قانون حضانة البنت بعد الانفصال في السعودية 2022، على كافّة الأمور والمواد التي تَضمن حقوق الأطفال في حياة كريمة بعد اتّخاذ قرار الطّلاق النّهائي من قِبل الوَالدين، ويُعتبر قانون الحضانة الجديد 2022 أحد القوانين المهمّة التي دار حولها كثير من التّساؤلات، وهو الأمر الذي سنقوم على إيضاحه ضمن فقرات وسطور مقالنا حالي، فقانون حضانة الأطفال الجديد ينصّ على كثير من الأمور التي يجب تِبيانها، وعبر يمكن للزائر أن يتعرّف على قانون الحضانة الجديد في المملكة العربيّة السّعوديّة 2022 وعلى شروط الحضانة التي نصّ عليها ومتى يحق للأب حضانة البنت، وغيرها من الأمور التي تتناول تلك القضيّة المجتمعيّة المهمة.

ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 2022

إنّ قانون حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية الجديد 2022 هو قانون يستند على معايير وتوجيهات الشّريعة الإسلامية بما يتماشى مع مصلحة المواطن والمصلحة العامة التي تضمن حقوق الجميع، والتي هي غاية العدالة وأسبابها، ولذلك تقوم المملكة على تعديل بعض القوانين لتحقيق تلك الغاية المهمّة، حيث كان السّابق في قانون الحضانة أن تقوم الأم التي تعرّضت للانفصال على رفع دعوى خاصة في المحكمة للحصول على حضانة أطفالها، وقام التّعديل الجديد الذي وافق عليه سمو خادم الحَرمين الشّريفين على إضافته لقانون الحاضنة أنّه يحق للأم في حالة انفصالها عن زوجها أن تحصل على حضانة الأطفال ضمن شروط ومعايير تمّ توضيحها في فقرات القانون بشكل مباشر دون الحاجة إلى الدعوى، فتكون بذلك هي أولى برعاية الأطفال من الأب، على أن يلتزم الأب قانونيًا بنفقة الأطفال.

ومن الجدير بالذكر أنّ مصطلح الحضانة هو أحد المصطلحات القديمة ويعرّف بأنّه التزام تام بتربيّة الأطفال وضمان المحافظة على شؤونهم في المرحلة العمريّة التي يحتاجون فيها إلى رعاية خاصّة، بالاستناد على أحكام الشّريعة الإسلامية التي سلّطت الضّوء على تلك القضيّة التي تحمل تأثيرًا واسعًا على حياة الطّفل في تلك المرحلة العمريّة المحدّدة التي يحتاج فيها إلى الرّعاية والأمان، ما استدعى فَرض عدد من القواعد والقوانين الصّارمة لضمان حقوق الجميع في تلك العمليّة.

قانون حضانة البنت بعد الانفصال في السعودية 2022

إنّ قانون حضانة البنت بعد الطلاق في السعوديّة الجديد يمرّ عبر ثلاث مراحل من حياة البنت وتمّ توضيحها استنادًا على مواد القانون الجديدة المعمول بها في المملكة، والتي جاءت وفق النقاط الآتية/

  • حضانة البنت بعد الطلاق من عمر اليوم ولغاية عمر التمييز في حال كانت البنت في تلك المرحلة العمريّة فتمتلك الأم كامل حقوق الحضانة للبنت وتشمل المرحلة العمرية من (يوم وحتّى التسع سنوات) وتمّ إقرار حضانتها للأم نظرًا لحاجة الطفلة إلى رعاية مستمرّة في تلك المرحلة من اختصاص الأم.
  • حضانة البنت في حال الطلاق بعد وصولها سن التمييز استنادًا على مواد القانون الجديد، فبعد وصول البنت إلى مرحلة التمييز وتعني وصلها إلى عمر التسع سنوات، فهي تمتلك الحق في أن تقوم على اختيار الحضانة ما بين الأب أو الأم للانتقال والعيش في المكان الذي يُناسبها، ويمكن للفتاة في تلك المرحلة العمريّة أن تكمل حياتها مع الأم أو الأب، وبذلك يكون قرار الحضانة بالاستناد على القانون بيد البنت باستثناء حالات محدّدة يجوز أن يقوم القاضي الشّرعي على تحديدها ومنها عدم توفر شروط الحضانة عند الأم على سبيل المثال، فتنتقل الحضانة إلى الأب حتّى لو كانت رغبة البنت غير ذلك والعكس أيضًا في حال عدم توفّر شروط الحضانة عند الأب.
  • قانون الحصانة المعمول به في المملكة العربيّة السّعوديّة تنص فقرات القانون الساري في المملكة على أنّ حضانة البنت تكون للأم منذ الولادة وحتّى بلوغها التسع سنوات، لتنتقل بعد ذلك إلى الأب الذي يتولّى كافّة أمور واحتياجات ابنته، وتمّ الاستناد في ذلك على نص الشريعة الإسلامية التي أقرّت حق الأب في تزويج ابنته دون الأم.

