كم يبعد اعصار شاهين عن مدينة مسقط، الذي ضرب منطقة بحر العرب قادمًا من الغرب، أعلن المركز العالمي المتخصص في تحذير الأعاصير وصول الإعصار المداري إلى بحر العرب ومنطقة خليج البنغال التي تتحول إلى منطقة استوائية. عاصفة وإعصار قوي، وكان قريبًا جدًا من عمان، لدرجة أنه اقترب من العاصمة مسقط، ويظهر لكم من خلال سطور هذا المقال إلى أي مدى اقترب الإعصار من مسقط، ومدى تأثيره، وآخر المستجدات المتعلقة به.

كم يبعد اعصار شاهين عن مدينة مسقط

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني أن مركز إعصار شاهين يبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 130 كيلومترًا، موضحة أن سرعة الرياح حول المركز تصل إلى 116 كيلومترًا في الساعة، وأعلنت تحذيرها الرابع بشأن الوضع المداري الذي كان التقطت بعد الاطلاع على صور الأقمار الصناعية التي ترصد حركة الإعصار باتجاه سواحل سلطنة عمان، والتي كشفت أن الإعصار يتركز على خط عرض 24.2 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا. حركتها نحو ساحل سلطنة عمان المطل على بحر عمان.

سبب إعصار شاهين في فيضان الوديان

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أنه مع استمرار تحرك الإعصار المداري وأثناء نشاطه على سواحل محافظة شمال الباطنة ينتج عنه عواصف رعدية ورياح شديدة السرعة تتراوح شدتها بين 40 إلى 60 عقدة وبالتالي فيضان الأودية. تقع في المحافظات الواقعة شمال وجنوب الباطنة، وكذلك العاصمة مسقط وغيرها من المناطق المجاورة بالإضافة إلى المناطق الساحلية بمحافظة جنوب الشرقية.

تأثير إعصار شاهين على مدن عمان

وضعت سلطنة عمان خطة طوارئ وطنية لمواجهة آثار إعصار شاهين الذي ضرب البلاد مؤخرًا. شهدت مدن عمان أضرارا بشرية ومادية، حيث تسببت قوة الإعصار والرياح والفيضانات الناتجة في انهيار جبل على سكن للعمال في الرسيل، مما أدى إلى انتشار جثتين من تحت الأنقاض، بالإضافة إلى الإعلان عن فقدان طفل في المسطحات المائية بولاية العامرات وعثر على جثته وجثة طفل آخر. حتى الآن، سجلت عمان 7 وفيات والعديد من الحالات المفقودة. تحولت معظم الشوارع إلى بحيرات مائية عالية المستوى، وتم إعادة جدولة جميع الرحلات الجوية من وإلى مطار مسقط. كما أخلت الدولة العديد من المناطق.

متى تنتهي الآثار المباشرة لإعصار شاهين

أعلنت هيئة الطيران المدني، انتهاء الآثار السلبية المباشرة للوضع الاستوائي، شاهين، ظهر اليوم، موضحة أن قوتها تتناقص تدريجياً، بحسب آخر تحليل صادر عن المركز الوطني للإنذار المبكر. نهاية آثار إعصار شاهين، حيث تمركز المنخفض الاستوائي في جنوب غرب محافظة الظاهرة وبالقرب من حدود السعودية.