المراكز المالية هي مصطلح يطلق على المنطقة المركزية المالية لدى أكبر المدن العالمية، التي تضم العديد من شركات التأمين، والمصارف، والإدارات المركزية، وكبرى الشركات، ويجب أن تتميز هذه المدن العالمية بوجود خبرات فائقة، وصلات دولية عميقة، وأيضاً تقديم منتجات وخدمات متنوعة، كما تمتلك المدن العالمية مكانة مرموقة على المستويات العالمية في سوق المعاملات المالية، وفي بعض الأحيان قد تحتوي على سوق أسهم مالية واحد أو أكثر، وتتم متابعة هذه المراكز الدولية للوقوف على التصنيفات الجديدة وما يطرأ من تغييرات على ترتيب الدول.

اهم المراكز المالية في العالم 2020

يوجد عدد من الدول التي تأتي في مقدمة التصنيفات الخاصة بأهم المراكز المالية العالمية، سنتعرف في هذا المقال عن أهم المدن العالمية وما تتميز به كل دولة عن غيرها من الدول الأخرى:

  •  نيويورك

تضم نيويورك أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم، كما تعتبر المقر الرئيسي للبنوك العالمية منها جي. بي. مورجان، سيتيجروب، JP Morgan Chase & Co، Citigroup، وتتميز نيويورك في مجالات متعددة فقد جاءت في المركز الأول في مجال السمعة، ومجال تطوير القطاع المالي، وصنفت في المركز الثاني في مجال بيئة العمال والبنية التحتية، وأخيراً تم تصنيفها لتحتل المركز الثالث في مجال رأس المال البشري.

  •  لندن

لندن هي المقر لأشهر البنوك العالمية فهي الموطن لبنك انجلترا BoE، وتضم لندن أكبر القطاعات المصرفية، كما تحتل بورصة لندن LES مكانة متميزة في التصنيفات العالمية لأكبر البورصات في العالم، وقد تميزت لندن بوجودها في المرتبة الأولى في مجال بيئة الأعمال، ولكنها جاءت في الترتيب الثاني في مجال رأس المال البشري، وتنمية القطاع المالي والسمعة، واحتلت المركز الثالث في مجال البنية التحتية.

  • هونج كونج

تتميز هونج كونج بامتلاكها الكثير من المؤسسات الهامة، كما تضم العديد من الأسواق المتكاملة التي تتمتع بالسيولة المرتفعة ويتم العمل فيها وفقاً للمعايير التنظيمية التي تعتمد على تطبيق الشفافية والفعالية، وتستمر هونج كونج في التطوير حيث تحرص على أن تكون أكثر استقراراً وبيئة تناسب الأعمال، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للاستثمارات الأجنبية وإزالة العقبات التي تقف أمامهم، تأتي هونج كونج في المركز الأول في مجال رأس المال البشري، ومجال البنية التحتية، كما تحتل المرتبة الثالثة في مجال بيئة الأعمال وتطوير القطاع المالي.