ما معنى قضى نحبه سؤال يحتاج طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في الفصل الدراسي الأول وهو الحالي من هذا العام جوابه، خاصة أن هذا السؤال من القرأن الكريم ويحتاج إلى تفصيل واهتمام، وقد وردت هذه اللفظة في سورة الأحزاب وهي من السور العظيمة في كتاب الله تعالى.

ما معنى قضى نحبه

جاء في معجم المعاني الجامع في اللغة العربية أن معنى قضى نحبه أي انتهى أجله، ومات وهذا من البيان الذي دلت عليه المعاجم الشارحة للمعنى، أما قضى فتأتي بغير الانتهاء أحياناً فقد تأتي بمعنى حكم، من القضاء وغيرها من المفردات، وقد جاء أيضاً، أي مات وبلغ الأجل الذي حدد له من الله تعالى.

تفسير قضى نحبه

في الآية التي كان سبب نزولها الصحابي أنس بن النضر رضي الله عنه عندما فضل الموت في سبيل الله يوم أحد عن الفرار  كما ذلكر بعض الرواة( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما ) وقد جاء في تفسير العلماء:

  • قال ابن كثير رحمه الله تعالى : ” لما ذكر عن المنافقين أنهم نقضوا العهد الذي كانوا عاهدوا الله عليه لا يولون الأدبار ، وصف المؤمنين بأنهم استمروا على العهد والميثاق و ( صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ) ، قال بعضهم : أجله .وقال البخاري : عهده . وهو يرجع إلى الأول .(ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ) أي : وما غيروا عهد الله ، ولا نقضوه ولا بدلوه “.
  • قال الطبري رحمه الله تعالى في التفسير: “يقول تعالى ذكره(مِنَ المُؤْمِنِينَ) بالله ورسوله ) رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ( يقول: أوفوا بما عاهدوه عليه من الصبر على البأساء والضرّاء، وحين البأس )فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ( يقول: فمنهم من فرغ من العمل الذي كان نذره الله وأوجبه له على نفسه، فاستشهد بعض يوم بدر، وبعض يوم أُحد، وبعض في غير ذلك من المواطن )وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ( قضاءه والفراغ منه، كما قضى من مضى منهم على الوفاء لله بعهده، والنصر من الله، والظفر على عدوّه. والنحب: النذر في كلام العرب. وللنحب أيضا في كلامهم وجوه غير ذلك، منها الموت، كما قال الشاعر:قَضَى نَحْبَهُ فِي مُلْتَقَى القَوْمِ هَوْبَرُ

إن هذه إجابة قريبة من التمام لمن يريد أن يتعرف ما معنى قضى نحبه وهذه المعرفة من المعارف الهامة والتي لها قيمة كبيرة جدا.