مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ان الامر بالمعروف و النهس عن المنكر من الخصال التي امر بها رسول الله علية الصلاة والسلام، حيث ان الامر بالمعروف والنهس عن المنكر من الامور التي من شانها ان تنتج لنا مجتمعا اسلاميا مليئا بالخلاق الحميدة والتصرفات الصحيحة، كما وانها تحافظ على الامة من الاخطار  الفاسدين وتحقق لنا الصلاح والخير في الامة الاسلامية، ويجدر الاشارة الى ان الامر بالمعروف و النهي عن المنكر يكون من بداية حياة الانسان عندما يربيه والدية على الاخلاق الحميدة والخير وينهياه عن كل ما هو بذيء.

اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

ان للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اهمية كبيرة فان المجتمعات التي ينتشر فيها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر نجدها من اكثر المجتمعات صلاحا وانتشارا للخير بين انائها، كما، ولقد امرنا الله سبحانه وتعالى ان نامر بالمعروف وننهى عن المنكر فقال في كتابة العزيز” وَالمُؤمِنونَ وَالمُؤمِناتُ بَعضُهُم أَولِياءُ بَعضٍ يَأمُرونَ بِالمَعروفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَيُقيمونَ الصَّلاةَ وَيُؤتونَ الزَّكاةَ وَيُطيعونَ اللَّهَ وَرَسولَهُ أُولئِكَ سَيَرحَمُهُمُ اللَّهُ”، وهذا من الأدلة على الفضل الكبير للأمر بالمعروف والنهي علن المنكر في حياة الانسان المؤمن .

ما هي مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

لقد بين لنا رسول الله ان للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مراتب متعددة وان لكل مرتبه من هذا المراتب من الاجر والثواب ما يختلف به صاحبها عن صاحب غيرها من المراتب، فقد قال صلى الله علية وسلم في الحديث الشريف” من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان” وبهذا نجد ان مراب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في ديننا الاسلامي على ثلاثة اوجه وهي:

  • الانكار باليد وان هذه المرتبة تكون لأصحاب السلطان فينكرون ما يرونه من المنكر ويحثون على الانتهاء عنه ويعاقبون من لا ينتهي.
  • الانكار باللسان يكون بان ينكر المسلم ما يراه من المنكر ويحث فاعله عن الانتهاء ويأمره بالمعروف ولكن ليس له سلطة لان يعاقب من لا ينتهي.
  • الانكار بالقلب وهو ان ينكر المؤمن ما يراه من المنكر بقلبه ولا يرضى به لكنه لا يملك السلطة للتغير وهو اضعف ما يكون كما اخبرنا رسول الله.

بهذا نجد ان مراتب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يمكن لأي من المؤمنين ان يقوم بها جميعا بل يجتهد على ما يستطيع منها من اجل تخليص المجتمع المسلم من كل شر.