الاجزاء الخارجيه للزهره التي تتميز بالوانها الجميله تسمى، حيث يتكون النبات من عدة أقسام، جذر وساق وأوراق وأزهار النباتات المزهرة، ولكل جزء منها وظيفة ومهمة محددة. ستخبرنا المقالة عن أجزاء الزهرة بالتفصيل وما هي فوائد كل جزء.

التكاثر الجنسي في النباتات المزهرة

تقوم النباتات المزهرة بعملية التكاثر الجنسي داخل الزهرة، في ثلاث عمليات متتالية/

  • حبوب اللقاح هي نقل حبوب اللقاح من الأنثرات إلى الوصمات، ولها نوعان (يحدث ذاتيًا في نفس الزهرة وغير يحدث ذاتيًا بين زهرتين مختلفتين).
  • إنبات حبوب اللقاح بعد سقوط حبوب اللقاح على وصمة العار، ينمو أنبوب حبوب اللقاح باتجاه المبيض، حيث تنقسم الخلية التناسلية إلى قسمين، وتشكل عروسين من الذكور، وتختفي نواة خلية التغذية.
  • الإخصاب يندمج الذكر مع الأنثى داخل المبيض مما يعطي البويضة الملقحة. يتطور الزيجوت ويعطي البيضة الملقحة (جنين جديد)، والجنين الجديد يحمل خصائص الوالدين.

الاجزاء الخارجيه للزهره التي تتميز بالوانها الجميله تسمى

تتكون الزهرة من عدة أقسام، جذع الزهرة وهو الجزء المتحور الذي يحمل جسم الزهرة، الكسور الأجزاء الخضراء التي تمثل كأس الزهرة، لونها أخضر، الكورولا وهي مكونة من الملون. البتلات التي تجذب الحشرات إلى الزهرة، مما يساعد في إتمام عملية التلقيح، السداة ويعلوها العضو الذكري الذي يشكل حبوب اللقاح، ويمثل العضو التناسلي الذكري، المدقة ويتكون من القلم، وصمة العار، والمبيض الذي يحتوي على البذرة التي تمثل العضو التناسلي الأنثوي في الزهرة، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن إجابة السؤال هي

  • تسمى الأجزاء الخارجية من الزهرة، والتي تتميز بألوانها الجميلة، بالبتلات.

التكاثر اللاجنسي في النباتات المزهرة

نظام الكفاف الموجود في النبات، والذي يتكون من الجذور والسيقان والأوراق، مسؤول عن تغذية النبات، ويمكن أن يساهم كل جزء من هذه الأجزاء في عملية التكاثر اللاجنسي للنباتات المزهرة، ويكون الأفراد الناتجون متطابقين مع الأم. النبات بجميع خصائصه، وهناك عدة طرق للقيام بذلك/

  • الترقود يستخدم Tarqyed في إكثار نوع واحد من النبات، وذلك بطي ساق النبات دون تقطيعه، وإدخال جزء منه في التربة، بحيث تتكون له جذور، ثم نبتة جديدة.
  • التأقيل هو قطع جزء من الساق يحمل براعم أو أكثر، ويغرس في تربة رطبة، ليعطينا نبتة جديدة، تحمل نفس خصائص النبات الأصلي.
  • التطعيم هو نقل جزء من ساق نبات يحمل برعم يسمى التطعيم، ويتم ربطه بجذع نبات آخر يسمى الجذر، وبذلك نحصل على نبتة جديدة تحمل خصائص جديدة.