من مكونات الوسائط المتعددة وهي التي تعرض بسرعة و تسلسل محددين لتشكيل مقطع، تعرف الوسائط المتعددة بأنها أحد النماذج التي تعمل على دمج كلا من الأصوات والنصوص والصور ومقاطع الفيديو من خلال البرمجيات الحاسوبية، وذلك لتحقيق عدة أهداف يستفيد منها المستخدم بالطرق التفاعلية.

تكمن أهمية الوسائط المتعددة في عرضها للمحتويات المعروضة التي تضيف عليها المتعة والجمال لما لها من مؤثرات عديدة، اضافة الى أنها تمكن المستخدم من التعامل مع عدد هائل من البيانات والمعلومات وتبسيطها الى هيئة رسومات ومخططات، لذلك يمكننا التعرف فيما يلي على اجابة سؤال من مكونات الوسائط المتعددة وهي التي تعرض بسرعة و تسلسل محددين لتشكيل مقطع، من خلال معرفة أنواع الوسائط المتعددة وتعريف كلا منها.

من مكونات الوسائط المتعددة تعرض بسرعة و تسلسل محددين لتشكيل مقطع

يمكن استخدام الوسائط المتعددة في كافة المجالات المتنوعة ومنها التعليم والدعاية والاعلان وغيرها من المجالات، إذ من خلالها يمكن تمثيل الواقع الافتراضي الذي من الصعب توفيره نظرا لما فيه من خطورة والارتفاع في شراء امكانياته والنقص في الطاقة البشرية، لذلك يمكن الاستعانة بأسلوب المحاكاة المتمثل في الوسائط المتعددة بدلا عن هذا، ولنتعرف على اجابة السؤال من مكونات الوسائط المتعددة وهي التي تعرض بسرعة و تسلسل محددين لتشكيل مقطع، علينا التعرف على أنواع ومفاهيم الوسائط المتعددة، وهي ما يلي:

  • المؤثرات الصوتية: يتم اعداد الأصوات سواء أكانت صناعية أو طبيعية من خلال التسجيلات الصوت أو المؤثرات.
  • النصوص المكتوبة: وهي أحد المكونات الرئيسية في الوسائط المتعددة، التي تظهر على الشاشة على هيئة كلمات أو فقرات تقدم الارشادات والشروحات للعناصر.
  • الرسومات الخطية: وهي عبارة عن تعبيرات سواء أكانت بالأشكال أو الخطوط، تساعد المستخدمين على اضفاء المتعة في الرسوم البيانية وغيرها.
  • الفيديو: عبارة عن مقاطع مصورة فلمية تم تسجيلها بشكل رقمي، تتيح للمستخدمين اضفاء أجواء المتعة على المشاهدة الواقعية لعدة أشكال يصعب رؤيتها بطريقة مباشرة.
  • الرسوم المتحركة: عدد من الرسوم المفصولة عن بعضها يتم عرضها بطريقة متسلسلة ومحددة لتشكل مقطع مصور له معنى معين.
  • الصور الثابتة: عبارة عن عدة لقطات ثابتة لمعاني حقيقة يمكننا معرفتها من مكتبات الصور سواء على الكاميرات الرقمية أو الانترنت ونحو ذلك.

إذا ومن خلال التعريفات السابقة لأنواع الوسائط المتعددة، فإن اجابة السؤال التعليمي من مكونات الوسائط المتعددة وهي التي تعرض بسرعة و تسلسل محددين لتشكيل مقطع هي الرسوم المتحركة.