مقياس لمقدرة القوة على إحداث الدوران، حيث أن الفيزياء هي علم واسع يدرس القوى على الأجسام من خلال التأثير الذي تظهره هذه القوى. حول القيمة التي يتم من خلالها التعبير عن قدرة القوة على إحداث دوران في الجسم، جنبًا إلى جنب مع شرح مبسط لها.

مقياس لمقدرة القوة على إحداث الدوران

الدوران هو حركة الجسم في حركة دائرية حول محور معين يسمى محور الدوران، ويمكن أن يكون المحور خارج الجسم أو بداخله، وقياس قدرة القوة على إحداث الدوران هو/

  • الجواب الصحيح هو عزم الدوران.

هناك نوعان من الدوران دوران الجسم حول نفسه إذا كان المحور يمر عبر منتصف الجسم، أو دوران الجسم المداري إذا كان الجسم يدور حول محور دوران يقع خارجه، ويمكن أن يولد عزم الدوران كلاهما أنواع.

شرح العزم

عزم الدوران هو مقياس لشدة القوة التي تؤدي إلى دوران الجسم، للقوى عدد من التأثيرات المختلفة على الجسم وفقًا لاتجاهه ونقطة تأثيره وشدته. في الفيزياء، الرمز القديم هو تاو.

قانون العزم ووحدة القياس الخاصة به

يرتبط عزم الدوران بعاملين رئيسيين شدة القوة المؤثرة على الجسم وطول الذراع، والتي تشير إلى المسافة بين محور الدوران ونقطة التأثير. يتم حساب عزم الدوران من القانون الآتي

  • عزم الدوران = طول ذراع القوة × شدة القوة

حيث أن وحدة قياس شدة القوة هي “نيوتن N”، ويقاس طول الذراع بالأمتار، لذا فإن وحدة قياس عزم الدوران في الرموز “mN”، بمعنى آخر، “نيوتن بالمتر” وحدة لحساب القيمة التي هي مقياس لقدرة القوة على إحداث الدوران.

متى يكون عزم الدوران يساوي الصفر

نظرًا لأنه يتم حساب عزم القوة بضرب طول الذراع في قوة القوة، فهذا يعني أن عزم الدوران يساوي صفرًا إذا كانت القوة صفرًا، أو إذا تأثرت القوة على نفس محور الدوران، جعل طول ذراع القوة يساوي صفرًا.