هل يتجسس فيسبوك علينا معلومات خطيرة،  هناك العديد من الأقاويل التي تفيد بتجسس موقع فيس بوك على المعلومات الخاصة بمستخدميه، مما أثار الجدل والتساؤلات فهل يمكن لفيس بوك التجسس على مستخدميه والاطلاع على رسائلهم الخاصة وهل يمكنه تتبع مكالماتهم وموقع هواتفهم، في هذا المقال نجيب عن هذه التساؤلات وغيرها من الأسئلة المحيرة المطروحة حول هذا الموضوع.

هل يتجسس فيسبوك علينا معلومات خطيرة

لا، في بعض الأحيان قد تكون تتحدث عن منتج أو شركة ما وفجأة تظهر لديك إعلانات خاصة به على أخبار فيس بوك، وبالطبع هذا الأمر يكون مرعبا ومثيرا للقلق، ولكن ليس معنى ذلك أن الفيسبوك يتجسس على محادثك عن طريق ميكروفون الهاتف الجوال كما يعتقد البعض.

لقد نفى الفيس بوك أنه يتجسس علينا قائلا: “إن الخوف من التجسس عليك باستخدام ميكرفون هاتفك على مدار الوقت شيء يدور برأسك أنت فقط”.، كما قال جو أوزبورن المتحدث باسم فيسبوك عبر رسالة بالبريد الإلكتروني لموقع USA Today: “لا يستخدم الفيسبوك ميكروفون هاتفك لاستهدافك بالإعلانات أو تغيير ما تراه في خلاصة الأخبار، فنحن لا نعرض إعلانات استنادًا إلى ما تتحدث عنه بصوت عالٍ”.

سياسة فيس بوك والتجسس

على الرغم من ذلك يطلب فيس بوك إذن الوصول للميكروفون ليتمكن من نشر مقاطع فيديو أو إجراء مكالمات عبر المسنجر، ويمكنك إيقاف هذه الميزات إذا كنت لا تستخدمها عن طريق إعدادات فيس بوك على الهاتف الذكي الخاص بك.

أما إذا كنت تستخدم هواتف آيفون فيمكنك وقفها عن طريق الإعدادات ثم الخصوصية ثم المكروفون ثم اضغط على مفتاح فيس بوك لوقف تشغيله أو إيقاف استخدام الميكروفون في مسنجر وانستجرام.

يستطيع مستخدمي نظام التشغيل أندرويد إيقافه عن طريق الاعدادات ثم اختر تطبيقات ثم فيس بوك، ومنها اختر الأذونات ثم اختر “تعطيل الميكروفون”.

هل فيس بوك يتتبع موقعك عن طريق الهاتف

نعم، فيسبوك يتتبع موقعك لعدة أسباب مثل إمكانية تسجيل الزيارة لبعض الأماكن وبالتالي يعرف أصدقائك أو أفراد عائلتك أماكن تواجدك، ويوجد الكثير من مستخدمي فيس بوك يفعلون هذه الميزة مما يتيح لهم مشاركة الموقع الجغرافي الخاص بهم في الوقت الفعلي لتواجدهم.

يقول فيسبوك: إن الأشخاص يمنحون التطبيقات إذنًا بإمكانية الوصول لموقعهم الجغرافي عند التسجيل بها ويمكن لهذه التطبيقات استخدام هذه المعلومات لعرض المحتوى أو الإعلانات التي تهمك ولكنك تستطيع التحكم في هذه الميزة.

هل يقرأ فيسبوك رسائلك النصية ويستمع إلى مكالماتك؟

لا، لكن تطبيق فيس بوك يحتوي على ميزة تسمح لك بمزامنة مكالماتك ورسائلك النصية مع تطبيق فيس بوك مسنجر، وهذه الخاصية بحاجة إلى منح فيس بوك إذن للقيام بالمزامنة، وهذه الميزة توجد في الهواتف التي تعمل بنظام أنرويد.

أما مستخدمي هواتف آيفون فيمكنهم تفعيل هذه الميزة عن طريق اختيار مزامنة قائمة جهات الاتصال مع التطبيق، لكن لا يتيح مزامنة الرسائل النصية والمكالمات.

يقول فيسبوك: “إنه يوفر ميزة مزامنة المكالمات حتى يُمكنك بسهولة من العثور على أصدقائك وعائلتك على تطبيق مسنجر من خلال دفع المتصلين المتكررين إلى أعلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك”، والحقيقة أن هذه الميزة تتضمن تتبع تاريخ مكالماتك ومراسلاتك النصية فقط.

وفي أوائل شهر إبريل الحالي قال فيسبوك: “إنه يخطط لحذف جميع السجلات التي مضى عليها أكثر من عام وتقليص نوع المعلومات التي يحتاجها العملاء لتقديم هذه الميزة”.

هل يمكن لفيسبوك تتبع ما تشتريه عندما تكون غير متصل بالإنترنت                 

نعم، فيساعد فيس بوك المعلنين على تتبع “التحويلات التي تتم بدون اتصال بالإنترنت”، وهذه التحويلات عبارة عن عملية شراء داخل المتجر، وصعب متابعة هذه الأنواع من عمليات الشراء، وذلك بالمقارنة مع عمليات الشراء التي تتم من متصفح ويب أو عن طريق الشراكة مع موفري خدمات الدفع.

وهكذا نكون قد أجبنا في إيجاز عن بعض التساؤلات المكررة حول تجسس فيس بوك علينا وهل يمكن تتبع موقعنا والاطلاع على المكالمات والرسائل الخاصة بنا، نتمنى أن نكون قد أفدناكم وقدمنا لكم المعلومات الوافية عن هذا الموضوع.