سلمت على المتفوقين في مدرستي علامة جر المتفوقين، تعتبر اللغة العربية من المواد الأساسية والمهمة والضرورية ضمن المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث اللغة العربية هي اللغة الأم  في بلادنا العربية والإسلامية وهى لغة القرآن الكريم، يتضمن تلك اللغة جمال القواعد النحوية الموجود بداخلها، حيث جمال الاتقان والابداع في تلك الكلمات العربية.

سنتعرف من خلال مقالنا سلمت على المتفوقين في مدرستي علامة جر المتفوقين، على القواعد الخاصة بحروف الجر والقواعد النحوية الخاصة به، من خلال التدرج فى المعلومات ومعرفة ما هي علامة الجر الكلمة التي تاتي بعد حرف الجر.

سلمت على المتفوقين في مدرستي علامة جر المتفوقين

لا بد لنا من التعرف على الاجابة عن علامة جر المتفوقين، ان نتطرق الي مفهوم حروف الجر فهى مجموعة من الحروف التي تقوم بالدخول على الاسم فيصبح مجرور، وقد أطلق عليها الكوفيون اسم حروف الإضافة، حيث أنها تقوم باضافة الفعل إلى الاسم،  ويطلق عليها البعض حروف الصفات، لأنها تقوم باحداث صفة ظرفية عل الاسم.

وتنقسم حروف الجر الى نوعين وهما:

  • حروف جر زائدة: تتكون من الحروف التي بإمكاننا أن نستغنى عنها خلال تركيب الجملة، وتعتبر حروف زائدة يمكن حذفها في الجملة بدون أن تقوم بالتأثير على المعنى، مثل: الباء في جملة ليس الوردة بصورة، هنا بإمكاننا حذف الباء، وتصبح الجملة ليس الوردة صورة.
  • حروف جر أصلية: وهى الحروف التي ليس بإمكاننا أن نستغني عنها ونحذفها من الجملة، وتكون من ضمن المكونات الأساسية في الجملة، مثل: على، في، إلى، حتى، عن، من، حرف الباء ، حرف اللام

حيث أن حروف الجر تدخل على الجملة، ويأتي الاسم بعدها بعد حرف الجر ويسمى حينها اسم مجرور، حيث تقوم حروف الجر بجره بعلامة الجر الأصلية، وتكون علامة الكسر هي الكسرة الظاهرة على آخره.

حل سؤال سلمت على المتفوقين في مدرستي علامة جر المتفوقين

سلمت على المتفوقين في مدرستي علامة جر المتفوقين

  • الاجابة النموذجية: الكسرة

سلمت على المتفوقين في مدرستي علامة جر المتفوقين، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل واياكم الى الحل الصحيح لتلك العبارة من خلال طرح بعض النقاط المتعلقة بالقواعد الحاصة بحروف الجر بكل سهولة ويسر، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد.