعمل على الإساءة إلى الدين ومن تلاميذه العلماء” عبدالله وحسين نجليه، وسليمان بن عبدالله، وحمد بن ناصر بن معمر”.