يسعى العديد من الأشخاص عن إيجاد فرص عمل خاصة أنه أصبح هناك أزمة بسبب عدم توافر فرص العمل وفي حال توافرها فيجد الشخص أن المرتبات غير مجدية لا تلبي المتطلبات التي تكفي المعيشة ولا تحقق طموحاتك، فأصبح الشباب يبحثوا عن افكار مشاريع صغيرة وغير مكلفة من أجل أن يجد الأفضل من بينهم ليختاره ويقوم بتنفيذه كما أن البعض يجعل المشروع بجانب عمله الأساسي كوسيلة لزيادة الدخل، وسوف نوضح من خلال تلك المقال أفكار لمشاريع صغيرة وغير مكلفة ومربحة.

افكار مشاريع صغيرة وغير مكلفة

لم تعد المشاريع الصغيرة كما كانت من قبل ليس إلا أفكار فقط حيث تمكن الشباب بالفعل من الوصول لأحلامهم باختيار مشروع نفذه وربح منه الكثير برأس مال بسيط ففي حال كنت تبحث عن فكرة لمشروع صغير ومربح وبأقل التكاليف سوف نضع لك مجموعة مميزة مختارة من الأفكار الجيدة.

مشروع تصوير خارجي

أصبح بإمكانك وبكل سهولة أن تتخصص في مجال التصوير وإذا كنت لا تجيد التصوير فبإمكانك أن تقدم في دورة تصوير وتتدرب على التصوير باستخدام الكاميرا التصويرية وبعد التمكن والعلم بأنك أصبحت احترافي في المجال تبدأ في شراء كاميرا وتدخل مجال تصوير المناسبات والحفلات والأفراح ولكن لابد من التعلم الجيد حتى يصبح التصوير احترافي فكلما كان تصويرك احترافي كلما زادت شعبيتك بين الأشخاص وزاد رأس مالك وربحك فيمكنك أن تسوق لمشروعك بنفسك من خلال إنشاء صفحة على الفيس بوك والترويج لأعمالك عن طريقها.

مشروع توصيل الطرود

تحتاج شركات الشحن للكثير من المبالغ مقابل توصيل طلبات العميل كما تحتاج لوقت كبير عند تجميع عدد من الطلبات وتوصيلهم معًا، مثل توزيع المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والأدوات المكتبية وغيرها كثيرًا من الطلبات فقد يعد مشروع توصيل الطلبات من المشاريع الهامة الجيدة ففي حال كنت تملك دراجة بخارية أو سيارة فقد تتمكن من توصيل الطلبات للعملاء بكل سهولة في مقابل مادي لتكلفة الشحن.

كما يمكن توصيل الطلبات والطرود عن طريق فتح محل ليس شرط أن يكون كبير ويعمل معك بعض الموظفين لتوصيل الطرود أو أن تقوم بذلك بنفسك في البداية بعمل دعاية ونشر أرقام التوصيل على المحال والأسواق والحوائط وبعد وقت قصير تكون تمكنت في المجال وتخصصت وتقدم ي خدمة توصيل فوري في مقابل مادي.

مشروع تسويق المنتجات مقابل العمولة

من الممكن أن تبحث عن المحلات التي تقوم ببيع الملابس بالجملة أو المواد الغذائية أو منتجات التجميل والشعر وغيرهم كثيرًا، ويقوم الشخص بتقديم عروضه والاتفاق على التسويق للمنتج في مقابل نسبة من المبيعات فيقوم بعرض منتجات المحل وبيعها وكلما اتفقت مع أكثر من محل ومتجر كلما زادت نسبة ربحك.

مشروع ميني ماركت

من أكثر المشاريع التي تزود دخلك بجانب عملك الأساسي هو فتح محل بقالة صغير بجوار المنزل أو قم باختيار منطقة جيدة لفتح ميني ماركت بها بعد الانتهاء من ساعات العمل الأساسية أو أن يشاركك في الوقوف بالمحل أحد من أفراد العائلة أو الأصدقاء وتقوم بشراء المتطلبات من البضاعة في يوم الأجازة.

دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت صغير

  • لابد بداية من اختيار مكان مناسب ومساحة جيدة لعمل سوبر ماركت كامل به كافة الأغراض فعليك شراء كافة مستلزمات ومتطلبات السوبر ماركت.
  • يجب اختيار مكان ليس به نفس المشروع، ولكن عليك أن تختار مكان بعيد بعض الشيء بمسافة لا تقل عن خمسين مترًا، فكلما كانت المسافة أكبر كلما كان المشروع أنجح.
  • الحصول على ترخيص لفتح السوبر ماركت بدلًا من تعرضك للمسائلة القانونية.
  • اختيار ديكورات تصلح لمحل السور ماركت.
  • التواصل مع المصانع والتجار بالتقسيط وكاش للحصول على البضاعة.