سن حضانة البنت بعد الطلاق في القضاء السعودي

إنّ حضانة البنت تعود للأم بشكل فوري في حال كانت تحت سن التمييز، ودون أن تلجأ الأم إلى رفع دعوى للحضانة أو توكيل محامٍ أو غيره، وهي إحدى القواعد الجديدة التي نصّت عليها فقرات قانون الحضانة الجديد في المملكة العربيّة السّعوديّة، على أنّه بعد سن التمييز يُتاح للطفل سواء أكان ذكر أو أنثى الفرصة في اختيار المكان الأنسب له للحضانة، سواء في منزل الأم أو الأب، فقانون الحضانة الجديد يستند بشكل تام على مصلحة المَحضون الشّرعيّة والاجتماعيّة أوّلًا وآخرًا.

حضانة البنت بعد سبع سنوات في السعوديه

إنّ قرار الحضانة في حال كانت البنت في عمر السبع سنوات يكون للأم، حيث نصّت فقرات القانون على أنّ حق الحضانة يكون للأم في حال كان الطفل سواء (ذكر أو أنثى) تحت سن التمييز وهو ما قدّره الشرع بسبع سنوات للذكر وتسع سنوات للأنثى، حيث تكون الوصاية الشرعيّة في الحضانة عائدة للأم على الأطفال بشكل فوري ودون الحاجة لأي دعاوى أو قضايا في المحكمة، وبعد تلك المرحلة العمريّة يتم تَخيير الطّفل في حال قرّر البقاء مع والدته أو الانتقال للعيش في مَنزل الأب.

حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية 2022

إنّ حضانة الفتاة البالغة في المملكة العربية السّعوديّة بعد الطلاق تنته عند الأم وتكون باختيار البنت البالغة، فقد نصّ القانون الجديد على أنّ حضانة الأم للأطفال تنته عند بلوغهم لسن التمييز الذي هو تسع سنوات للأنثى وسبع سنوات للذكر، وفق ما قام على تحديده علماء أهل السنة والجماعة، وفق قواعد مواد قانون الحضانة الجديد الذي تمّ التنويه من خلاله على أنّ القرار في الحضانة ينطلق من مصلحة المحضون دونًا عن غيره، فالقاضي يستند على هذه الفكرة في تحديد قرار الحضانة، فتكون الحضانة إمّا في منزل الأب أو في منزل الأم بعد أن تقوم البنت البالغة على تحديد قرارها، على أن تتحقّق شروط الحضانة التي يجب أن تتوافر عند كلّ من الأب والأم، حيث تنتهي فترة حضانة الأم للبنت بتجاوزها التسع سنوات، وتنتقل للأب بشكل طبيعي كونه الطرف الذي أباح له الإسلام إمكانية تزويج البنت البالغة في الوقت الذي لم يُباح للأم أن تقوم على تلك الخطوة، على أن تختار البنت منزل أبيها أو تختار الاستمرار في منزل والدتها.

لمن تكون حضانة البنت بعد الطلاق

إنّ الحضانة الشرعية للبنت بعد الطلاق تكون من حق الأم وفق شروط، وهي تنطلق من المصلحة الخاصَّة بها واستنادًا على قانون الحضانة الجديد المعمول به في المملكة العربيّة السّعوديّة فإنّ حضانة البنت تحت سن التّمييز الذي قدّره علماء أهل السنة حتّى بلوغ التاسعة من العمر تكون الحضانة الشرعية للأم بشكل مباشر دون تقديم أي طلب أو رفع أي دعوى، وفي حال كانت الحضانة للطفل فسن التمييز يكون حتّى السبع سنوات، على أن يتم بعد تلك المرحلة سؤال الطفل أو الطفلة عن الحضانة الأنسب له، في حال اختار حضانة الأب أو الأم.

