ترتيب الدول من حيث جودة التعليم، هناك تفاوت في جودة التعليم من دولة الي دولة، وتحتل المركز الاول في هذا التصنيف المملكة العربي السعودية مركز متقدم، نظرا الي الاساليب التعليمية المتبعة من قبل وزارة التعليم العالي، كما ان عملية التعيين للمعلمين تكون مسبوقة ببرتكول صعب جدا لا يتخطاه الي من هو متميز ويتستحق ان يكون في سلك التعليم.

في هذه المقالة سنتحدث الان عن افضل عشر دول في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2020، والذي تحتل فيه المملكة العربية السعودية مركز متقدم مقارنة بغيرها من الدول في الوطن العربي، وتشهد هذه القائمة تراجع من قبل سوريا العربية التي كانت في المقدمة، ولكن الحرب انهكت الدولة وجعلتها خارج التصنيف.

الترتيب العالمي للتعليم 2020 للجامعات حسب تصنيف QS

في جدول ترتيب الدول العربية من حيث افضل الانظمة التعليمية في الجامعات والمدارس فان دولة قطر تحتل مركز متقدم جدا في هذا الترتيب، حيث تصنف قطر في المركز الاول، وفي المركز الثاني فان الامارات العربية تتواجد واللبنان في المركز الثالث والبحرين من بعدها ومن ثم الاردن والسعودية وتونس و الكويت والمغرب وعمان على التوالي، اما في المراكز الاخيرة في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2020 فان مصر العربية تقبع ومن قبلها موريتانيا.

تصنيف الجامعات العربية عالمياً لعام 2020

في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2020 نشهد تراجع الدول التي تعيش في حالة من الحرب، سواء كانت هذه الحرب داخلية ام حرب خارجية، فكل من الدول التالية اليمن والمغرب وسوريا وفلسطين، وغيرها من الدول التي فيها حرب، تشهد مستوى متدني في عملية التعليم، وهذا من الاهداف الاساسية التي يسعى لها الغرب والاحتلال الصهيوني، وهو تدمير العملية التعليمية وتدني مستواها، اما في باقي الدول العربية التي تشهد استقرار وتتمثل في دول الخليج فان قطر تحتل المركز الاول ومصر في المركز الاخير.

ترتيب الدول العربية حسب مؤشر جودة التعليم الابتدائي

ايضا في ترتيب الدول العربية من حيث الافضل في منظومة التعليم بالمرحلة الابتدائية فان قطر ايضا في المركز الاول، والامارات العربية في المركز الثاني واللبنان في المركز الثالث ومن بعدها البحرين ومن ثم الاردن، وفي المركز السادس عربيا تاتي دولة السعودية العربية وفي المركز 72 عالميا، وهذا تصنيف لا باس به بنسبة للمملكة العربية السعودية.

ترتيب الجامعات العربية عربياً لعام 2020

لكن اذا وصل الحديث الي افضل الجامعات في الوطن العربي بعام 2020 فان جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية تقبع في المركز الاول، وجامعة الملك فهد في المركز الثاني، وفي المركز الثالث فان الجامة الامريكية في بيروت تتواجد، وفي المركز الرابع توجد جامعة الخليفة في الامارات ابو ظبي، في هذا التصنيف فان جامعات المملكة العربية السعودية تحتل مراكز متقدمة.

كيف نحسن العملية التعليمية

قدمنا لكم ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2020، وكان المملكة العربية السعودية تحتل مركز متقدم في جميع التصنفات، وتحتل المركز الاول والثاني في افضل جامعات في الوطن العربي من حيث المستوى التعليمي، وهذا الشئ نتيجة لجهود مبذولة من قبل السلطات والجهات المعنية.

في الختام اتمنى ان يكون التعليم في الوطن العربي الافضل في العالم، لان التقدم والوصول هو مرهون بالعملية التعليمية، فالعرب عندما كانو الافضل في التعليم ساسو العالم اجمع وكانو في الريادة، وعند تراجعهم ساسهم العالم، وقسمهم وجعلهم من القصعة التي تتكالب الاكلة عليها، فاليوم الحال في الوطن العربي مزري جدا ويبكي العين ويدمي القلب ولا يسر صديق.