الحزازيات لها القدرة على العيش في البيئات المختلفة، أكرم الله تعالى الأرض بأنواع متعددة من النباتات، حيث لكل نوعٍ منها خصائص في طريقة نموه وتكاثره والبيئة التي يمكن أن تعيش فيها. فتعتبر المملكة النباتية هي القاعدة الأساسية في الهرم الغذائي، فيعتمد عليها الحيوان في طعامه، ويعتمد عليها الإنسان والحيوان في مأكله.

الحزازيات لها القدرة على العيش في البيئات المختلفة، ويعتبر النبات هو المساعد في حفظ التوازن على الأرض لا سيما من خلال انتاج الأكسجين أو امتصاص ثاني أكسيد الكربون أو تزويد التربة بالمواد العضوية اللازمة بعد موتها وتحللها، ومن تلك النباتات السرخسيات والحزازيات.

الحزازيات لها القدرة على العيش في البيئات المختلفة

تعتبر الحزازيات من النباتات اللا وعائية، فيكون شكلها عبارة عن نباتات خضراء صغيرة الحجم، وتمتاز بأنها:

  •  فهي تنمو في مسافات قريبة من بعضها البعض وذلك من أجل زيادة قدرتها في شرب الماء والاحتفاظ به، وحينما تكون قريبة فهذا يوجد لها الدعم.
  • تفتقر الحزازيات إلى وجود الأنسجة الوعائية حيث تقوم بمهنة حمل الماء للأجزاء الهوائية، ويكون جسمها عبارة عن أشباه سيقان.
  • تعيش الحزازيات في وسط مائي حتى يسهل عليها التكاثر، حيث أنها تتكاثر عن طريق الأمشاج الذكرية التي تسبح فى الوسط المائي عبر الأسواط حتى تصل إلى الأمشاح الأنثوية ليتم تخصيبها.
  • تمتلك الحزازيات خاصية تبادل الأجيال، حيث يتم أثناء التكاثر تعاقب جيلين، منها من ينتج من التكاثر الجنسي ويعتبر ثنائي المجموعة الصبغية ويسمى الجيل البوغي، ومنها الجيل الذي ينشأ من التكاثر اللا جنسي ويكون أحادي المجموعة الصبغية ويسمى الجيل المشيجي، حيث يعتبر المشيجي هو السائد.
  • هناك بعض أنواع الحزازيات تستخدم في صناعة الضمادات الطبية حيث أن لديها قدرة على امتصاص الماء والسوائل والاحتفاظ بها، وتدخل في صناعة العقاقير الطبية لبعض أنواع المضادات لأنها مضادة للبكتيريا.

الحزازيات لها القدرة على العيش في

  • الإجابة النموذجية: تعتبر النباتات الحزازية هى معظمها نباتات أرضية النمو وباستطاعتها العيش فى ضوء قليل، فهى شديدة الرطوبة فهناك  القليل من النباتات الحزازية حيث ينمو في الماء أو الظروف الجافة، وهي ذات أجسام صغيرة الحجم، وقليلا ما تتجاوز عشر سنتيمترات في الطول.

الحزازيات لها القدرة على العيش في البيئات المختلفة، استطعنا من خلال هذا المقال أن نوضح لكم هل الحزازيات تعيش في بيئات مختلفة أم أنها لا تسطيع من خلال شرح بسيط ومتسلسل.