ما هي شروط الحضانة في السعودية 1443

تمّ التّعريف بعدد من الشّروط الناظمة لقانون حضانة البنت الجديد المعمول به في المملكة العربيّة السّعوديّة والذي نصّت فقراته على القواعد الأساسيّة الآتية

  • شرط الإسلام وهو الشّرط الأساسي للحضانة في السعودية وعليه لا يجوز منح حق الحضانة لأحد الزوجين في حال كان غير مسلم.
  • شرط العقل والبلوغ وهو من الشروط الأساسية الأولى، فقد أقرّت مواد القانون الجديد عدم منح الحضانة لأي من الأبوين دون تحقيق شرط السّلامة العقليّة وأخلو من أي نوع من الاضطرابات النفسية المؤذية.
  • شرط تحقيق المسكن المناسب حيث يتوجب على أحد الوالدين ممّن يحق له الحضانة أن يمتلك ظروف مناسبة وسكن مناسبة لحياة الطفل، وعليه يسقط الحق في الحضانة في حال عدم تحقيق هذا الشرط.
  • تحقيق شرط القدرة البدنية انطلاقًا من أهميّة الحفاظ على نمو سليم وتأمين متطلبات الحياة للطفل، فلا يتم منح الحضانة لأحد الأبوين ما لم يحقّق شرط القدرة الجسميّة السليمة، فلا يجوز أن يتم منح الحضانة لأحد الأبوين في حال كان عاجز أو مُصاب بأحد الأمراض المُزمنة.
  • تحقيق شرط المعاملة الحسنة يتوجّب على أحد الوالدين ممّن يمتلك الحق في الحضانة تحقيق شرط التّعامل المناسب مع الطفل، فلا يتم منح الحضانة في حال كان الحاضن يعتدي على الطفل بالضرب الجسدي أو المعنوي.
  • عدم الزواج من آخر ويتناول هذا الشّرط الأم في فقراته، حيث أقرّت مواد القانون الجديد عدم أحقيّة الأم بحضانة البنت في حال كانت متزوّجة من رجل آخر بعد الطلاق، على أنّه يمكن تحويل حق الحضانة إلى الجد في هذه الحالة.
  • سلامة السجل الجنائي حيث نصّت فقرات القانون على عدم منح حق الحضانة لأي من الوالدين في حال كان سجله الجنائي يشمل على أحكام قضائية.

لمن تكون حضانة البنت بعد زواج الام

إنّ حضانة البنت بعد زواج الام تذهب لمن يليها على الفور في حال تزوّجت ولم يُسمح لها بحضانة البنت من قبل زوجها القديم، حيث يتم ترتيب أولويّة الحضانة انطلاقًا من مصلحة المَحضون، فتنتقل الحضانة للأب عند زواج الام المطلقة.

متى تنتقل حضانة البنت للاب

استنادًا على نص القانون الجديد المعمول به فإنّ حضانة البنت تكون للأم حتّى عمر التسع سنوات، أمّا بعد ن البلوغ فيحق للبنت اختيار ان تبقى مع والدتها أو تنتقل للعيش مع أبيها، أمّا ضمن عمر التسع سنوات، فتسقط حضانة الأم للبنت في الحالات الآتية/

  • في حال ارتكاب الأم لجريمة من نوع ما.
  • في حال تعرّضت الأم للإصابة بأي نوع من الأمراض النفسيّة الخطيرة أو أحد الأمراض المُعدية التي يُمكن أن تؤثّر على مستقبل الأطفال.
  • في حال فقدانها القدرة على رعاية الأطفال.
  • تسقط حضانة الأم عن البنت في حال زواجها من رجل غير محرم للمحضون، فتنتقل حضانة البنت للأب.
  • تسقط حضانة الأم عن البنت في حال سكتت عن المطالبة في حقوقها بالحضانة لمدّة تزيد عن السنة دون عذر واضح.
  • في حال حدوث أي إشكالات في ديانة الأم من تغيير أو غير ذلك، فشرط الإسلام هو الشرط الأساسي لحق الحضانة.
  • تسقط حضانة الأم في حال تعنيفها للأطفال والتعرّض لهم بالأذى الجسدي أو النفسي.
  • في حال عدم توافر مقومات الحضانة، عندما يتم فقدان أي من شروط الحضانة المعمول بها.
  • عندما يصل الطفل إلى سن البلوغ، يتم سؤاله عن رغبته في إكمال حضانته مع الأب أو الأم.

