تعريف المنمنمات الاسلامية، تحتوي الحضارة الإسلامية على الكثير من الفنون الجميلة والتي تم الإحتفاظ بها إلى يومنا هذا، ومن الفنون الإسلامية التي تم الحصول عليها والإحتفاظ بها هي المنمنمات الإسلامية، حيث أن الفنون يتم تناقلها بين الأجيال وتطوريها، فالفنون والحرف متنوعة وكثيرة، ويتم إستخدامها كحرفة يُمكن لشخص إن يكتسب منها المال، وفي إطار الحديث عن الفنون نُريد التعرف على فن المنمنمات الإسلامية، فلنتابع معاً للوصول إلى تعريف المنمنمات الإسلامية.

تعريف المنمنمات الاسلامية

تعريف المنمنمات الاسلامية، هو عبارة عن فن يُمكن من خلاله الوصول إلى الرسوم التوضيحية المصغرة بأي شكل، فكلمة منمنمة تعني للشيء المزخرف أو المزركش، فالنمنمة تُعرف بالتصوير الدقيق للغاية والذي يتم فيه التركيز على تفاصيل لا يُلاحظها بعض الأشخاص، والجدير بالذكر أن تلك الرسومات الدقيقة يتم إستخدمها في تزيين الصفحات والمخطوطات ذات القمية الكبيرة.

ففن المنمنمات الإسلامية عبارة فن يهتم بتصوير الفن الإسلامي، ويتم إستخدام فيه الألوان المائية والذهب ويكون ذلك عبر المخطوطات المهمة والورق.

نشأة فن المنمنمات الإسلامية

تعريف المنمنمات الاسلامية، إنّ الإستخدام الكثير للورق عند العرب أدى إلى نشأة فن المنمنمات الإسلامية، وقد نُقلت صناعة الورق إلى الصين حتى يصبح متوفر بشكل دائم بدلاً من الورق البردي، ومع إنتشار الورق عند العرب بشكل كبير أصبح هناك شيء يُسمى الوراقة، وهي التي المهمة التي يتم من خلالها قيام الشخص بنسخ الكتب بداخلها، وتقوم بتصحيح الأخطاء إن وجدت، ومن ثم إظهارها بصورتها النهائية ونشرها.

قد أبدى العرب والمسملين إهتمامهم الكبير في صناعة الكتب، وقد حاول العديد من النساخين والحرفيين بالعمل في هذه المهنة لقرون عدة، والجدير بالذكر أن المصور كانت له مكانة أقل أهمية بين تلك الحرف، ويعود ذلك إلى نظرة الإسلام للتصوير.

إستطاعت المنمنمات الإسلامية أن تترك أثر في كثير من الكتب، وخاصة الكتب الهندية العريقة، ومن أبرز هذه الكتب كتاب كليلة ودمنة، والذي قام بترجمته ابن المقفع، ومن الكتب الأخرى التي تم ترك أثر واضح فيها هي: كتاب مقامات الحريري، وكتاب البيطرة، وكتاب الأغاني، وكتاب خواص العقاقير.

قد تمكنا من العرف على تعريف المنمنمات الاسلامية، وكذلك نشأة ذلك الفن، وبهذا نكون قد تمكنا من الإنتهاء من كتابة ذلك المفال.