ماذا أقرا في صلاة الضحى، فالصلاة لها مكانة عظيمة في الدين الإسلامي، وقد سنَّت الشريعة الإسلامية العديد من الصلوات التي لها فضل عظيم وعظيم لمسلم كل يوم بالإضافة إلى صلاته الواجبة، ومن بين تلك الصلوات أن المسلم يمكن أن يؤديها كل يوم وهي صلاة الضحى، فيهتم بالحديث أكثر عن صلاة الضحى، وشرح كيفية أدائها بالتفصيل، مع ذكر ما يسن أن يقرأها المرء فيها ويدعو فيها، كما هو موضح في شريعة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وسنته.

صلاة الضحى

قبل الخوض في شرح ما يقرأ في صلاة الضحى، من الضروري تحديد المزيد عن هذه الصلاة. وأوضح أهل العلم والمختصين في تعريف صلاة الضحى أنها الصلاة التي تؤدى وقت الضحى، ووقت الضحى هو أول النهار. الله – صلى الله عليه وسلم – باتفاق المذاهب الأربعة، واستندوا في ذلك إلى ما رواه أبو ذر الغفاري – رضي الله عنه – في الحديث الصحيح، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال الحمدلله على الصدقة، وكل صدقة تحميده، وكل صدقة تحليلة، وكل تكبيرة الصدقة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صدقة، وجزؤوا أن ركعتان أرقعهما من الصباح. كما ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال “أمرني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة، فلن أضحن ما عشت أصوم ثلاثة أيام من كل شهر، صلاة الضحى، وذاك لا. حتى قضاعة النوم “وغيرها من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على أهمية صلاة الضحى.

كيفية صلاة الضحى

أما كيفية أداء صلاة الضحى، فيبدأ وقتها بين ارتفاع الشمس بمقدار رمح، وحتى تنقطع الشمس قبل وقت الظهر، وأفضل وقت لها شدة صلاة الفجر. والله أعلم. وهم يعلمون أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصالحين في صيامهم. تؤدى صلاة الضحى كغيرها من الصلوات، بعد الوضوء والنية والتوجه إلى القبلة، ثم تكبير الإفتتاح، ثم يقرأ الفاتحة وما يسير من القرآن الكريم، ثم ينهي رأسه الأول والثاني. ahs كحد أدنى. إلى التشهد وتلا الصلاة الإبراهيمية وسلم صلاته، وبذلك أتم صلاته بإذن الله.

صلاة الضحى كم ركعة

وقد يتساءل البعض عن عدد ركعات صلاة الضحى، بحيث تكون أقل ركعتين من صلاة الضحى اثنتان، وأكثرها ثماني ركعات، أو أن يزداد المرء بقدر ما يشاء، على عكس أهل العلم. وقد دلت الأحاديث النبوية الشريفة على أن معظم ركعات هذه الصلاة وأقلها، ومن هذه الأحاديث/

  • وروى أبو هريرة – رضي الله عنه – في صحيح الحديث، قال أمرني صديقي صلى الله عليه وسلم بثلاثة أشياء أصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وأصلي. صلاتين وصلاة.
  • وكذلك روث فجته بنت أبي طالب، أو الهمّة رضي الله عنها في الحديث الحديث “منذ الفتح جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أعلى مكة، رسول الله صلى الله عليه وسلم”. عليه أن يغتسل، فسترت عنه فاطمة ثم أخذت ثوبه فالتفهف عنه ثم صلى ثماني ركعات، صلاة الضحى.
  • ورد أن السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤدي صلاة الضحى أربع مرات، ويضيف المزيد. مما شاء الله.

ماذا أقرا في صلاة الضحى

ما يتلى في صلاة الضحى هو سورة الفاتحة وما هو سهل من القرآن، فلا يرد في السنة النبوية الشريفة تحديد صلاة الضحى من سائر الصلوات، حيث يمكن قراءة السور الطويلة أو حتى السور. القصير، ويمكنه أيضا أن يقرأ الآيات كما يشاء. منها، ولا حدود في ذلك، فالواجب الذي أكدته السنة الشريفة هو سورة الفاتحة، وما يزيد على سورة الفاتحة فهو من السنة لا شيء إلا، فيجوز للمسلم اقرأ سورة الضحى والإخلاص والأنشرة والتين والعلا وغيرها دون تحديد والله ورسوله أعلم.