وكذلك أي إخلال في شروط الحضانة المنصوص عليها سابقًا يتم خلاله نقل حضانة البنت إلى من تليها في الحق، وهو الأب ويليه الجدة أم الأم، وبعدها الجدة أم الأب، وبعدها الأخت الشقيقة ثمّ يليها الخالة وأخيرًا في سلّم الحضانة تأتي العمّة، ولا يتم الالتزام في هذا السلم بشكل دوري وإنّما يتم الاستناد على قرار الحضانة وفق مصلحة المحضون.

هل يحق للأم حضانة البنت بعد سبع سنوات

يحق للأم حضانة البنت بعد السبع سنوات وحتّى سن التاسعة، على أنّه وبالاستناد على قانون الحضانة الجديد يتم سؤال البنت بعد سن التّمييز وهو في التّاسعة من العُمر، في حال كانت تُريد أن تُكمل حَضانتها في منزل الأم أو الأب، فيكون اختيار الحضانة من مَصلحة المَحضون واستنادًا على رغبته الشّخصية بعد سن السّابعة من العمر، حيث تنته فترة الحضانة الحصريّة بالأم عند الطفل الذكر بسبع سنوات، وعند الطفلة الأنثى بتمام التاسعة من السنوات.

حقوق حضانة الطفل في السعودية 2022

ضمن مواد القانون الجديد للحضانة في المملكة العربيّة السّعوديّة، تمّ التنويه على عدد من الحقوق التي يتوجّب أن تتوافر للطفل، وتعتبر ضمن معايير الحضانة المعمول بها في البلاد، وجاءت على الشّكل الآتي

  • يحق للطفل بعد سن الخامسة عشر والبنت بعد سن التاسعة الحق في اختيار البقاء مع الأم أو الأب، ويتم تأمين كافّة نفقات البنت حتّى الزّواج عند الحاضن، وبالمثل يقوم على تأمين كافّة مستلزمات الطفل الذكر حتّى وصوله إلى مرحلة العمل.
  • يتوجّب على الزوج بعد الانفصال أن يُبادر بتسديد تعويض مادي للزوجة فيما يخص المسكن والرضاعة، ويكون ذلك بعد فترة ثلاثة أشهر من عمليّة الطّلاق.
  • يتم إيقاف الحصول على التعويض المادّي الخاص بالرضاعة بعد بلوغ الطفل المحضون لسنتين من العمر، ويتوقّف حقّها في تعويض المسكن المادي بعد وصول الطّفل إلى سن البلوغ.
  • يتوجّب حصول الأطفال على حقّهم في التعليم، ويحق للأم أن تُطالب بتعويض خدمات التعليم للأولاد وتقوم على تسجيلهم في المدارس.

متى تسقط حضانة الام في القانون السعودي

تسقط حضانة الام عن الأم عن الأطفال وفق قواعد ومواد القانون السّعودي في عدد من الحالات المحدّدة، حتّى ولو كانت الحضانة ضمن حقوقها الشرعيّة والقانونيّة، وجاءت تلك المعايير وفق الآتي/

  • عندما يتم الإخلال بأي من شروط الحضانة المعترف عليها وفق معايير الحضانة المعترف بها في المملكة.
  • تسقط حضانة الأم عندما يتم الطفل الذكر السبع سنوات، وعندما تبلغ البنت الأنثى سن التسع سنوات، أو ما يعرف بسن التمييز.
  • تسقط الحضانة على الفور، في حال وقوع الأم بجرم جنائي ما.
  • في حال قامت الأم بالتعرّض للأطفال بالتعنيف، سواء بالأذى الجسدي أو النفسي.
  • تسقط الحضانة عن الأم في حال تخلّت عن المطالبة بحقّها في الحضانة لمدّة زادت عن السنة دون أن تقوم على تقديم عذر واضح.
  • عندما تتعرّض الأم للإصابة بأي من الأمراض النفسيّة الخطيرة التي تؤثّر على مستقبل أطفالها، أو عند إصابتها بمرض معدي ما.
  • عندما تفقد الأم قدرتها على رعاية الأطفال بشكل مناسب.
  • تسقط الحضانة على الفور في حال زواج الأم من رجل غير محرم مصون للبنت، فيتم نقل الحضانة إلى الأب.
  • في حال قامت الأم بتغيير الدّيانة الإسلامية وفي حال وقوع أي إشكال يتناول أمور الدّيانة.

