ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير، من المهم ان يتعرف كل مسلم على التشهد الاخير، وقد علم الرسول الصحابة التشهد الاخير بحرص كبير حتى لا يكون هناك اي خطا، وقد استطاع الصحابة من تعلم التشهد بكل سهولة، وقد قال احد الصحابة ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد كان يعملنا التشهد كانه يعلمنا سورة من القران الكريم، وهذا اخي المسلم ان دل على شيء فانه يدل على اهمية التشهد واهمية تعلمها وحفظها ومعرفة معنى كل كلمة فيها.

لذلك سوف نقوم اليوم بعرض ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير التي يجب ان تكون متاحة لجميع المسلمين، ونحن في موقع المنهاج نسعد لتقديم المساعدة والخبرة من معارفنا الغزيرة لكي تكون متاحة لكل الناس والاطلاع على المعلومات اللازمة من اجل ان ينير الله دربك وتدرك المصالح الحقيقية لك وللامة الاسلامية.

ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير

ان التشهد الاخير هو ما يختم به المسلم صلاته، وهو احد العناصر الاساسية في الصلاة، عندما يؤذن الاذان فان المسلم يتوجه لكي يتجهز للصلاة من خلال الوضوء، وبعد الوضوء حسب ما امرنا الله تعالى وعلمنا رسولنا الكريم، فانه يمكن للمسلم ان يؤدي الصلاة. هناك خمس صلوات في اليوم، وكل صلاة يمكن ان تختلف في عدد ركعاتها وهذه احد الايات التي يجب ان يتاملها المسلم في اوامر الله عز وجل.

وكل صلاة يمكن ان تحتوي على اكثر من تشهد اخير. اي بعبارة اخرى من المحتمل ان يقرا المصلي التشهد الاخير اكثر من مرة في كل صلاة.

ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير:

  • التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.

كما تشاهدون فان الجزء الثاني هو الصلاة الابراهيمية وهي شيء مهم، وتتلى بعد التشهد الاخير في اخر ركعة في الصلاة قبل التسليم.