ما صحة حديث الله اكبر كبيرا عدد الشفع والوتر، من اهم المواضيع الاسلامية التي تطرح في المملكة العربية السعودية، لذلك يجب معرفتها والاخذ بالاحكام والعمل بها، ان الحديث النبوي الشريف ينقسم الى قسمين وهو الصحيح والضعيف، ويتم تعريفه على انه ما اتصل سنده بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم ويكون منقول بالتواتر عن العدل والضبط، ويتواجد العديد من الاثار الواردة عن الصحابة، لنتعرف على ما صحة حديث الله اكبر كبيرا عدد الشفع والوتر.

الذكر والدعاء دبر كل صلاة

ان المقصود بدبر الصلاة وما يقال قبل السلام ولكن اخر الصلاة قبل ان يتم التسليم للعبد، حيث يستحب به الدعاء بعد القراءة للتحيات والصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وايضا التعوذ بالله من العذاب في يوم القيامة وايضا من عذاب القبر ومن الفتنة في الحياة الدنيا واليوم الاخر ومن فتن المسيح الدجال، حيث يستحب الدعوة بعد ان يسلم السوء ان كان في الصلاة الواجبة ام الناقلة وقد دعى لذلك الذكر بعد السلام من الصلاة وتعتبر صلاة العشاء ولا بأس بينه وبين نفسه، ان الدعاء قبل السلام وبعد القراءة للتحيات والصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولكن بعد الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وايضا من العذاب في الاخرة ومن عذاب القبر ومن فتنة الممات المحياومن فتنة المسيح الدجال وذلك لان الدبر في اللغة واخره ودبر الصلاة واخرها قبل السلام.

صحة حديث من قال دبر كل صلاة الله اكبر كبيرا

تعتبر صحة الحديث من قال دبر كل صلاة الله اكبر كبيرا، وايضا الحسن في الاسناد من الاثر الذي روي من ابن شيبه في المصنف وكما روي من السيوطي في كتاب الجامع للاحاديث، وقد نص الحديث وهو عن ابن عمر -رضي الله عنه- أنّه قال: “من قال دبر كل صلاة، وإذا أخذ مضجعه: الله أكبر كبيرًا عدد الشفع والوتر، وكلمات الله التامات الطيبات المباركات. ثلاثًا، ولا إله إلا الله مثل ذلك، كن له في قبره نورًا، وعلى الجسر نورًا، وعلى الصراط نورًا؛ حتى يدخلنه الجنة، أو يدخل الجنة”.

دبر كل صلاة مكتوبة

لقد تم ذكر بالشكل المسبق في بيان الصحة في الحديث من قال دبر كل صلاة الله اكبر كبيرا، وتقال تلك الاذكار في دبر كل صلاة:

  • اللهمَّ أنت السلامُ ومنك السلامُ، تباركت يا ذا الجلالِ والإكرامِ، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شيءٍ قديرٌ.
  • لا حول ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا اللهُ، ولا نعبد إلا إياه، له النعمةُ وله الفضلُ، وله الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا اللهُ مُخلصين له الدينَ ولو كره الكافرون.
  • سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر، كلّ واحدة ثلاث وثلاثين مرة.
  • اللَّهُمَّ إني أعوذُ بكَ مِنَ البُخلِ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الجُبنِ، وأعوذُ بِكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بِكَ مِن فِتنَةِ الدُّنْيا.

ما صحة حديث الله اكبر كبيرا عدد الشفع والوتر، وذلك من اهم الاسئلة التي تطرح والتي يتسائل عنها المسلمين، وحتى يتم التحديد في الامكانية والاخذ فيها او تركها وايضا التخلي عنها، ولكن اذا كان صحيحه هو الاسناد يأخذ بها ولكن ان كانت ضعيفة في الاسناد او غير صحصح يجب تركها، كذلك تعرفنا على ما صحة حديث الله اكبر كبيرا عدد الشفع والوتر.