اجمل تغريده عن التثبت وحسن الظن، يعد التثبت وحسن الظن من الأخلاق الحميدة التي يدعونا إليها ديننا الحنيف حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم “يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلى ما فَعَلْتُمْ نادِمِينَ” وبذلك يحثنا الله على بحسن الظن بالعبد وأن نتثبت ونتبين من أي أخبار ونتحرى عنها قبل نشر الخبر أو رفضه. وتلك الصفات عبارة عن مشاعر داخلية يضمرها الإنسان لأخيه ولكن علينا بحسن الظن حيث نهانا ديننا عن العجلة في أمورنا أو الحكم السلبي على الأشخاص والأشياء دون تحري دقة ما سمعناه. وسنقدم في هذا المقال اجمل تغريده عن التثبت وحسن الظن.

اجمل تغريده عن التثبت وحسن الظن

أشرنا من قبل إلى أن حسن الظن والتثبت والتبين من الفات الحميدة التي دعانا إليها ديننا الحنيف، وقد يرغب الفرد في في مشاركة بعض التغريدات على موقع تويتر والتي تحث متابعينه على اتباع تلك الصفات والتحلي بها، ومن بين أجمل التغريدات التي تتناول ذلك الموضوع ما يلي:

  • ألق حسن الظن على الخَلق و سوء الظن على نفسك لتكون بسبب الأول في سلامة وبسبب الآخر في زيادة وأمان.
  • لا تولد الكراهية إلّا من تزاوج الوقاحة وسوء الظن والرفض القاسي والكره والشقاق في الحياة، وما أصعب أن تتحد جميع تلك الصفات.
  • لا تحسن الظن حد الغباء ولا تسيء الظن حد الوسوسة وليكن حسن ظنك ثقة وسوء ظنك وقاية، أي لا إفراط ولا تفريط.
  • حسن الصورة جمال ظاهر، وحسن العقل جمال باطن.
  • لا تبالغ في إحسان الظن بي كي لا أخذلك.. ولا تسيء الظن بي كي لا تظلمني.. لكن إجعلني بدون ظنون كي أكون كما أنا أكون، وتعامل معي كما أظهر لك.
  • حسن الظن فضيلة ، إلاّ إذا صادمه الواقع الفعلي، فإنه يصبح بلها وغفلة.
  • يقول ابن القيم ” الحزن يضعف القلب، ويوهن العزم ويضر الإرادة، ولا شيء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن، لذلك افرحوا واستبشروا وتفاءلوا وأحسنوا الظن بالله، وثقوا بما عند الله وتوكلوا عليه وستجدون السعادة والرضا في كل حال.”

بعض الأحاديث الشريفة عن حسن الظن والتثبت

هناك الكثير من الأحاديث التي حثنا فيه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على حسن الظن وتحري الحقيقة والتأكد من صحة الأخبار، ومنها ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إياكم والظن فإنه أكذب الحديث”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل فإن قوما قد أرادهم سوء ظنهم بالله فقال لهم : وذلكم ظنكم الذى ظننتم بربكم أرادكم فاصبحتم من الخاسرين”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يقول الله أنا عند ظن عبدى بى وأنا معه حيث يذكرنى”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أن حسن الظن بالله من حسن العبادة “.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من أجنته أحد”.

نبذة عن موقع تويتر

مع تطور التكنولوجيا وانتشار استخدام الإنترنت، أصبح استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة مستمرة وأصبحنا نرى كل يوم موقع جديد عن الذي يسبقهم ولكن هناك بعض المواقع التي أثبتت كفاءتها والتي تستقبل ملايين الزوار يوميًا وعلى رأس تلك المواقع موقع تويتر والذي يسمح بكتابة التغريدات بحيث لا يزيد عدد أحرف التغريدة الواحدة عن 140 حر بما فيهم المسافات، كما يسمح لمتابعينك بالتعليق على تلك التغريد والرد عليهم. لذا أصبح موقع تويتر المنصة الإخبارية الأولي بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وواحد من أهم المواقع على الإطلاق.

وفي نهاية مقالنا، نتمنى أن تتبعون ما أمرنا الله عز وجل به وسوله صلى الله عليه وسلم من اتباع الصفات الحميدة من حسن الظن والتثبت من الأخبار قبل نشرها وإذاعتها.