سبب الحرب العالمية الاولي والثانية، لقد شهد العالم العديد من الحروب الشرسة، ولكن الحرب العالميتين الاولى والثنية كانت من أعنف الحروب واشد الصراعات فى العالم والتى كانت بدايتها من اوربا وانتهت الى عالمية، حيث ادت خلالها الى خسائر بشرية؟ن ومادية واقتصادية وسياسية، وخلفت الى العديد من الدمار وملايين القتلى والجرحى، حيث انها شاركت فيها العديد من الدول الاوربية ضد الدول العربية، وكانت بداية الحرب العالمية الاولى عام1914 وبداية الحرب العالمية الثانية عام 1939م.

الحرب العالمية الاولى

شنت الدول الاوربية الحرب العالمية الاولى عام 1914م واستمرت الى عام 1919م، ونتج عن هذه الحرب العديد من الخسائر سواء كانت البشرية او المادية، والزيادة الكبيرة فى عدد القتلى والجرحى العسكرريين والمدنين، حيث كان العديد يطمح بأن بداية الحرب العالمية هى نهاية لكل الحروب والصراعات فى العالم الا انها مهدت الطريق الى قيام الحرب العالمية الثانية.

أسباب الحرب العالمية الاولى

السبب المباشر للحرب العالمية الاولى هو محاولة اغتيال ولى عهد النمسا فرانز فررديناند مع زوجته من قبل طالب صربي، فى تاريخ 28 من شهر/يونيو/1914م.

لكن هناك بعض الاسباب الغير مباشرة على حسب الدراسات، وهى توتر العلاقات الدولية فى مطلع القرن العشرين بسس توالى الازمات، ومنها ازمة البلقان، وكذلك الصراع الفرنسي الالمانى حول الحدود، السيطرة على الاسواق لفرض السيطرة على الفائض المالى والمادى، نمو النزعة القومية داخل أوروبا والتطلع الى الاستقلال، زيادة التنفاس التجارى والاقتصادى بين الدول الامبريالية.

الحرب العالمية الثانية

اندلعت الحرب العالمية الثانية ما بين عام 1939م واستمرت الى عام 1945م، وهى ايضا من اكبر الحروب التى شهدتها دول العالم فى التاريخ،وحدثت الحرب بين دول المحور ألمانيا وايطاليا واليابان، ودول الحلفاء فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية والصين والاتحاد السوفيتي، حيث خلفت عشرات القتلى والجرحى.

أسباب الحرب العالمية الثانية

السبب المبارشر فةى اندلاع الحرب العالمية الثانية هو قيام أدولف هلتر والحزب الوطنى الاشتراكى بتسليح الامة وتوقيع عدة معاهدات استراتيجية مع كل من بريطانيا واليابان وذلك بهدف فرض السيطرة على العالم، وفى شهر/ سبتمبر / 1930 غزا هلتر بولندا فأعلنت كل من بريطانيا وفرنسا الحرب على الماينا واستمرت الحرب العالمية الثانية 6 سنوات ادت مفادها الى  دمار كبير.