من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء، يعتبر خط الاستواء خط اساسي حيث يقسم الكرة الارضية الى قسمين، شمالى، وجنوبى حيث ان هذا الخط الوهمى يتميز بكثير من الخصائص المناخية، وأجواء الطقس المختلفة وتعتبر دولة فلسطين من الدول التى تتأثر بمناخ خط الاستواء، حيث ان هذا الخط الوهمى يعتبر من الخطوط الوهمية التى لها تغيرات  مناخية كثيرة والتى تؤثر على حالة طقس فلسطين، نود الاجابة على السؤال كالتالى.

من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء

من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء، سوف نوضح العوامل التى تؤثر على مناخ فلسطين ووقوعها جنوب خط الاستواء، والاجابة على السؤال على النحو التالى:

من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء/

  1.  الموقع :
    • تقع فلسطين في شرق البحر المتوسط على يمين المنخفضات الجوية المؤثرة في شرقي حوض البحر المتوسط شتاءً ، فتسقط أمطاراً غزيرة على شمال فلسطين و تتناقص كميات الأمطار بالاتجاه جنوباً
    • كما أن عمل البحر المتوسط على اعتدال درجات الحرارة صيفاً و شتاءً، و ارتفاع نسبة الرطوبة في المناطق الساحلية
    • كما أن موقع فلسطين في شرق البحر المتوسط في نصف الكرة الشمالي، جعلها تتأثر بنطاقات مراكز الضغط الجوي المرتفع الآزوري و السيبيري , منخفضات البحر المتوسط و منخفض البحر الأحمر.
  2. التضاريس:
    • تعتبر تضاريس فلسطين من أكثر العوامل الجغرافية تأثيراً على التباين المكاني لعناصر المناخ ، حيث يأخذ توزيع الأمطار و الحرارة و الرطوبة شكل نطاقات طولية تمتد من الشمال إلى الجنوب و تتطابق حدودها مع حدود التضاريس و تمتد في نفس الاتجاه.
    • فتؤثر التضاريس في معدلات درجات الحرارة التي ترتفع في المناطق المنخفضة كالأغوار و تنخفض في المناطق المرتفعة
    • و تؤثر التضاريس في تباين كميات المطار حيث تقل الأمطار في مدينة بئر السبع ( 250 ملم ) بينما تزداد لتصل إلى 600ملم في مدينة الخليل التي تقع في المرتفعات الجبلية إلى الشرق من مدينة الخليل.
  3.  البحر المتوسط :
• يؤثر البحر المتوسط في مناخ فلسطين تأثيراً واضحاً، فالمناطق الساحلية أكثر اعتدالاً و أمطاراً من المناطق الداخلية باستثناء مناطق المرتفعات الجبلية.
• فمدينة غزة الساحلية تنخفض فيها درجات الحرارة صيفاً مقارنة مع مدينة بئر السبع الواقعة إلى الشرق منها و في الشتاء تكون درجات الحرارة في غزة أعلى منها في بئر السبع، و كذلك الأمطار التي تتناقص كلما ابتعدنا عن الساحل.