نعرف أن هناك تنوعا في المذاهب الدينية الإسلامية، وذلك في شبه الجزيرة العربية وبشكل خاص في البحرين، ويوجد لدي الكثير من  الناس اهتماما بالتعرف على كم عدد السنة والشيعة في البحرين 2021، لإن هناك الكثير من مظاهر التشيع في البحرين، وهو ما أعطي الكثير من الملاحظة على عدد الشيعة بوجه خاص في البحرين، وخاصة أنها قريبة من أكبر الدول التي بها المذهب الشيعي وهي إيران، وهنا يمكن أن نتعرف بشكل أكبر على كم عدد السنة والشيعة في البحرين 2021.

عدد سكان البحريين الأصليين عام 2021

بلغ عدد التعداد السكاني في دولة البحرين وذلك حسب أخر إحصائيات التعداد السكاني لعام 2021 نحو 1.701.575 نسمة، وبلغ عدد الأبناء الذكور في مملكة البحرين نحو 1.100.474، أما عدد الإناث فقد بلغ 601.109 نسمة، ويصل متوسط أعمار الأشخاص في مملكة البحرين إلى 77.73سنة، كذلك يقدر معدل الوفيات للأطفال الرضع  في مملكة البحرين حسب أخر الإحصائيات إلى 5.1 حالة وفاة.

وتختلف الإحصائيات التي تجرى على سكان مملكة البحرين كل سنة نتيجة لاختلاف عدد السكان من سنة إلى سنة جديدة، ويتم تحديد عدد سكان مملكة البحرين حسب عوامل منها عدد المقيمين داخل المملكة وخارجها، ويمثل عدد الوافدين إلى مملكة البحرين أكثر من العدد الأصلي لسكان المملكة، وذلك حسب أخر نسبة التعداد السكاني في مملكة البحرين.

عدد سكان البحرين الشيعة 2012

تحتوي البحرين على نسبة كبيرة من سكانها الشيعة، حيث بلغ نسبة الشيعة فيها 62% من إجمالي عدد السكان فيها، والسبب يرجع في ذلك أن مملكة البحرين تقوم بإستضافة الأشخاص داخل المملكة وذلك من كافة الديانات المختلفة التي يعتنقونها، ومن بينهم المسيحيين واليهود، وللشيعة مراكز هامة في مملكة البحرين ولقد قام علماء الشيعة بتأسيس المجلس الإسلامي العلمائي، ويعتبر هذا المجلس من المؤسسات الدينية للشيعة والمهمة.

أفرع الشيعة في البحرين

وتتوزع الشيعة في مملكة البحرين  إلى مجموعات فرعية، وينتمي غالبية الشيعة في البحرين إلى فرع الاثنى عشر الأساسي، وينقسم هذا الفرع إلى مجموعتين هما: المجموعة الإخبارية والمجموعة الأصولية، ولو لاحظنا لوجدنا أن أكثر الشيعيين عددا هم من أتباع المدرسة الأصولية من الفقه الإسلامي الشيعي، وهناك من الشيعة شيعة البحرين وشيعة المنطقة الساحلية.

ويعتبر هؤلاء الشيعة عرب والذين سكنوا مملكة البحرين، وأطلق عليهم مصطلح البحارنة، وحسب أخر الإحصائيات للتعداد السكاني في مملكة البحرين بلغ نسبة الشيعة فيها 49% من المجموع الكلي للسكان.

عدد سكان البحرين السنة 2021

تنتشر الديانة الإسلامية في مملكة البحرين بشكل واسع وهي التي يتبع إليها السنة، ويتمتع السنيين بالمراكز والسلطة في المملكة، فهي تعد أكبر تمركز في البلد، وذلك لان الدولة الحاكمة في مملكة البحرين وهي آل خليفة من السنة ، وكذلك أحفاد الشيخ عيسى بن علي، وقد احتل سكان البحرين السنة المراكز السياسية والتجارية.

ويتبع آل خليفة في مملكة البحرين نهج السنة والشريعة الإسلامية، والمذهب المالكي، والذي ترجع جذوره إلى بني عتبة، وهما أمراء دولة البحرين، وحسب أخر الإحصائيات للتعداد السكاني وصلت نسبة السنة في مملكة البحرين إلى 51% من المجموع الكلي للسكان، ومع ذلك لا توجد أي إحصائيات رسمية لتوضيح النسب لأتباع المذاهب الإسلامية.

عدد المجموعات العرقية في مملكة البحرين

اشتهرت مملكة البحرين بالعديد من المجموعات العرقية فيها، وتتوزع هذه المجموعات في كافة أنحاء المملكة، ويقيم في دولة البحرين العديد من الجنسيات العربية والأجنبية، فـمملكة البحرين تستقبل جميع الجنسيات والطوائف داخلها، ولو لاحظنا أخر الإحصائيات لوجدنا أن معظم المقيمين في دولة البحرين هم وافدين وليسوا بحرنيين أصليين.

ختاما هذا كل ما يمكن أن نطرحه عن كم عدد السنة والشيعة في البحرين 2021، وقد بينا لكم عدد سكان البحرين من السنة والشيعة لعام 2021.