يعد الدكتور أحمد خالد توفيق رحمه الله، من أشهر الكتاب الذين تنوعت كتاباتهم ما بين السرد القصصي وما بين الروايات والمقالات أيضاً، ولكن اشتهر رحمه الله كثيراً بأسلوبه القصصي الرائع في جانب الروايات، وكان رائداً في مجال الرعب، ويذكر أنه أول من كتب في مجال الرعب على المستوى العربي، حيث تتميز رواياته بنوع جديد ومميز يشد القارئ ويشوقه لقراءة باقي الرواية لمعرفة الأحداث والتفاصيل المثيرة التي تدور بها، ففي هذا المقال جمعنا أفضل الكتب والروايات التي كتبها الدكتور أحمد خالد توفيق رحمه الله.

 كتاب يوتوبيا

قصة هذا الكتاب تدور أحداثه حول قيام الأغنياء بعزل أنفسهم في مكان اسمه يوتوبيا، حيث كانوا يشربون المخدرات والخمر ويفعلون المحرمات بكافة أشكالها، وهذا كله يحدث تحت حماية قوات المارينز الأمريكية، وفي جانب أخر يعيش الفقراء خارج أسوار هذا المكان، ويتقاتلون مع بعضهم البعض من شدة الفقر، ومن أجل الحصول على لقمة العيش، دون أن يكون لهم أدنى مقومات المعيشة الطبيعية، حيث لا يوجد كهرباء ولا صرف صحي ولا حتى رعاية طبية جيدة عندما يمرضون، فيقوم الراوي وصديقه جرمينال برحلة خارج (يوتوبيا) بدافع الملل وبحثا عن (صيد بشري) مناسب بين الفينة والأخرى مما يهدد الوضع العام المستقر بحدوث نوع من البلبلة والفوضى. 

كتاب مثل إيكاروس

هذا الكتاب من الكتب الرائعة فهو يعطي القارئ درس مهم للغاية وهو أن للحقيقة ثمن وللمعرفة أيضاً ثمن، حيث دفع البطل محمود السمنودي ثمن معرفته جرعة من الألم والمعاناة، وقد كان منذ طفولته طفلاغريب الأطوار مقارنة مع جيله، وكبر محمود وأصبح رجلاً لا يرغب بصداقته  أحد،بالتأكيد هي رواية مؤثرة جداً، وفي قمة الروعة في نفس الوقت.

ومن المثير في هذه الرواية أنها تحدث خلال عام 2020م ، وتستمر أحداثها حتى المستقبل، ثم تعود أدراجها إلى الماضي، في داخل حجرة للعلاج النفسي.

وفي نهاية هذا الأمر يتعرض محمود للموت بشكل مأساوي لأنه فقط عرف الحقيقة.

 سلسلة ما وراء الطبيعة

سلسلة روايات تحمل في طياتها رعب بطريقة مشوقة تدفعك لقراءة كل رواية حتى، وبطل هذه السلسلة شخص يدعى رفعت إسماعيل وعمره ستة وستون عاماً، كان يعمل سابقا كأستاذ أمراض الدم، حيث عمل في عدد كبير من جامعات مصر وأمريكا وأوروبا، وما زال أعزبا حتى لحظة روايته لهذه الأحداث، فيروي أحداث هذه السلسلة بطريقة مثيرة جداً ومشوقة للغاية.

أجمل السلاسل القصصية للكاتب أحمد خالد توفيق

تميز الدكتور أحمد خالد توفيق بكتابة مختلف أنواع السلاسل القصصية سواء السلاسل المترجمة أو المعتمدة على إطلاق العنان للخيال وغيرها من السلاسل التي سنذكرها فيما يلي:

روايات عالمية للجيب

أصدرت المؤسسة العربية الحديثة سلسلة روايات عالمية للجيب، حيث كان الدكتور نبيل فاروق هو أول من كتب في هذه السلسلة، ومن ثَم تولى الدكتور أحمد خالد توفيق كتابة هذه السلسلة بسبب انشغال الدكتور نبيل. تعتمد هذه الروايات على ترجمة أكبر وأعظم الكتب العالمية إلى اللغة العربية بصورة مبسطة ويسيرة وبأسلوب سهل. ومن الجدير بالذكر أنه تم إصدار تسعة وسبعين عدداً في هذه السلسلة.

سلسلة سافاري

تم إصدار هذه السلسلة عام 1996، وتعتبر هذه السلسلة هي مذكرات الطبيب علاء عبد العظيم المقيم في الكاميرون، ويعمل الدكتور علاء في وحدة سفاري التي تبحث عن الأمراض المختلفة في قارة إفريقيا القارة السمراء والتي تعاني بدورها من اضطرابات ونزاعات سياسية مستمرة ومتتابعة. يقابل الدكتور علاء العديد من أنواع الفيروسات المميتة، بجانب السحرة وأفراد المرتزقة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه السلسلة تحتوي على اثنين وخمسين عدداً.

سلسلة فانتازيا

صدرت هذه السلسلة عام 1995، وتخوض السيدة عبير عبد الرحمن بطلة الرواية العديد من التجارب المتنوعة المعتمدة على الفانتازيا والخيال، حيث تبدأ هذه المغامرات بمجرد نومها أو عن طريق جهاز حاسوب معين. وتكون المغامرة إما مع شخصية خيالية أخرى أو في عالم خيالي أسطوري، وفي بعض الأحيان تمتزج العوالم وتتداخل مع بعضها البعض، وتتكون هذه السلسلة من أربعة وستين عدداً.