من هو وليد بن خالد بن طلال؟ الوليد بن خالد ببن طلال والذي يطلق عليه لقب الأمير النائم، حيث أثارت قصة الأمير النائم تفاعل كبير بين السعوديين، حيث تعد قصة الأمير النائم الوليد بن خالد بن طلال من أكثر القصص الإنسانية المؤثرة في المملكة العربية السعودية، فما هي قصته؟ وما هو السبب في إطلاق هذا اللقب عليه، حيث قضى في غيبوبة ما يقرب من نصف عمره، وبعد كل هذه السنوات الطويلة يبعث الله لعائلته رسالة تعيد إحياء الأمل في قلوبهم، وتذكرهم بأن الله قادر على كل شيء.

من هو الامير النائم الوليد بن خالد بن طلال

الأمير النائم.. هو اللقب الذي أُطلق على الأمير السعودي الوليد بن خالد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، وهو يُعد الإبن الثالث للأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود الذي يعتبر أحد أعضاء البيعة التي تتم لاختيار الملك من بين المرشحين من أبناء العائلة المالكة في السعودية. تم تسمية” الأمير النائم” الوليد بهذا الإسم منذ ولادته على اسم عمه الوليد بن طلال رجل الأعمال الشهير. تزوج الأمير خالد من الأميرة الجازي بنت سعود، كما أنجبت الأميرة الجازي عدد من الأبناء، ثالثهم الأمير الوليد. حيث يبلغ الأمير النائم من العمر 31 عامًا أمضى منهم 15 عامًا في الغيبوبة. وقد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية أنباء منتشرة حول تحريكه ليده في استجابة وتفاعل لمن حوله.

عندما كانت عمتّه الأميرة نورة بنت طلال تطلب منه تحريك يده إن كان يشعر بكلامها معه، وبالفعل استجاب لها، وقام بتحريك أصابعه عدة مرات عندما كانت تلقي عليه التحية. حيث تم التأكيد بأن هذه المرة لم تكُن أول مرة يستجيب فيها الأمير النائم، حيث حرّك رأسه في العام الماضي، وهو ما يعطي الكزيد من الأمل لعائلته بأن يرد الله عليه عافيته، فهو ملجأهم ومأواهم، بعد أن عجز الأطباء عن إنقاذه.

قصة حادث الوليد بن خالد بن طلال

كان الأمير النائم الوليد بن خالد بن طلال آل سعود يقيم في المملكة المتحدة بهدف الدراسة هناك، حيث كان يدرس بالكلية العسكرية في العاصمة البريطانية، وفي سنة 2005 وعندما كان الوليد يقود سيارته بسرعة زائدة عن الحد المسموح به، تعرّض لحادثٍ مروِّع، وهو السبب الذي دخل على إثره المستشفى لكي يتمكن من تلقي العلاج، ولكن عجز الأطباء في إنقاذ حياته، حيث أصيب بسكتة دماغية أدخلته في غيبوبة أودت به إلى الموت الدماغي، كما تم وضعه على أجهزة التنفس الصناعي لكي يتم استمرار عمل الرئتين.

والقلب، حيث نصح الأطباء والده الأمير خالد بن طلال بتوقيف الأجهزة الطبية عنه لينتقل إلى رحمة الله تعالى، ولكن والده رفض هذا الأمر بشكل قاطع، وأصرّ على نقله إلى مدينة الرياض، ليبقى في المستشفي أحد عشر عامًا، إلى عام 2016، حيث قرّر أن يتم نقله إلى البيت، مع إتاحة كافة الأجهزة والمعدات الطبية التي تساعده للبقاء على قيد الحياة،على أمل بأن ينعم الله تعالى عليه بنعمة استرداد الصحة والعافية.

وقد أثار تمسُّك والده الأمير خالد بن طلال بحياة إبنه على الرغم من تأكيد الأطباء بعدم وجود أمل نهائياً في الشفاء واستقرار الحالة الصحية للمريض، التساؤل بين الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية، حيث أتى رد والده على أحد المتابعين له على موقع التغريدات العالمية تويتر حيث أعلن عن سبب تمسكِّه بحياة نجله حيث قال: “إذا كانت مشيئةُ الله أن يتوفَّاه في الحادث لكان ابني في قبره، لا يحتاج لمساعدتي الآن بشفائه أو ببقائه على حاله أو بوفاته، وأنا صابر وراض ومطمئن بما قدره الله ومتوكل عليه جلت قدرته، فمن حفظ روحه كل هذه السنوات قادر سبحانه أن يشفيه ويعافيه“.

تشخيص حالة الأمير النائم

بعد حادث السير الذي تعرّض له الامير النائم الوليد بن خالد بن طلال حيث كان حادثًا مروعاً، والذي دخل على إثره في غيبوبة مستمرة منذ وقوع الحادث وحتى يومنا هذا، حيث قام الأطباء بتشخيص حالته المرضية، وأكدوا على أنه قد أصيب بضرر دائم في الدماغ و الذي يُعرف باسم “الموت الدماغي”، وذلك ناتج عن السكتة الدماغية التي تعرض لها، وهو عبارة عن غيبوبة  تتسبب في عجز المصاب عن التنفس بشكل طبيعي، لذلك يلجأ الأطباء إلى وضع المريض تحت أجهزة التنفس الصناعي التي تعمل على توصيل الأكسجين إلى الرئتين، كما يرى الطب أن حالة الموت الدماغي لا يمكن الشفاء منها وذلك لأن الدماغ فقدت قدرتها على العمل، من خلال عجز العين من الاستجابة للضوء، وفقدان حدقة العين قدرتها  على التحرك، كذلك يؤدي أيضاً إلى عدم القدرة على التنفس، ولا يظهر أي نشاط من الأنشطة الدماغية على المريض، كما تمر حالة موت الدماغ بثلاثة مراحل قبل أن يفقد المريض حياته تمامًا، وهي:

  • المرحلة الأولى موت المخ، حيث يتم تلف قشرة الدماغ المسئولة عن الوظائف العليا في المريض، ولكن تظل العمليات الحيوية مستمرة كالتنفس والقلب.
  • المرحلة الثانية، هي مرحلة موت جذع الدماغ، وهي المرحلة التي تتلف فيها الأجزاء المسئولة عن المراكز العصبية في الدماغ التي تعمل على تنظيم ضربات القلب، وعملية التنفس.
  • المرحلة الأخيرة، مرحلة موت الدماغ، وفي هذه المرحلة يتوقف النشاط الكهربي للدماغ نهائيًا، وهو الأمر الذي يؤدي إلى وفاة المريض.

خلال هذه المدة وباتت تنتشر الشائعات حول وفات الأمير النائم، لتظهر عائلته وهي تشعر بالألم الشديد حتى تنفي هذه الشائعات وتطلب من المتابعين، ومحبي العائلة أن يتضرّعوا إلى الله تعالى بالدعاء له حتى يبقيه على قيد الحياة، ويرد إليه عافيته إنه القادر على كل شيئ، وبهذا نكون قد تعرفنا على من هو وليد بن خالد بن طلال ويكيبيديا.