هل يجب حضور صلاة الضحى

كما أن الخوض في شرح ما يقرأ في صلاة الضحى يؤدي إلى بيان هل يجب المثابرة على صلاة الضحى التي تضيع في أذهان كثير من المسلمين، والجواب يكمن في أن صلاة الضحى هي صلاة. نافلة لا واجبة، فلا مانع للإنسان إذا فعلها مرة وتركها مرة أخرى، ولكن الأول أن يثابر المؤمن عليه، وذلك بناء على ما جاء في صحيح الحديث النبوي عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم ما هي الأعمال التي أحبها الله قَالَ إِفْعَلْهَا، وَإِنْ كَانَهُ قَالَ ارجِعْ مِنْ أَعْمَالِكَ. والله ورسوله أعلم.

الدعاء في صلاة الضحى

لا يوجد دعاء محدد لصلاة الضحى، ولا في سنة الحبيب مصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث. ومع ذلك يجوز للمسلم أن يدعو بجمع الدعاء. ما ورد عن النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – من الدعاء، ومن الأدعية/

  • اللهم لك الحمد انت نور السماوات و الارض و من فيها و لك الحمد انت رب السماوات و الارض و من فيها و لك. مديح. آمنت، وفيك توكلت، وفيك تبت، وفيك جادلت، وفيك حكمت، فاغفر لي على ما فعلته وما تأخرت، وعلى ما أخفيت وما أعلنته، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني بين من هديتني وصحني ممن شفيت، واعتني بي ممن توليتني، وبارك لي بما أعطيت، واحفظني من شر ذلك. لقد أنفقت، حتى لا يذل من قبل أولئك المسؤولين عني، فتبارك ربنا وعلي.
  • اللهم إني أسألك الثبات على الأمر، والعزم على الهداية، وأسألك أسباب رحمتك، وحسم مغفرتك، وأسألك أن تشكر نعمتك، وعلى. عبادتك الحسنة، وأطلب منك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا، وأطلب منك من أفضل ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأسألك. استغفر لما تعرفه. أنت عارف الغيب.
  • اللهم لك الحمد اللهم لا يصطاد ما تنشره ولا موسع لما أخذته ولا هدي لمن تضلل له ولا يضل لمن هديته ولا يعطيه ما تحجب، ولا مانع لما تعطيه، ولا ساحبًا لما بعد، ولا بعيدًا عنك عند اقترابك. بركاتك ورحمتك ونعمتك ورزقك اللهم إني أسألك نعمة أبدية لا تتغير ولا تزول اللهم أسألك نعمة يوم العيلة، والأمن يوم الخوف اللهم. أعوذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعتنا اللهم احبنا إيمانا وزينه في قلوبنا. ويكرهوننا الكفر والفسق والعصيان، ويجعلوننا من الراشدين.
  • اللهم رب السماوات ورب الارض رب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ قاطع الحب والنوى ووحي التوراة والانجيل والمعيار اعوذ بها. أنت من شر كل ما تأخذه من ناصيته، أنت الأول، لا شيء أمامك، أنت الأخير، لا شيء بعدك، وأنت الظاهر، لا شيء فوقك، وأنت الباطن لا يوجد شيء تحتك، ادفع ديوننا وأثرينا من الفقر.

فضل صلاة الضحى

في فضل صلاة الضحى أحاديث كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم منها/

  • قال أبو ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “تصيرون كلكم من كتيبة الصدقة، وصدقة الحمد، وكل صدقة تحميده، وكل صدقة ثللة، وجميع تكبيرة الصدقة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعطى نيابة عن الفاجر، وتكفي لوحدتي الصلاة التي يستطيع أن يصليها من السوابق “.
  • وروى أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (لا يصلي صلاة الفجر إلا الواب، وهي صلاة الآلهة). وابين. “
  • كما ورد في حديث غريب أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (من صلى الفجر جماعة ثم جلس ذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين، ستكون كاملة وكاملة “.

الفرق بين صلاة الضحى وصلاة الفجر وصلاة الفجر

قد يتساءل البعض عن الفرق بين صلاة الضحى وصلاة الفجر وصلاة الفجر، وهو ما سيوضح في الآتي/

  • صلاة الصبح مثل صلاة الفجر، وليس لكل اسم صلاة محددة، ولكنهما اسمان مختلفان للصلاة الواحدة، وهما ركعتان واجبتان بإجماع العلماء.
  • وأما صلاة الضحى فهي من السنة النفيضة التي تؤدى بركعتين أو أربع أو ست أو ثماني ركعات، أو ما يريد المسلم أن يزيده على خلاف العلماء.