كم المهر في السعودية، يعرف المهر على انه ما يلزم الرجل دفع المرأة مقابل ملك بطلانها، وهذا حق للمرأة يفرضه الدين، لكن المعضلة تكمن في حقيقة أن الشريعة الإسلامية لم يتم تحديد مبلغ محدد للمهر التي فتحت الباب للعناية الشخصية، ولأن المبالغ المطلوبة كانت في خط تصاعدي معظمها في دول الخليج، فقد كانت مثيرة للجدل باستمرار، وارتباطها بتأخر سن الزواج وسن الزواج هو درجة عالية من الغزل أمر يدعو الحكومات إلى التدخل على غرار ما حدث في السعودية والإمارات، وتختلف المهور في المملكة العربية السعودية وفق عادات القبيلة او العائلة التي يكون لها دور أساسي في تحديد مهر العروس، وهنا سنتعرف على كم المهر في السعودية.

كم المهر في السعودية

دعا صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين ومحافظ منطقة مكة المكرمة، أمراء المنطقة إلى عقد اجتماع عاجل مع شيوخ العشائر لإعداد وثيقة خاصة بهم بهدف ان يتم معالجة الارتفاع في المهور والحد من الإسراف في حفلات الزفاف، حيث جاء نص البرقية التي أرسلها أمير منطقة مكة المكرمة إلى الولاة على تعاطفه مع ما لوحظ في الآونة الأخيرة من ارتفاع نسبة عدم الاكتفاء في بعض العائلات مما ساهم في ارتفاع معدلات العزوبة.

وجاء توجيه من سموه، في حديثه إلى المحافظين تحديد المهور، حيث جاء مهر العروس البكر بـ 50 ألف ريال و30 ألفًا للثيب، وجاء هذا القرار بهدف الحد من العنوسة التي يكون سبب انتشارها في المملكة العربية السعودية ارتفاع مهور وتكاليف الزواج على الشباب السعودي.

يشار إلى أن دراسة سعودية حديثة أشارت إلى أن معدل الغزل في المملكة ارتفع هذا العام إلى 4 ملايين فتاة، مقابل قرابة 1. 5 مليون فتاة في عام 2010، في وقت أرجع الأخصائيون الاجتماعيون النسبة المرتفعة إلى الارتفاع. تكلفة المهور وباهظة تكاليف الزواج.