من هو مؤسس الفيس بوك، الذي يعتبر من كبار المشاهير وأصحاب الثروات في العالم، والذي من خلاله استطاع إنشاء منصة فيسبوك للتحكم في حياة ملايين الأشخاص حول العالم ؛ حيث تعد منصة Facebook أكبر منصة للتواصل الاجتماعي ويتردد عليها الملايين يوميًا، ومن وقت لآخر هناك العديد من عمليات البحث والأسئلة حول معلومات عن مؤسس Facebook.

معلومات عن مؤسس الفيس بوك

المؤسس هو مارك زوكربيرج، رجل أعمال ومبرمج أمريكي، ولد في 14 مايو 1984 في وايت بلينز، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. ولد مارك لعائلة يهودية، حيث يعمل والده إدوارد زوكربيرج كطبيب أسنان، ووالدته هي كارين، طبيبة نفسية، ومارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، لديه ثلاثة أشقاء (راندي، دونا، آرييل)، ومارك بدأت رحلته مع الإنترنت واهتماماته في أجهزة الكمبيوتر منذ صغره في المدرسة الإعدادية حيث بدأ البرمجة وتمكن خلال هذه المرحلة والمدرسة الثانوية من تطوير قدراته، وبناء عدة برامج أولية من بينها برنامج (Zucknet) في في الثانية من عمره، كان يبلغ من العمر عشر سنوات، واستخدم والده هذا البرنامج داخل عيادته للتواصل بينهم وبين التمريض، كما صمم برنامجًا آخر أثناء تواجده في المدرسة الثانوية، لمساعدة العاملين في مكتب الاتصال والعديد من البرامج الأخرى والتطبيقات التي صممها، وعندما لاحظ والده هذا الشغف والعبقرية، أحضر له مدرسًا خاصًا لتعليم ابنه وتنمية موهبته، قبل أن ينتقل إلى الجامعة ويظهر عبقريته وعبقريته.

مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك

في عام 2002، تخرج مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، من أكاديمية إكستر، وانضم إلى جامعة هارفارد، حيث برع مارك خلال سنوات دراسته وتمكن من تقديم العديد من البرامج. كما ساعد في تطوير الجامعة من خلال تطوير برنامج Course Match الذي يساعد الطلاب على اختيار فصولهم الدراسية. تطور برنامج “Facemash” المتخصص في التصويت على أفضل صورة وجاذبية في الجامعة، وزادت شهرة مارك زوكربيرج كثيرًا بسبب هذا البرنامج، حتى ألغته الجامعة، واستمر في تطوير البرامج وإنشاء برامج أخرى.، حتى انتهى به الأمر بإنشاء Facebook الذي سنتحدث عن قصته بالتفصيل في السطور التالية، ويذكر أن مارك زوكربيرج يتحدث بأكثر من لغة، حيث يتحدث ويكتب بخمس لغات، وهي

  • إنجليزي.
  • شبه الجزيرة العربية.
  • فرنسي.
  • لاتيني.
  • اليونانية القديمة.

من هي زوجة مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك

في عام 2011، تزوج مارك زوكربيرج، مؤسس Facebook، من صديقته بريسيلا تشان، من خلال إقامة حفل زفاف خاص ومحدود في منزله في بالو ألتو، كاليفورنيا. حضر الحفل حوالي مائة مقرب. قبل الزواج، كان لدى مارك وبريسيلا صداقة قوية امتدت لتسع سنوات قبل الخطوبة. يُذكر أن بريسيلا خريج كلية الطب، والتقى الاثنان أثناء دراستهما في جامعة هارفارد، وكانت بينهما علاقة صداقة قوية، انتهت بالزواج في عام 2011.

قصة إنشاء Facebook

طور مارك زوكربيرج خلال دراسته الجامعية كما ذكرنا أكثر من برنامج كان أبرزها برنامج “Facemash” الذي كانت فكرته مبنية على التصويت بين الطلاب ونتيجة لذلك اشتهر مارك بين زملائه. قام ثلاثة منهم بالاتصال به ووافقوا على إنشاء موقع للتواصل بين الطلاب والذي أطلق عليه (Harvard Connection) وتقوم فكرته على التعرف على الطلاب في الجامعة ولكن مارك انسحب من هذا المشروع ليعمل بمفرده. مشروع موقع إلكتروني، تعاون فيه مع ثلاثة من أصدقائه (داستن موسكوفيتز، كريس هيوز (إدواردو سافيرين، حيث تمكنوا من تصميم وإنشاء موقع للتواصل الاجتماعي، والذي يسمح للمستخدمين بتصميم صفحاتهم الشخصية، وتنزيل صورهم والتواصل مع مستخدمين آخرين، وأطلقوا عليه اسم The Facebook، أثناء دراستهم الجامعية، وفي عام 2004 ترك مارك زوكربيرج الجامعة، وانتقل إلى من أجل تكريس وقته للفيسبوك، استأجر كـ منزل مول كأول مكتب له.

