ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات، تعتبر الوسائد الهوائية الموجودة فى السيارات من ضمن الوسائد التى تعمل على بث وارسال إشارة كهربائية إلى صندوق، حيث أنها تتكون من مادة تسمى أزيد الصوديوم، وبعد الإشارة تشعل فتيلاً يعمل على تحلل مادة أزيد الصوديوم، ويعمل على الفور على إنتاج غاز النيتروجين وبذلك يقوم بملء وسادة الهواء، وبدورها تحتاج العملية من الوقت إلى مدة لا تتجاوز 0.03 ثانية من القيام باكتشاف المستشعر للتصادم إلى أن يتم نفخ الأكياس الهوائية بشكل كامل، وبعد حوالي 50 مللي ثانية من وقوع الحادث يصطدم راكب السيارة فى الوسادة الهوائية وتمتص الوسادة الطاقة الحركية للركاب الموجودين فى السيارة، سنتعرف من خلال مقالنا على الاشياء التى تقوم الوسائد الهوائية بتوفيرها فى السيارات بصورة مبسطة وسريعة.

ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات

تعتبر الوسائد الهوائية من الأمور المهمة التى يجب أن تتواجد فى السيارة، حيث يوجد نوعان من الوسائد الهوائية/ وسائد هوائية جانبية: وهذا النوع يقوم بالانتفاخ بسرعة أكبر بسبب وجود مساحة أقل ما بين السائق أو الركاب و بين الجسم الذي اصطدم بتلك السيارة، والنوع الأخر هى وسائد هوائية أمامية: فهى تحافظ على سلامة الراكب داخل السيارة، ولكن يجب الجلوس فى مكان بعيد عن عجلة القيادة قدر الإمكان، والقيا باستخدام أحزمة الأمان باحكام، ويتم جلوس الأطفال تحت سن 13 في المقعد الخلفي للسيارة، سنتعرف فى الأسطر القادمة على مكونات الوسائد الهوائية وماذا توفر بصورة مبسطة.

ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات

الاجابة النموذجية:

  • الوسادة: وهي عبارة عن كيس مصنع من طبقة رقيقة جدا من نسيج نايلون، وتكون مطوية داخل عجلة القيادة، أو موجودة فى المقعد أو لوحة القيادة أو الأبواب.
  • أجهزة الاستشعار: هي عبارة عن أجهزة تدفع الوسادة الى الانتفاخ، ويتم الانتفاخ حينما يحدث قوة تصادم تصل سرعتة الى 16-24 كم فى الساعة.
  • نظام الانتفاخ: ويتم من خلال تفاعل أزيد الصوديوم (NaN3) مع تفاعل نترات البوتاسيوم (KNO3) من أجل  إنتاج غاز النيتروجين، وبعد ذلك تنتفخ الوسادة.

ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف على الأشياء الاساسية التى تقوم الوسائد الهوائية بتوفيرها داخل السيارات بكل سهولة ويسر وبطريقة سريعة، متمنين لطلابنا التوفيق السداد.