تسخين الهواء الموجود في بالون يجعل البالون يرتفع عاليا، فهناك العديد من المواد الطبيعية على سطح الكرة الأرضية والتي تتميز بخصائصها الفيزيائية والكيميائية والتي تميزها عن غيرها من المواد، والفيزياء من العلوم التي تحدد الخواص الفيزيائية لبعض المواد والشرح طريقة الصحيحة والنموذجية، وسيتحدث في هذا المقال عما إذا كانت عملية تسخين الهواء في البالون تساعده على الارتفاع.

ما هي النظرية العلمية

النظرية العلمية لها تعريف، وهو مجموعة متماسكة من الافتراضات المصاغة لشرح مجموعة من الحقائق أو الظواهر في العالم الطبيعي وتم تأكيدها مرارًا وتكرارًا من خلال التجربة أو الملاحظة. يفسر الحقائق التي تم التحقق منها تاريخيًا، ومن الممكن أن تكون الفرضية والنظرية العلمية عرضة للتغيير أو الإلغاء.

تسخين الهواء الموجود في بالون يجعل البالون يرتفع عاليا

تتطلب عملية رفع البالون عالياً العديد من الخطوات، وتشير الدراسات إلى أن الهواء الساخن هو الشيء الأساسي الذي يساعد في رفع البالون عالياً، والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي/

  • البيان صحيح.

يتكون البالون من جزء مفتوح في الأسفل للسماح للهواء بالدخول والخروج، ويمكن أن تتغير كثافة الهواء في البالون بينما يكون الضغط الداخلي والخارجي متماثلًا بشكل أساسي، وتطفو بالونات الهواء الساخن لأن الهواء داخل البالون يتم تسخين البالون بواسطة موقد، مما يجعله أقل كثافة من الهواء الخارجي، وهو النوع الأكثر شيوعًا من بالونات مونتجولفييه، ويستخدم النار لتسخين الهواء داخل البالون لزيادة الرفع، وهو بالون هجين يستخدم الهواء الساخن بنفس الشرح طريقة ولكنه يحتوي أيضًا جزء من الهيليوم أو غاز الهيدروجين في الأعلى.

الطرق النظرية العملية

تستخدم النظرية لعمل تنبؤات حول الملاحظات المستقبلية. دقة هذه التنبؤات هي مقياس لقوة النظرية. سيتم ذكر طرق النظرية العلمية في النقاط التالية/

  • الملاحظة أو التجارب الدقيقة لبراهين النظرية العلمية.
  • تقارير بيانات الانتظام، ويمكن اعتبارها قوانين تجريبية تعبر عن العلاقات المستمرة بين الأشياء أو الخصائص التي تمت ملاحظتها.
  • المخططات التفسيرية المنهجية التي تعني النظريات.

ما هو القانون العلمي

يُعرَّف القانون العلمي بأنه وصف لظاهرة ملحوظة لا يفسر سبب وجود هذه الظاهرة أو سبب وجودها، وهذا لا يكفي، النظريات العلمية مدعومة بمجموعة كبيرة من البيانات التجريبية، والتي يتم قبولها من قبل غالبية العلماء في هذا المجال من الدراسة العلمية وتساعد على توحيدهم، حيث أن القوانين هي أوصاف رياضية لظاهرة طبيعية، على سبيل المثال قانون نيوتن للجاذبية أو قانون مندل قانون التكوين المستقل، وهذه القوانين تصف الملاحظة.