العجمي من وين – العجمي وش يرجعون، سؤال يراود المهتمين بالتاريخ؟ والقبائل العربية، من هي قبيلة العجمي؟ وما سبب تسميتها بهذه الأسماء؟ وكيف كانت حياتهم؟ والاما يعود اصلهم؟  قبيلة العجمي تعد من القبائل المعروفة والمشهورة في المملكة العربية السعودية، علي مدي العصور والازمان، وهي تعتبر من القبائل البدوية العربية القديمة، وتنسب الي قبائل يام من همدان، نزحوا من مدينة نجران جنوب مدينة نجد، ومن خلال موضوعنا سوف نتطرق بتبحر عن قبيلة العجمي، وسبب التسمية واصلها وغيرها من المعلومات المهمة.

العجمي من وين

قبيلة العجمي من القبائل العريقة في المملكة العربية السعودية، وهي من قبائل البدو القديمة، بحيث يعود نسبها الي قبيلة يام، جنوب نجد حيث بعد نزوحهم من نجران في حكم الامام التركي، انزلهم ارض بني خالد بالإحساء، وحيث تتفرع وتتشعب افراد القبيلة في المملكة العربية السعودية، وفي الكويت، وفي قطر، بحيث تعتبر هذه القبيلة من القبائل المهمة والكبيرة  في شرق المملكة العربية السعودية.

أصل تسمية القبيلة

يرجع اصل تسمية القبيلة بالعجمان، نسبة إلى علي بن هشام، وهو جدهم الأكبر، لقبيلة العجمان، الملقب “بعجيم” ،ويرجع سبب التسمية حيث، انه كان يعجم في لهجته، بسبب عقدة لسانه، وذكر احد المؤرخين التاريخين، سبب هذه التسمية لعزتهم ومراسهم الطويل في القتال والحروب .

شجرة عائلة العجمي

العجمى من وين – العجمي وش يرجعون

علي مر العصور حافظت قبيلة العجمي، علي عراقتها ومكانتها بين اهم القبائل السعودية، استحواذ علي احترام وتقدير الجميع، بحيث تظهر شجرة العائلة المرفقة بين ايديكم، الي امتداد نسب القبيلة، وتفرعها الي عدد من العوائل الكبيرة، نذكر منها ال السلوم، وال العرجا، وال علي عجيم، وهي الأصل في رباط وتجمع هذه العوائل، وتعتبر الامتداد التاريخي لأصل القبيلة، وذكرت عبر التاريخ الإسلامي عدد من القامات العربية، التي يعود اصلها الي قبيلة العجمان، بحيث ذكر التاريخ الإسلامي الوسيط كمال الدين بن العجمي احد اعيان الكتاب لدي الملك الناصر لدين الله ابن صلاح الدين الايوبي، وأيضا التاريخ المعاصر ذكر احد القامات العجمية النائب الأسبق الحاج احمد عجمي، والشيخ محمد العجمي، وغيرهم من القامات والهامات العظيمة، التي اظهرت القبيلة بمنظور اخر عبر عن أهميتها علي مدي العصور والازمان، ووترك بصماتها في كافة المجالات والعصور.

العجمى من وين – العجمي وش يرجعون، اجملنا بعض من المعلومات عن اصل قبيلة العجمي، وسبب تسميتها، والي ماذا تنسب، فعبر العصور اثبتت قبيلة العجمان عراقتها، واهميتها في كافة المجالات، وتركها بصماتها التاريخية العظيمة، بداية من جدهم الأكبر علي بن هاشم، الملقب بعجيم، الي الأجيال الحديثة التي مع تقدم الزمن تبرز قيمة العائلة، بحيث منذ قديم الزمن الي عصرنا هذا تعتبر قبيلة العجمان من اهم القبائل العربية والبدوية في شرق المملكة العربية السعودية، ودول الكويت، وعمان وجميع الاقطار العربية حيث يسكن عدد كبير من افراد هذه القبيلة في وادي عجمان في شرق السعودية، كما يقطن ايضا عدداً كبيراً من العجمان في مدن الكويت، مثل : مدينة الأحمدي ومدينة الفحيحيل ومدينة الصباحية.