أعز الله الإسلام والمسلمين بأن انتشر الإسلام في جميع أنحاء العالم، وهذا من فضل الله وكرمه، ويعتبر الإسلام من أكبر الديانات في العالم، وعدد المسلمين يقدر بالملايين، أما بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، فإن ديانة الإسلام تأتي في المرحلة الثالثة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد الديانة المسيحية والديانة اليهودية.

عدد المسلمين في أمريكا لعام 2020

 بناءً على دراسة تم إجراؤها عام 2020م، حيث يعتنق الديانة الإسلامية حوالي 0.9% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية، أي أن هناك حوالي 3.45 مليون مسلم يعيشون في الولايات المتحدة، ويمثلون حوالي 1.1% من مجموع سكان الولايات المتحدة، وهذا يعني أن عدد المسلمين في أمريكا لابأس به بالنسبة لعدد باقي الأفراد الذين يعتنقون الديانات الأخرى من يهودية ومسيحية وغيرها، فيما أكدت الإحصائيات أيضاً أن هناك حوالي ٥٠% من المسلمون قد ولدوا في أمريكا، وهذا يدل على أن المسلمين المولودين في أمريكا تشكل نسبتهم أكثر من الأمريكين الأفارقة.

المؤسسات الإسلامية داخل الولايات المتحدة الأمريكية

يعتقد الكثير من الأشخاص خاصة في الدول العربية، أن الولايات المتحدة الأمريكية خالية من المساجد وأن المسلمين هناك لا يستطيعون الصلاة إلا في بيوتهم او مكاتب عملهم فقط، ولكن الأمر ليس كما يبدو عليه بالطبع، حيث تنتشر المساجد وأماكن الصلاة في معظم أنحاء الولايات المتحدة ويتراوح عددها بين 350 – 400 مسجد ومصلى. وتنقسم المساجد وأماكن الصلاة إلى ثلاثة أنواع ومنها:

  • النوع الأول من هذه المساجد يضم حوالي الخمسة عشر مسجداً، ويشبه كثيراً المساجد الإسلامية في الدول العربية، وذلك لأنها بنيت على نفس طرازه.
  • النوع الثاني من هذه المساجد:لا يعتبر مسجد بمعنى الكلمة، وذلك حتى تقوم الجاليات الإسلامية ببناءه بشكل كامل، إنما يعتبر مصلى مؤقت فقط.
  • النوع الثالث والأخير:يكون هذا النوع من المساجد في الجامعات الأمريكية وعددها حوالي التسعة عشر موزعة في كندا والولايات المتحدة، وتم صنع هذا النوع من المساجد لكي يقوم الطلاب المسلمون بالصلاة في الجامعات، ويشرف على هذه المساجد أيضاً طلاب جامعة مسلمون.

المدارس الإسلامية داخل الولايات المتحدة الأمريكية

بما أن عدد المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية كبير جداً، فإنه يجب على الدولة توفير مدارس إسلامية لهم، فهناك عدد لا بأس به من المدارس الإسلامية المتنوعة الموجودة في مناطق مختلفة ومتفرقة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وليس هذا فحسب بل أيضاً لهذه المدارس أنواع ومنها:

  • هناك ما يقارب الأربعمائة مدرسة من النوع الأول والذي يطلق عليه مدارس العطلة الصيفية، وهي قائمة على تدريس أبناء المسلمين أثناء العطلة الصيفية.
  • مدارس المعسكرات الصيفية، مدارس صممت خصيصاً لكي تقوم على تدريب الأطفال السلوك الإسلامي وأن يمارسوا شعائرهم الدينية بتطبيق عملي لها، ويبلغ عددها حوالي ٢٠٠مركز.
  • المدارس الدينية الإسلامية، مدارس متميزة ومواكبة للحياة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأنها قائمة على تدريس المناهج الإسلامية للطلاب إلى جانب المناهج الأمريكية.

المراكز الإسلامية في أمريكا

يوجد عدد مهول من المساجد في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يتخطى عدد ألفين مسجد لأنه أحد المؤسسات المعنية بخدمة المسلمين، أما عدد المراكز الإسلامية فلم يتوصل أحد إلى حصر عددها، ولكن تجدر الإشارة إلى بعض المراكز الإسلامية الهامة في أمريكا والتي سنذكرها فيما يلي:

المركز الإسلامي الأمريكي Islamic Center Of America

يعد هذا المركز أحد المساجد الشيعية الهامة في الولايات المتحدة الأمريكية، يقع في مدينة ديربورن التابعة لولاية ميتشيغان، تم تأسيس i`h المركز عام 1964، وفي عام 2005 تم إلحاق المسجد به، ويعد مسجد المركز الإسلامي من أكبر المساجد في أمريكا الشمالية، حيث تبلغ مساحته أكثر من أحد عشر ألف متراً مربعاً، ويتسع لأكثر من ثلاثة آلاف مصلي.

ينفرد الطراز المعماري للمسجد عن بقية المساجد بسبب قبته الذهبية، بجانب المنارتان، حيث تم جلب أبواب المسجد من تركيا أما جرانيت المسجد فمن الهند والخشب فمن الفلبين.

من الجدير بالذكر أن عنوان المركز الإسلامي الأمريكي هو Ford Rd 19500, Deadborn, MI 48128، ويمكن الولوج إلى الصفحة الرءيسية لموقع المركز الإلكتروني من خلال استخدام الرابط التالي:http://www.icofa.com/

المركز الثقافي الإسلامي في نيويورك Islamic Cultural Center Of New York

يعتبر المركز الثقافي الإسلامي في نيويورك من أهم وأقدم المراكز الإسلامية في أمريكا، حيث تأسس عام 1956 ويتمركز في مدينة مانهاتن الواقعة في مدينة نيويورك، أُنشئ المركز في بادئ الأمر كبيت ريفي بسيط، وبعد ذلك تم توسعته حيث اشتمل على مسجد ومتحف ومكتبة، بالإضافة إلى مدرسة وقاعة من أجل إلقاء المحاضرات، ويشهد هذا المركز إقبالاً كبيراً من المعتنقين الجدد للدين الإسلامي.

تجدر الإشارة إلى عنوان المركز وهو 3rd Ave 1711, New York, NY 10029، ويمكن الدخول إلى المروقع الالكتروني للمركز الثقافي الإسلامي عن طريق استعمال الرابط الآتي: https://icc-ny.us/