بالنسبة الى علاقة الرجل المسلم بدينه الإسلام هناك الكثير من التكاسل ومنها الصلاة، وهناك الكثير من الرجال لا يقومون بتأدية الصلاة في أوقاتها أو يتكاسلون عن القيام بها، وهنا السؤال الهام هل الزوجة مسئولة عن صلاه زوجها يمكن ان نجيب من خلال المختصين في دار الإفتاء والشريعة الإسلامية عن هذا السؤال، ونتعرف عن ما قام به العلماء من الإجابة حوله.

فهنا يمكن التعرف على جواب هل الزوجة مسئولة عن صلاه زوجها أو العكس هل الزوج مسئول عن صلاه زوجته هذا الامر واجب ان نأخذه بعين الاعتبار من خلال التفاصيل التي سوف نفصلها من خلال موضوعنا هنا.

تكاسل الزوج عن الصلاة

عدد كبير من الأزواج داخل المنزل يتكاسلون بشكل كبير عن الصلاة، وهذا الامر يتعلق بالأعمال او بالتكاسل أو عدم الرغبة في الصلاة، وهذا الامر في ديننا الإسلامي هو أمر محرم يعتبر من الكبائر والصلاة فرض من فرائض الدين الإسلامي، ويجب على كل زوج ان يهتم بالصلاة، وهنا الجواب المهم هل الزوجة مسئوله عن صلاه زوجها، وهل تقع عليها مسؤولية ان زوجها يتكاسل عن الصلاة، هذا الامر يمكن الإجابة عليه من خلال المستشار العلمي لدار الإفتاء الدكتور مجدي عاشور ليخبرنا هل الزوجة مسئولة عن صلاه زوجها.

هل الزوجة مسئولة عن صلاة زوجها

هل الزوجة مسئولة عن صلاة زوجها

عندما تم سؤال الدكتور مجدي عاشور وهو المستشار العلمي لدار الإفتاء عن هل الزوجة مسئولة عن صلاة زوجها، أكد أن الزوج ليس مطالباً بإجبار زوجته على الصلاة، أيضا لا يكون مسئولاً عن طاعتها، وكذلك الزوجة تكون غير مسئولة عن طاعة زوجها من خلال قيامه بالالتزام بالصلاة، لأن الصلاة تكون علاقة بين العبد وربه.

أضاف الدكتور مجدي عاشور من خلال تصريحات له حول هل الزوجة مسئولة عن صلاة زوجها، أن حديث رسولنا الكريم “كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته” لا يعنى هنا أن على الزوج انه سوف يسال عن طاعة زوجته أو عن علاقتها بربها.. وكذلك الزوجة ان تكون مسئولة عن زوجها أمام الله، وإنما ما هو مطلوب هو أن يقدم الزوج الى زوجته النصيحة بالمواظبة على الصلاة، وأيضًا الزوجة عليها أن تنصح زوجها، أما الإجبار لم يكن أمر وارد.

هل تحاسب الزوجة عن زوجها لتركه الصلاة

لا يوجد أي إنسان يحاسب عن إنسان آخر، وهذا هو الإجابة عن هل تحاسب الزوجة عن زوجها لتركه الصلاة فأي زوج كان تاركا للصلاة أو أخرها فلن تحاسب الزوجة عند ذلك، لان كل إنسان يحاسب يوم القيامة عن نفسه، فإذا التزم بالصلاة اخذ التواب والحسنات، أما إذا ترك الصلاة او تكاسل عنها فانه هنا يقع في الإثم، فواجب ان تعرف الزوجة أنها لن تحاسب عن زوجها لتركه الصلاة يوم القيامة، وكل شخص مسئول عن عمله أمام الله سبحانه وتعالى.

هل الزوجة مسئولة عن صلاة زوجها

أهمية التزام الزوج بالصلاة

يمكن ان نبين لكم أهمية الصلاة والمواظبة عليها والصلاة فى موعدها من خلال الآيات القرآنية التالية:

  • قال تعالى: ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ﴾ سورة البقرة: 238.
  • وقال تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ﴾ سورة النساء: 103.
  • وقال تعالى: ﴿فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ﴾ سورة مريم: 59.

كما تم توضيحه حول سؤال هل الزوجة مسئولة عن صلاة زوجها؟ نقول ان كل شخص مسئول عما صنعت يداه، ولا يمكن ان يحاسب أي شخص عن إنسان آخر يوم القيامة، ولكن عليك ان تهديه الى طريق الخير والمواظبة على الصلاة، حتي يهديه الله ويتمسك بالدين وبالصلاة.