بنشوب الحرب الأرمينية والأذربيجانية هناك سؤال نتج عنها وهو هل الجيش الاذربيجاني مسلم، وكم عدد المسلمين في اذربيجان، وما هو موقف كل من إيران وتركيا من الحرب والصراع بين الدولتين، وأين تلتقي مصالح كل طرف من هذه الأطراف، فكما نعلم الحرب شرسة الآن بإتباع حرب العصابات بين الطرفين والخسائر الكبيرة التي نتجت عن ذلك، فهل الجيش الأذربيجاني مسلم، وكم عدد سكان اذربيجان 2020.

معلومات عن دولة اذربيجان

اذربيجان هو دولة مستقلة عن تركيا تقع في منطقة القوقاز وهي من ضمن ستة دول تركية سابقة قبل الاستقلال، ووقوعها الآن على مفترق طرق ما بين أسيا الغربية وأوربا الشرقية، من ناحية الشرق يحدها بحر قزوين ومن ناحية الشمال روسيا، وجورجيا من الشمال الغربي، ومن ناحية الغرب يحدها إيران، وتعتبر من البلدان التي تتبع نظام العلمانية، مع أن غالية السكان يتبعون الدين الإسلامي، وان الدين ليس مهما بدرجة كافية لديهم، وهو ما نخوض بالتفاصيل في الموضوع هنا.

هل الجيش الاذربيجاني مسلم

من خلال ما تأتي الأخبار من الصراع الدائر ما بين ارمينيا واذربيجان، نقول أن هناك أزمة بين البلدين، بنشوب الكثير من الحروب التي تنتهج حرب العصابات، والتي تتميز أن أضرارها كبيرة جدا للبلدين، وهنا نري صورا للجيش الأذربيجاني على التلفزيون فهل الجيش الأذربيجاني مسلم.

بالرجوع إلى البيانات والإحصائيات تقول أن معظم الجيش الأذربيجاني هو مسلم، وهذه الدلائل من خلال أن ما يقارب من 95% من سكان اذربيجان هم مسلمون، وغالبيتهم مسلمون شيعة، ويمكن التعرف على النسبة المقنعة من خلال عدد سكان اذربيجان 2020.

عدد سكان اذربيجان 2020

هنا بالتوضيح عن عدد سكان اذربيجان يمكن أن نوضح كافة الأرقام من عام 2017 إلى عام 2020، ونبين نسبة النمو السكاني في كل عام، ونتعرف علي الإحصائية الرسمية لسكان اذربيجان 2021.

  • عدد السكان في اذربيجان العام 2017 وصل 9,845,320، بنسبة نمو مئوية هي 1.12%.
  • عدد السكان في اذربيجان للعام 2018 بلغ 9,949537 نسمة، بنسبة نمو مئوية 1.06%.
  • عدد السكان في اذربيجان العام 2019 بلغ 10,047,718، بنسبة نمو مئوية 0.99%.
  • عدد السكان في اذربيجان العام 2020 بلغ 10,139,177، بنسبة مئوية للنمو 0.91%.

كم عدد المسلمين في اذربيجان

تعتبر اذربيجان من الدول الإسلامية، ومن هنا نتج التساؤل الهام جدا وهو عن عدد المسلمين في اذربيجان للعام 2021، ويمكن أن نفصل الأمر بالتالي:

  • عدد سكان اذربيجان 2020 هو 10,139,177 نسمة.
  • نسبة المسلمين في اذربيجان هو 95% من العدد الكلي.
  • نسبة المسلمين الشيعة في اذربيجان هو 85%.
  • نسبة المسلمين السنة في اذربيجان هو 15%.
  • يتبع السكان في اذربيجان العلمانية.
  • من خلال الاستطلاعات هناك 2% من السكان يعتبرون الدين مهم.

الحرب بين اذربيجان وارمينيا

اشتعلت في بداية شهر سبتمبر مناوشات ما بين الجيش الأذربيجاني وأرمينيا، بسبب الصراع على الأراضي ما بين البلدين، وادعاء ارمينيا أن لها حق بان تضم بعضا من المناطق إلى هيمنتها، بالمقابل اذربيجان لا تعترف بما يقال من ارمينيا، بحجة أن هذه المناطق خاضعة تحت سيطرتها، وهي سيطرة قانونية ومعترف بها بشكل كامل دوليا، ولكن ارمينيا ادعاءها أن لها حق بالسيطرة على هذه المناطق لان السكان هم من أرمينيين.

ولكن بقي الحال على ما هو مدة قرن من الآن، والصراع باقي على ما هو إلي الآن، ورأينا كيف انتهاج الحرب وإطلاق القذائف ما بين البلدين، وهناك الكثير من الخسائر ناتج عنها.

سبب الحرب بين اذربيجان وارمينيا

بداية الحرب الأرمينية والأذربيجانية كان بدايته عام 1918 بعد أن استقلتا الدولتين، وتم خضوع بعضا من المناطق لكلا الجانبين، إلا أن ارمينيا تقول أن لها حقوق  في بعض المناطق في كامل منطقة ناخيتشيفا، ووجوب أن تضيف لها المناطق في شرق أرمينيا، ووجوب خضوع منطقة يريفان تحت سيطرتها، والنزاع قائم أيضا على وجوب خضوع مناطق في محافظة إليزابيتبول إليها، وهذه المناطق بشكل قانوني خاضعة تحت السيطرة الاذربيجانية.

ختاما بالتعرف على هل الجيش الاذربيجاني مسلم وعلى المجتمع الأذربيجاني، نقول أن الصراع ما بين السياسة وما بين القومية هو صراع صعب أن يحل في الوقت الراهن، لاعتبار أن الأراضي خاضعة سياسيا وقانونيا تحت السيطرة الاذربيحانية، في المقابل ارمينيا تدعي أن السكان قوميين أرمينيين، وواجب أن تخضع المناطق تحت سيطرتها، ولكن الحرب باقية للان، وننتظرر ما ينتج عنها.