سبب تعطل الواتساب والانستقرام والفيس بوك، حيث فوجئ مستخدمو التطبيقات بتوقفهم عن العمل ومواجهة صعوبة كبيرة في التواصل مع بعضهم البعض، الأمر الذي نتج عنه خسائر عديدة سواء بالنسبة لشركة فيسبوك المالكة للتطبيقات الثلاثة، أو للمستخدمين الذين يتعاملون من خلال هذه التطبيقات لإكمال وإنجاز المهام المختلفة، سيظهر لكم من خلال سطور هذه المقالة الأسباب الرئيسية وراء هذا الخلل ومدى الخسائر الناتجة عنه، بالإضافة إلى بعض التفاصيل الأخرى.

سبب تعطل الواتساب والانستقرام والفيس بوك

فيسبوك ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة به Instagram و WhatsApp تعاني من انقطاع مفاجئ، وأصدرت الشركة المالكة للتطبيقات بيانًا سريعًا توضح فيه أنها على علم بما يحدث وتعمل على حل المشكلة وتمكين المستخدمين من استعادة الوصول إلى حساباتهم. الحسابات بأسرع وقت ممكن، وبعد إصدار ذلك البيان، انتشرت حالة من القلق بين المستخدمين نتيجة عدم الكشف عن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى هذا الخلل، وبدأ الكثير منهم يتساءلون عن مدى هذا الخلل، و سواء كان السبب في ذلك خلل في قاعدة البيانات أو اختراق للشبكة المركزية للشركة أم لا. اقترح بعض خبراء البرمجيات أن هذا العطل قد يكون ناتجًا عن فيروس أو التعرض لمحاولة اختراق من أجل سرقة البيانات.

اسباب انقطاع الواتس اب

أصدرت شركة واتس اب التابعة لفيسبوك بيانا عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين “تويتر”، وأوضحت أنها تعمل على حل المشكلة، حيث قالت من خلال هذا البيان “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في استخدام WhatsApp خلال الوقت الحالي، ونحاول إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا للوضع في أقرب وقت ممكن “، على الرغم من أنها لم تشر إلى أسباب هذا الخلل بعد، إلا أنه من المرجح جدًا، وفقًا لآراء مهندسي أمن الشبكات والمعلومات، أن خادم WhatsApp تسبب في سقوط النظام بأكمله، والذي تجاوز الساعة للمرة الأولى. في تاريخ الشركة وتكبدت خسائر تجاوزت حتى الآن 6٪ من أسهمها.

لماذا لا يعمل الواتس اب اليوم

سؤال تكرر مرارًا بعد ساعات المساء من قبل مستخدمي منصات فيسبوك وإنستجرام وواتس آب، حيث توقفت فجأة جميع منصات شركة فيسبوك الساعة السابعة مساءًا بتوقيت السعودية، وهو ما أذهل إدارة الشركة أمام المستخدمين لأنهم لم يكونوا كذلك. علمًا بالسبب الذي استغرق أكثر من ساعتين دون الوصول إلى حل ولا تزال خدمة الشركة قائمة وأسهمها تتراجع بشكل كبير جدًا، لكن السبب غير واضح ولم يتم تحديده من قبل المختصين الأمنيين، مثل شركة فيسبوك. يستبعد إلى حد كبير أنه كان اختراقًا ومن المحتمل أن الخادم قد توقف والعمل جار عليه.

خسائر Facebook بسبب الانقطاع الأخير

بعد انقطاع خدمة Facebook و WhatsApp و Instagram من دول العالم، من المتوقع أن يتسبب ذلك في خسائر فادحة للشركة قد تصل إلى المليارات، وقد تتجاوز نسبة الخسائر 6٪ من إجمالي رأس المال، ومع استمرار حالة العطل تزداد نسبة الخسائر وحتى الآن لم تعلن الشركة رسميًا عن سبب العطل أو موعدًا محددًا لإعادة الخدمة، لكن الخبراء يقولون إن هذا العطل لن يستمر طويلاً. لأن الشركة تحاول تقليل الوقت لتقليل نسبة الخسائر، وفي نفس السياق يتسبب هذا العطل في خسائر مادية لبعض المستخدمين الذين يستخدمون الشبكات الاجتماعية أيضًا من أجل إكمال مهامهم/

وتراجعت الأسهم 5.6 بالمئة بفعل فشل منصاتها.