موضوع عن كورونا قصير، يعتبر وباء كورونا من الأمراض المنتشرة بصورة كبيرة فى مجتمعاتنا بأسرها، حيث أن هذا الفيروس قد تفشى بصورة كبيرة جدا، وعملت الدول جاهدة للحد من هذا الوباء، ولا سيما المملكة العربية السعودية التى قامت بالعديد من الاجراءات التى بدورها عملت على الحد من انتشار هذا الفيروس وقامت بالتوعية الكاملة لمواطنيها بأعراض هذا المرض وكيف بامكاننا أن نحافظ على أنفسنا منه.

سنتعرف من خلال مقالنا موضوع قصير عن كورونا، بالحديث عن بعض الأمور المتعلقة بهذا الفيروس المستجد وكيف يتم التعرف عليه وما الألية الخاصة لاجراء الفحوصات الخاصة به.

موضوع عن كورونا قصير

يعتبر وباء كورونا المستجد من الأمراض المنتشرة على مستوى العالم كله، حيث أنه تفشى فى العديد من المجتمعات العربية والأوروبية، ويعتبر هذا الوباء من الأوبئة التى يمكن تشخيصها من خلال استخدام اختبار مسحة التفاعل وهى البوليميراز وهى المتسلسل بي سي آر، وتعتبر هي الطريقة التشخيصية القياسية للقيام بكشف الإصابة بفيروس كورونا، حيث يوجد مواد كيميائية تقوم بتضخيم المادة الوراثية الخاصة بالفيروس ويمكن دراستها، حيث أنه يفترض أن تمر عينة الاختبار الخاصة بك بعدة من الدورات وذلك في المعمل وقبل القيام بالحصول على ما يكفي من الفيروسات.

تأثير كورونا على الدول والعالم

وقد يشير فقط عدد الفيروسات إلى مقدار الفيروسات الموجودة في الجسم، سواء كانت عبارة عن شظايا صغيرة أو أنها فيروسات كثيرة، وهذا بدوره يرتبط بمدى الاحتمالية بأن يكون هذا الفيروس معدي، حيث أن الاختبارات التي يجب أن تمر عبرها الفيروسات من خلال دورات أكثر فإنها تقلل من احتمالية تكاثرها عند القيام بزراعتها في المختبر.

يوجد نوعين من الفحوصات الخاصة بكوفيد-19 وهى: الفحوصات التشخيصية وفحوصات الأجسام المضادة أو ما تسمى بفحوصات الاختبارات المصلية.

  • بإمكان الفحص التشخيصي أن يقوم بكشف اذا كان صاحب العينة مصاب بعدوى نشطة من فيروس كورونا.
  • يوجد نوعان من الفحوصات التشخيصية وهى: الاختبارات الجزئية وهى التي تقوم باكتشاف المادة الجينية الخاصة بالفيروس، والاختبارات المستضد حيث أنها تقوم بالكشف عن بروتينات معينة موجودة على سطح الفيروس.
  • بالغالب توفر اختبارات المستضد نتائج تكون أسرع من فحوصات PCR الفيروسية وتكون تكلفتها أقل، ولكن من عيوبها أن  فرصتها أكبر في القيام بفقدان العدوى النشطة وتضيعها.
  • اختبارات المستضد قد يتم اجراءها على الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بكوفيد 19 وذلك في غضون من 5 إلى 12 يوم من يوم ظهور الأعراض.

كم مدة ظهور كورونا – شرائح المصابين

أما بالنسبة لمدة ظهور فحص كورونا فقد قامت إدارة الغذاء والدواء (FDA) بالموافقة على إجراء اختبارات المستضد وذلك للأفراد الذين تظهر الأعراض عليهم فقط.

  • تستطيع اختبارات الأجسام المضادة أن تقوم بالكشف عن الإصابات السابقة،  وبمقدرتها أيضا أن تقوم بتحديد إذا كنت مرشح جيد من أجل القيام بالتبرع ببلازما الدم ، وهذا يمكن أن يستغرق الجسم من يوم إلى ثلاثة أسابيع  وذلك بعد الإصابة بالعدوى حتى ينتج الأجسام المضادة.
  • باستطاعتك القيام بالعثور على مواقع لجميع الفحوصات الفيروسية والأجسام المضادة على الخريطة الخاصة بفيروس كورونا عبر الانترنت.

حيث يتم اجراء الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا ضمن اطار الأولوية ويتم تحديد تلك الأولوية بناءً على الخطورة، وهى كالتالي:

الشريحة الأولى:

  • وهم المرضى الذين يخضعون للرعاية في المستشفيات لأعراض كورونا.
  • الحالات التي تم تحديدها عن طريق التفشي أو التدقيق في  تتبع المخالطين.

الشريحة الثانية: 

  • هم الأفراد الآخرين الذين يشعرون بأعراض كورونا.
  • الأشخاص الذين خالطوا الحالات المؤكدة بصورة مباشرة.
  • الأشخاص الذين لا يوجد لديهم أعراض، لكنهم: عاملون بالرعاية الصحية، او موظفون في خدمات الدعم المنزلي، أو من سكان مرافق العيش الجماعي، أو من العاملون في قطاع خدمات الطوارئ الذين يحتكون بصورة مباشرة مع الجمهور، أو العاملون في المرافق الإصلاحية، أو المرضى يحتاجون الخروج من المستشفى، والأشخاص الذين يحتاجون الى الدخول الى المستشفى.

الشريحة الثالثة:

  • هم الأشخاص الذين لا يوجد لديهم أعراض، لكنهم من: الموظفون الضروريين، أو من الموظفين في القطاع التعليمي الذين يحتكون ويتخالطون بصورة متكررة مع الجمهور أو الطلاب.

الشريحة الرابعة: 

  • هم الأشخاص الذين لا توجد لديهم أعراض، لكنهم من: الأشخاص الخاضعين للاختبار بحيث يتكفل بهم صاحب العمل، أو الأشخاص المعرضون للخطر.

موضوع عن كورونا قصير، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل واياكم طلابنا الأعزاء الى موضوع عن وباء كورونا وحاولنا أن نوضح من خلاله بعض الأمور المتعلقة بالفيروس وما هى مخاطره وكيف يتم فحصه بصورة سهلة ومبسطة، متمنين لطلابنا النجاح والسلامة والصحة الجيدة.