من هو روح بن زنباع ويكيبيديا، تداولت محركات البحث في الآونة الأخيرة، اسم روح بن زنباع، بسبب اقتران اسمه بأمراء العهد الاموي، حيث كان صاحب الشرطة في زمن الخليفة عبد الملك بن مروان، وكان من المقربين للملك، وكان من تنبا بذكاء ومهارة الحجاج بين يوسف الثقفي، حيث انتسب اليه كثرة عتقه للرقاب، حيث روي ضمره، عن شيخ له، انه قال: “كان روح زنباع اذا خرج من الحمام اعتق رقبة” دعونا نتعرف علي روح بن زنباع.

من هو روح بن زنباع

هم روح بن زنباع بن روح بن سلامة الجذامي، يكني بابي زرعة، كان والده بن روح زعيم قومه في فلسطين، ابان الحكم الإسلامي، ساد قبيلته في صغر سنه، بعد وفاة والده، ولد سنة 10 هجري، الموافق 631 ميلادي، الي وفاته سنة 84 هجري، الموافق 703 ميلاد، عاش أربعة وسبعون عاما، في القيادة العسكرية، وفي قيادة قومه، حيث كان سيد قومه حينها، وكان يقوم مقام وزير للخليفة عبد المالك.

نسب روح بن زنباع الجذامي

هو روح بن زنباع بن روح بن سلامة بن حداد بن حديدة، بن امية بن امرؤ القيس، بن جمانة بن وائل بن مالك بن زيد ،مناة بن افصي بن سعد بن اياس، بن افصي بن حرام بن جذام الأمير الشريف.

اثر وفاة روح علي زعامة ال زنباع

لم تتاثر قبيلة زنباع بوفاة قائدهم روح، فقد حل مكانه ولديه سعيد وضبعان، دور والدهما في السياسة الاموية، في عهد الامراء الامويين، يزيد بن عبد المالك ومروان بن محمد، حيث تم هزيمة الامويين في معركة الزاب، في العام 1320هجري، الموافق 749 ميلادي، التي فر علي اثرها مروان بن محمد باتجاه مصر، فهو يعتبر اخر الخلفاء الامويين في ذلك الوقت.

حاول الحكم بن ضبعان بن روح، تأسيس امارة بدوية مستقلة بفلسطين، ولكنه فشل في ذلك، لانه تم قتلهفي ذلك الوقت، حيث تم ظهور فرع من افرع قبيلة زنباع في مصر، في أواخر القرن الثامن للهجرة.

امتداد قبيلة زنباع من وين

حيث كان روح بن زنباع، تولي الصلاة والخراج زمان الملك هارون الرشيد، وبعد ذلك انتسب قبيلة بنو عبد الظاهر، الذي اشتهروا بالكتابة في ديوان المماليك البحرية، الي روح بن زنباع، الذي عرف منهم عبد الظاهر بن نشوان الجذامي الزنباعي، الذي عرف بالقراءات واعتبر مقرئ مصر، وقد توفي عام 649 هجري 1251 ميلادي، وبعد وفاة اخر سلالة الزنباع، تولي ابن عبد الله بن عبد الظاهر، محي الدين عبد الله بن عبد الله الظاهر، 620-692 هجري، الموافق 1233-1293 ميلادي.

الذي تولي القضاء، وديوان الرسائل، زمن الظاهر بيبرس، والمنصور قلاوون، وابنه الأشرف خليل، ولمع ابنه محمد في الديوان، حتي سمي “كاتب سر الديار المصرية” الذي توفي علي حياة والده، عام 691هجري والموافق 1292 ميلادي.

من هو روح بن زنباع ويكيبيديا، اجملنا في موضوعنا اليوم، عن نسب روح بن زنباع، و وسيرته علي مر العصور، بحيث اتصف بالحلم، وكان قائدة يحتذي به، وقد قاد قبيلته بعمر صغير، واتصف بالذكاء والفطنة، وعرف بشهامته علي مر الازمان والعصور.