مراحل تاريخية مهمة في الفيس بوك

في عام 2005، زاد عدد مستخدمي Facebook إلى أكثر من مليون مستخدم، وحصل على المساعدة من Accel Partners، مما ساعد في زيادة عدد المستخدمين إلى 5.5 مليون مستخدم، وفي عام 2006 تم اتهام مؤسسي Harvard Connection Mark بسرقة حساباتهم. الفكرة، ودفع مارك زوكربيرج غرامة قدرها 65 مليون دولار، وما زالت هذه القضية معلقة، وقد مر فيسبوك بعدة تواريخ مهمة، أبرزها

  • 2004 في شباط (فبراير)، دفع مارك زوكربيرج وإدوارد سافرين تكاليف عمليات موقع com على الويب، والتي استحوذت على حصص ملكية في الشركة.
  • 2004 استثمر الرأسمالي بيتر ثيل 500 ألف دولار أمريكي في فيسبوك، حيث استحوذ على 10.2٪ من الشركة وانضم إلى مجلس الإدارة كأول مستثمر خارجي.
  • 2005 في الأول من أكتوبر، توسع نشاط فيسبوك ليشمل 21 جامعة أمريكية، وعددًا كبيرًا من الجامعات حول العالم.
  • 2006 في الخامس من سبتمبر، أطلق Facebook خدمة News Feed التي تعرض آخر أنشطة الأصدقاء على المنصة، وشهد التطوير إضافة زر المشاركة لأول مرة، وأصبح Facebook متاحًا للجميع فوق سن 13.
  • 2007 اشترت Microsoft حصة 1.6٪ من قيمة Facebook مقابل 240 مليون دولار، بقيمة سوقية تقدر بـ 15 مليار دولار في ذلك الوقت.
  • 2008 أعلنت إدارة Facebook أن مدينة دبلن الأيرلندية ستكون المقر الدولي لـ Facebook.
  • 2013 أضاف Facebook أيقونة Like التي جاءت ضمن تحديثات الموقع، وهو أمر مرحب به للغاية.

ميزات اقتناء Facebook للتطبيقات الأخرى

منذ أن أصبح Facebook التطبيق الاجتماعي الأول والأكثر شهرة في العالم، وخلال صعوده استطاع الاستحواذ على العديد من التطبيقات والشركات الناشئة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، للتحكم في معظم تطبيقات التواصل الاجتماعي، ومن أبرز هذه الصفقات ما يلي

استحواذ Facebook على Instagram

أكمل فيسبوك عملية الاستحواذ على موقع وتطبيق انستجرام، في 12 أبريل 2012 م، من خلال صفقة مالية بلغت مليار دولار، أجرى بعدها فيسبوك عدة تعديلات وتطورات على المنصة بهدف تحسينها وجذب المستخدمين وجلبها. بالمال.

استحواذ Facebook على WhatsApp

تمكنت شركة Facebook ومؤسسها Mark Zuckerberg من اقتناء وشراء تطبيق WhatsApp الصاعد، في 19 فبراير 2014، عندما اشترى Facebook WhatsApp بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي، ثم أدخل عليه بعض التعديلات والتطورات ؛ من أجل جذب أكبر عدد من المستخدمين حول العالم، وتوفير أكبر قدر من الراحة والخصوصية، ومنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا ضاع عدد من المستخدمين تجاوز الملايين.

ما مدى ثراء مؤسس الفيس بوك

أعلن زوكربيرج وزوجته بريسيلا في 2 ديسمبر 2015 أنهما تخليا عن 99٪ من ثروتهما التي بلغت 45 مليار دولار بعد أن أنجبا ابنتهما ماكس. وفقًا لأحدث إحصائيات تقدير الثروة العالمية لعام 2023، احتل مارك زوكربيرج المرتبة الثالثة في العالم بين أغنى أغنياء العالم، بعد جيف بيزوس، مؤسس أمازون وبيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، تجاوزت ثروة مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج 100 مليار دولار.