عبارات راقت لي 2020 مجموعة من الحكم والنصائح والكلمات الحكيمة التي تنم عن تجارب سابقة أرسلها لنا الحكماء في صورة جمل مقتضبة، وفيما يلي مجموعة متنوعة من الجمل البسيطة التي تحمل في طياتها معاني كبيرة وهامة.

عبارات راقت لي 2020

– الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء، وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر، وفي نظر المرأة زواج، وفي نظر الزوجة تجربة قاسية. (وهي تشير إلى المسؤولية ومدى الاكتراث لها)

– إذا تشاجر كلبان على غنيمة تكون من نصيب الذئب الذي يأتي على صياحهما. (وهي تعني أنه يجب أن نتحلى بأدب الخلاف حتى لا نترك للشر مجالًا نخسر فيه جميعًا)

– لا تمشِ في طريق من طرق الحياة إلا ومعك سوط عزيمتك وإرادتك لتلهب به كل عقبة تعترض طريقك. (وهي تشير إلى أهمية الإرادة والعزيمة للوصول إلى النجاح)

– إياك ومصاحبة المغرور، فإنه إن رأى منك حسنة نسبها إليه وإن بدت منه سيئة نسبها إليك. (أي احترس من المغرور والمتكبر)

– إنّ الانسان الذي لا يعرف أن يصغي لا يمكنه سماع النصائح التي تُعدها الحياة في كل لحظة. (أي أن الخسارة الحقيقة في أن تظن أنك على صواب دائمًا، لذا انتبه واستمع لتجارب الأخرين ونصائحهم)

أجمل ما قال الحكماء

– الهجر الجميل هجر بلا أذَى والصَفح الجَمِيل صفح بِلا عِتَاب والصَبر الجَمِيل صَبر بِلا شكْوَى. (ابن تيمية)

– العيون الجميلة هي أن ترى الخير في كل الناس، والشفاة الجميلة هي أن تتحدث فقط بكلمات لطيفة، أما الاتزان هو ان تمشي في طريقك وأن تؤمن بأنك لن تترك يومًا وحيدًا . ( أودري هيبور)

– إن أحلام الذين ينامون على الريش ليست أجمل من أحلام الذين ينامون على الأرض. (جبران خليل جبران)

– أعظم التحولات تأتي من أصغر التغيرات، تغيير بسيط في سلوكك يمكن أن يغير عالمك ويعيد تشكيل مستقبلك. (أوبرا وينفري)

– إن أنت أكرمت الكريم ملكته … و إن أنت أكرمت اللئيم تمردا.  (ابو الطيب المتنبي)

– لا يستطيع أحد ركوب ظهرك . إلا إذا كنت منحنياً . (مارتن لوثر كينج)

– الذي لا يملك ضربة فأسه لا يملك قرار رأسه. (محمد متولي الشعراوي)

– إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله. (ابن تيمية)

– الصبر صبران صبر على ما تكره وصبر على ما تحب. (علي بن أبي طالب)

– العقل المليء بالمنطق وحده كالسكين المكونة من الشفرة فقط دون المقبض، والتي تجرح من يستخدمها. (طاغور)

– عندما نغير من نظرتنا الى الحياة لن تبدو الحياة لنا مختلفة فقط، بل ستكون الحياة نفسها على الحقيقة مختلفة. (كاثرين مانسفيلد)

 

وأخيرًا وليس آخر إن الحياة جميعها قد تتلخص في كلمة، فالكلمة نبراس ينير الطريق أو يعتمه فاختار ما شئت منها واجعله رفيق دربك، فالكلمة هداية جعلها الله لنا نورًا ، وميراث تركه لنا الأنبياء والصالحين والحكماء الذين أنار الله عتمتهم فتركوا لنا خلاصة خبراتهم وتجاربهم على مر السنين في كلمة خلدتهم في عقولنا وقلوبنا.

ولكل منا  أيضًا كلمته فاختر كلمتك وعبارتك لا تؤذي بها أحدًا أو تجرح بها أحدًا فهي سلاح ذو حدين يشفي بأحدهما أو يذبح الحد الآخر، وتذكر جيدًا أن الكلمة الطيبة صدقة لا يزول أثرها خالدة … فلا تستهن بالكلمة فالكلمة باقية ونحن راحلون، واجعل غايتك أن تخلد في كلماتك وأفعالك الطيبة.