أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي، تعتبر عملية التنفس ضرورية لجميع الكائنات الحية من جميع الأحجام والأشكال لأن عملية التنفس هي طرق الكائنات الحية لاستخراج الأكسجين من الهواء بطرق مختلفة لإنتاج واستقبال الطاقة ، لأن الكائنات الحية تحتاج إلى الطاقة بالترتيب الصحيح ليس فقط هذا ومع ذلك فإن الكائنات الحية تختلف في هذا النوع من التنفس بسبب وجود أو عدم وجود الأكسجين في معادلة التنفس ، وفي هذا الصدد يطرح كتاب الطالب في مادة العلوم السؤال التالي: أي أن ما يلي يصف عملية التنفس الخلوي في دراسة الطاقة الخلوية من المنهج المخصص للمستوى المتوسط  الأول.

أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي

عملية التنفس الخلوي هي عملية كيميائية حيوية تقوم بها الكائنات الحية عن طريق إطلاق الطاقة من الروابط الكيميائية في الغذاء لغرض أداء أنشطتها الأساسية المختلفة. يمر التنفس في الخلايا بعدة مراحل، وهي بالترتيب التالي: انهيار الجلوكوز، حلقة الشفاه، سلسلة نقل الإلكترون.

ينقسم التنفس الخلوي إلى جزأين: التنفس الهوائي: يحدث هذا التنفس فقط في وجود غاز الأكسجين، وهي خاصية مميزة للكائنات حقيقية النواة ويحدث في الميتوكوندريا، وينتج كمية وفيرة من طاقة ATP، وهو تنفس لاهوائي. التنفس، والذي يحدث في غياب الأكسجين ويؤدي هذه البكتيريا اللاهوائية عندما تحدث في جزء من السيتوبلازم.

في التنفس اللاهوائي، يدخل كل من الجلوكوز وغاز الأكسجين لإنتاج ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وطاقة ATP، بينما يدخل التنفس اللاهوائي إلى الجلوكوز في وجود إنزيمات الخميرة وينتج حمض اللاكتيك والإيثانول وثاني أكسيد الكربون والطاقة. يأتي يصف عملية التنفس الخلوي..