قانون رؤية الاطفال الجديد في السعودية 2022

تعمل السلطات في المملكة العربيّة السّعودية على إجراء كافّة التسهيلات التي تضمن تخفيف حالة الكره والنزاع التي تترتّب على أحكام الطلاق، وعليه وجّه سمو وزير العدل السعودي بجملة من الأمور القانونيّة التي تضمن رؤية الأطفال في فترة الحضانة وفق الآتي/

  • العمل على توفير مراكز تختص بعملية تسهيل الأمور على المستفيدين بشأن تنفيذ أحكام الحضانة ورؤية الأطفال والزيارة في المملكة، بحيث تكون تلك الأمور ضمن معايير ملائمة لأجواء الأسرة ودون الحاجة لتنفيذ تلك الخطوة في المحكمة أو أي من مراكز الشّرطة، على أن يتم التّعاون مع عدد من قطّاعات مؤسسات القطاع الثالث غير الربحي.
  • تدشين ذلك القانون بتوقيع اتفاقيّتين مع القطاع الثالث عبر وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني، لإطلاق المبادرة المعروفة باسم شمل، بحيث تقوم على توفير المراكز التي تمّت دراستها لتنفيذ أحكام الحضانة ورؤية الأطفال والزيارات بالتعاون مع القطاع الثالث، ضمن توجيهات رؤية 2030.
  • يهدف القانون الجديد إلى توفير المناخ المناسب للأسرة لتنفيذ كافّة بنود وفقرات قانون الحضانة الجديد، ورؤية الأطفال، وتقديم خدمة الدعم الاجتماعي والنفسي لكلا الوالدين بما يحقّق أفضل الحلول لمصلحة الجميع، وسط أجواء تخفّف من حالة النزاع والتوتّر، تحت راية حماية حقوق الأطفال.
  • تُساهم مبادرة شمل التي تهدف إلى تسهيل رؤية الأطفال بدعم المحكمة في القضايا التي يُنظر بها للحالات التي تتطلّب الإفادة عنها نفسيًا واجتماعيًا، ضمن مناخ مناسب يضمن للجميع تحقيق كافّة المعايير التي يتخلّلها السلامة للعاملين والمستفيدين.
  • التخفيف من ضغط الطلبات التي يقوم عليها الأزواج المنفصلين والتي تتناول طلبات الرؤية والحضانة والزيارة على المحاكم ومراكز الشّرطة لتحقيق مصلحة الأطفال.
  • تنطلق المرحلة الأولى من مبادرة شمل أو ما يعرف بقانون رؤية الأطفال الجديد في مدينة الرياض بالشراكة مع جمعية مودة للتخفيف من الطلاق ثمّ في منطقة مكة المكرمة بالشركة مع جمعية المودة للتنمية الأسرية، بحيث يتم تقديم عدد واسع من خدمات الإرشاد على كافّّة الأصعدة (القانونية والتربوية والاجتماعية والأسرية والنفسية وغيرها..).

حكم حضانة البنت بعد الطلاق

إنّ حكم حضانة البنت بعد الطلاق يكون للأم بشكل مباشر وفق شروط ومعايير محدّدة، أبرزها أن تكون البنت تحت سن التميّيز الذي قدّره علماء الشّريعة الإسلامية بعمر التسع سنوات، وفق قانون حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية الجديد، وفي هذه الحالة تكون الحضانة للأم دون رفع أي دعوة في القضاء، وانطلاقًا من مصلحة البنت فهي بحاجة لدعم نفسي واهتمام من الأم في هذه المرحلة العمريّة، على أن تتحقّق في الأم الشّروط الأساسية التي قُمنا على سردها في المقال لتنال حقّها في الحَضانة، ويتم بعد تخطّي البِنت لسن التّمييز (الذي هو تسع سنوات) سؤالها في حال قرّرت البَقاء مع والدتها أو أرادت العَيش مع والدها، وذلك أيضًا ضمن شروط استمرار الحضانة في حال لم تَفقد الأم أي من الشّروط التي تُخوّلها بذلك، وأمّا في حالة كانت البنت أكبر من مرحلة التمييز، تكون الحضانة للأب حيث أباح الشّرع للأب أن يقوم على تزويج ابنته ولم يُبح ذلك للأم.