لقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الادعية، ومنها الدعاء للأموات، لذلك يبحث الأشخاص عن دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب، وهو الدعاء الذي يمكن قوله عند موت الشخص أو بعد وفاته أو بعد مرور فترة من الزمن على وفاته، وتصنف هذه الأدعية إلى صحيح ، حسن، ضعيف، ولقد اجتهد الصحابة على نقل جميع الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وطالما أن هذه الأدعية لا تخالف العقيدة الإسلامية فلا حرج في نقلها والدعاء بها مهما كانت صحة ثبوتها، وفي مقالنا سنقدم لكم من الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب.

دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

لقد خلق الله تعالى البشر لكي يقوموا بكافة العبادات التي أمرهم الله بها في الحياة الدنيا، وكل شخص في هذه الدنيا ستكون نهايته هي الموت وهي الحقيقة الحتمية في الكون، وعندما يموت الإنسان لا ينفعه الا عمله وعباداته وطاعاته التي مارسها طوال حياته، كذلك ولد صالح يدعو لع بعد موته، ويعد الدعاء من أجمل الكلمات والعبارات التي يقابل الله بها، فهو يكون علاقة ترابط بين العبد وربه، كذلك يزيل الدعاء الهم ويفك الكرب والشدائد، وهنا نقدم لكم مجموعة من الادعية المختارة لتي ذكرت في السنة النبوية الشريفة ومنها:

  • اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النّار اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
  • اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب اللهمّ اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين.
  • اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين والشّهداء والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض اللهمّ املأ قبره بالرّضا والنّور والفسحة والسّرور.
  • اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنة مطمئنّة، ولقّنه حجّته اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً وعند قيام الإشهاد آمن، وبجود رضوانك واثق، وإلى أعلى درجاتك سابق.
  • اللهم اجعل عن يمينه نوراً حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذّبه أبداً اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يارحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم، اللهمّ اعف عنه فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.
  • اللهــــم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك خرج من روَح الدنيا وسعتها ومحبوبه وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر، و ما هو لاقيه، كان يشهد أن لا إله إلا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك و أنت أعلم به.
  • اللهــــم إنه نزل بك و أنت خير منزول به، و أصبح فقيراً إلى رحمتك و أنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، و قِهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمه تحت الأرض، و استره يوم العرض، ولا تخزِهِ يوم يبعثون اللهــــم يمِّن كتابه، و يسِّر حسابه، و ثقِّل بالحسناتِ ميزانه، و ثبِّت على الصراط أقدامه، و أسكِنه في أعلى الجنات، في جوار نبيِّك و مصطفاك صلى الله عليه و سلم.

افضل دعاء قصير للميت

تتعدد الأدعية القصيرة التي يمكن لجميع الأشخاص قولها عند وفاة أحد الأقارب والأحباب، ومن الادعية القصيرة للميت:

  • الدّعاء للميّت بالعفو والمغفرة، ومن ذلك قول: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَاً خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ).
  • الدّعاء للميّت ولغيره من الأحياء، بطلب المغفرة والثّبات على الإسلام للجميع من الأحياء والأموات
  • بقول: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ).
  • الدّعاء للميّت بأن يُنجيه الله -تعالى- من عذاب القبر، ومن أهواله وفتنته.
  • بقول: (اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَنَ بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • الدّعاء للميّت بأن يغفر الله -تعالى- له خطاياه، ويزيد في حسناته
  • بقول: (اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ).

دعاء للميت بعد الدفن

يعتبر الدعاء للميت من أهم الأشياء التي يمكن فعلها لأمواتنا، فبعد الموت ينقطع عمل الإنسان إلا من ثلاثة أشياء هي: صدقة جاريه، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له، لذلك يجب علينا الدعاء لأمواتنا المسلمين في جميع الأوقات، ومن الأدعية التي تقال عند دفن الميت في التالي:

  • اللهــــم عامله بما أنت أهله، ولا تُعَامِلُه بِمَا هُو أهْلُه أَجزِه عَن الإحْسَان إحسَاناً، اللَهُــــم إن كَان مُحسِناً فَزُد فِي حَسَنَاتُه، وإن كان مُسِيئاً فَتَجَاوز عنَهُ يَارَب العَالمِين.
  • واغفر لنا و له يا رب العالمين، اللهــــم إن هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك، خرج من روَح الدنيا وسعتها ومحبوبيه، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه، كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به.
  • اللهــــم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهــــم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
  • اللَهُــــم آنس وحدته، و آنسه في وَحْشَتُه، و آنِسُهُ فِي غُربَتُه، اللهــــم .. أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين، وأنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً،.
  • اللهــــم أعذه من عِذاب القبر، وجاف الأرض على جنبيه، والفسحة والسرور، اللهــــم قِهِ السيئات ( ومن تق السيئات يومئذٍ فقد رحمته ) واغفر له في المهديين.
  • آته برحمتك رضاك، وقِهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهــــم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه.

يعتبر الموت الحقيقة الوحيدة التي لا يصدقها الناس، وهو الفاجعة التي تصيب الإنسان، وتدخل على قلبه الحزن، والله تعالى أخبرنا في كتابه العزيز أن الموت مصيبة، وهو حق علينا، لذلك يجب أن يؤمن المسلم بما جاء في الكتاب، وـن يكون صابراً على الشدائد والمصائب ومنها مصيبة الموت، ويجب عليه الدعاء للأموات فهو الشئ الوحيد الذي ينفعهم بعد موتهم، ويبعدهم عن عذاب النار، ويعتبر الدعاء من الصدقات التي لا تكلف الإنسان شيئا، والله تعالى يتقبلها منهم، لذلك يجب الحرص على عبادة الدعاء والتي منها دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب.